عاجل
صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته        

وادي البطيخ، كنز الفيوم الضائع وسط الصحراء الغربية

وادي البطيخ، كنز الفيوم الضائع وسط الصحراء الغربية

تقع محافظة الفيوم،  في قلب الصحراء الغربية، وهي منخفض اخضر وسط الصحراء علي شكل ورقة التوت، وتظهر في تصوير الأقمار الصناعية علي شكل قلب اخضر وسط الصحراء القاحلة، وهي  أكثر المحافظات جاذبية، بما تتمتع به  من طبيعة ساحرة وصحراء ممتعة

  ويطلق عليها مصر الصغري، لوجود تشابه كبير بين مصر الام، ومحافظة الفيوم، من حيث التاريخ والجغرافيا، فتاريخيا يوجد بالفيوم اثار من كل العصور بداية من العصر الفروع ني والروماني والقبطي والإسلامي، إضافة إلي وادي الحيتان الذي يضم كمية كبيرة من الهياكل المتحجرة عمرها ملايين السنين.

جغرافيا الفيوم ومصر

ومن حيث الجغرافيا فإن تضاريس الفيوم تشبه الي حد كبير جغرافيا مصر، بحر يوسف يشبه النيل وبحيرة قارون تشبه البحر المتوسط بالإضافة إلي وجود الصحاري والأراضي الزراعية والريف والحضر.

ومن حيث الطقس فالفيوم دائما كانت المشتي الرسمي للأسرة المالكة حتي نهاية عصر الملكية، كما كانت مقصد الملوك والأمراء لممارسة هواية صيد الطيور، لأنها مرسي الطيور المهاجرة في الخريف والربيع.

وادي البطيخ

 أما مالا يعرفه الكثيرون عن الفيوم، فهو وجود وادي تغطية الاحجار الغريبة التي تتخذ شكل البطيخة، لهذا أطلق عليه وادي البطيخ وادي البطيخ، ويوجد شمال بحيرة قارون، لكنه لم يحصل علي حقه من التسويق السياحي والدعاية، رغم أن من أكثر المناطق الصحراوية امتاعا.

فهو اي وادي البطيخ من المناطق البيئية المتميزة ويصنف على أنه محمية طبيعية، ويشغل مساحة كبيرة من الصحراء الغربية شمال بخيرة قارون، ويضم مجموعة من الأحجار ( زلط ) بأحجام مختلفة وجميعها تتخذ من شكل البطيخة شكلا لها، وقد تكونت بفعل عوامل التعرية منذ ملايين السنين.

وقال بعض الجيولوجيين أن صخور وادي البطيخة تكونت بفعل الحمم البركانية، خاصة أن البراكين كانت في أوج نشاطها بعد انحسار المياه عن الصحراء الغربية،  ويرجح أن تكون صخور وادي البطيخ قد خرجت من باطن الأرض مع الحمم البركانية واتخذت هذا الشكل النادر مع مرور الزمن.

 65 سنة عمر وادي البطيخ

 ولم يجد  الجيولوجيين في سببا واحا لوجود صخور البطيخ  بشكل متراص مع بعضها في مجموعات، ولم تتحرك رغم أن تاريخ تكوينها يرجع الي  65 مليون سنة، وقت أن تبلور الكالسيوم والكربونات بالجسيمات المشحونة في الرواسب الطينية تحت الماء، لتشكل أحجار البطيخ وتظهر على سطح الأرض مع الحمم البركانية المقذوفة من باطن الارض.

وأحجار البطيخ ليست علي لون واحد إنما منها، اللون اوالوردي، والقرمزي، والأخضر، وتتراوح اوزانها ما بين 20 إلى 100 كيلوجرام، ويصل قطر الصخرة في بعض الأحيان 4 أمتار، وتعرضت احجار البطيخ للسرقة من قبل مقاولي تشطيبات واجهات القصور والفيلات، فكانوا يضعونها أمام المداخل كنوع من أنواع الفخامة.

 ويحتاج وادي البطيخ الي الترويج السياحي له ليكون مزارا من المزارات السياخيةالتي تضيف الي السياحة في الفيوم، لتعود الي سابق عهدها كأ اهم المحافظات السياحية في مصر، خاصة أن الفيوم كانت أولي المحافظات في السياحة الداخلية.

المصدر
فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى