عاجل
صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته        

كابوس “الدبابير الذكية”.. كيف يهدد أقوى جيوش العالم؟

كابوس "الدبابير الذكية".. كيف يهدد أقوى جيوش العالم؟

وكالات

قد تشكل أسراب من الطائرات بدون طيار منخفضة التكلفة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي – وربما المئات منها في نفس الوقت – تهديدًا وجوديًا لآلة الحرب الأميركية الضخمة.

ورغم قدرة الجيوش المتقدمة على رصد الطائرات الفردية بدون طيار، فإن أسراباً منها منتشرة على هدف واحد، فيما يشبه الجراد، لديها القدرة على إعادة تشكيل توازن القوى العالمي.

وسيتم خوض المعارك المستقبلية بمزيج من الأسلحة الرخيصة – وليس أنظمة الأسلحة المتطورة التي لا تستطيع سوى القوى العظمى تحملها، بحسب الأدميرال المتقاعد جيمس ستافريديس والمحارب القديم في البحرية إليوت أكرمان، يوم الجمعة، في مقال نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”.

 فحاملات الطائرات باهظة الثمن أو القاذفات الشبح، والتي تتطلب التزامات زمنية ضخمة للتطوير والبناء، ستصبح عرضة للطائرات بدون طيار التي يمكن لكل مجموعة عسكرية ومسلحة الوصول إليها تقريبًا.

وكتب ستافريديس وأكرمان: “لم تأت هذه اللحظة بعد، لكنها تتسارع لمقابلتنا”.

تغيير مسار الحروب

وزاد استخدام الطائرات بدون طيار القاتلة في الصراعات حول العالم، فقد غيرت مسار الحرب في أوكرانيا عدة مرات، عبر استخدام مسيرات شاهد الإيرانية، بينما استخدمها الحوثيون في ضرب السفن بالبحر الأحمر.

وإلى الآن، فإن هذه المسيرات التي يجري توجيهها عن بعد من قبل مقاتلين أفراد، قابلة للإسقاط بواسطة التكنولوجيا المتقدمة المتوفرة لدى السفن الحربية الأميركية.

ولكن إذا تم نشرها في سرب، فإن الطائرات بدون طيار التي توفرها إيران والتي تكلف كل منها آلاف الدولارات يمكن أن تهاجم سفنًا حربية تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

مضادات أسراب

ويتسابق البنتاغون لتطوير دفاع ضد الأسراب بينما يقوم ببناء أنظمة طائرات بدون طيار خاصة به ومنسقة بالذكاء الاصطناعي.

ووقعت وزارة الدفاع ما لا يقل عن خمس صفقات مع مقاولين تشير صراحةً إلى فكرة الأسراب، وفقًا لتقرير صادر عن مركز الأمن والتكنولوجيا الناشئة الذي فحص عقود الشراء اعتبارًا من عام 2020.

وقال الجنرال إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأميركية، للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأسبوع الماضي، إن الطائرات بدون طيار الرخيصة هي “واحدة من أكبر التهديدات”، ووصف الأسراب بأنها مصدر قلق أكبر.

وقال إن الولايات المتحدة يجب أن “تستمر في الاستثمار في أشياء مثل أسلحة الموجات الدقيقة عالية الطاقة” للدفاع ضد الهجمات الجماعية بطائرات بدون طيار.

الأنظمة المستقبلية

وهناك مبادرة أخرى للبنتاغون تُعرف باسم “Replicator” وهي بناء “الآلاف من الأنظمة المستقلة” على مدى 18 إلى 24 شهرًا القادمة لمواجهة الحشد السريع للجيش الصيني.

وبحسب الكاتبان، فإن الذكاء الاصطناعي في جوهره يعتمد على التعرف على الأنماط.

وفي النظرية العسكرية، يُعرف التفاعل بين التعرف على الأنماط وصنع القرار باسم حلقة OODA – راقب، وجّه، قرر، تصرف.

ونظرية حلقة OODA، التي طورها في الخمسينيات الطيار المقاتل بالقوات الجوية جون بويد، تؤكد أن طرف الصراع الذي يمكنه التحرك خلال حلقة OODA بشكل أسرع سيمتلك ميزة حاسمة في ساحة المعركة.

على سبيل المثال، من بين أكثر من 150 هجومًا بطائرات بدون طيار على القوات الأميركية منذ هجمات 7 أكتوبر، كانت حلقة OODA التي استخدمتها القوات كافية لإحباط الهجوم، باستثناء حالة واحدة.

وكانت السفن والقواعد الأميركية قادرة على مراقبة الطائرات بدون طيار القادمة، والتوجه ضد التهديد، واتخاذ إجراءات مضادة ثم التصرف.

ومع ذلك، عند نشرها في أسراب موجهة بواسطة الذكاء الاصطناعي، يمكن للطائرات بدون طيار نفسها أن تطغى على أي حلقة OODA موجهة من قبل الإنسان. من المستحيل إطلاق الآلاف من الطائرات بدون طيار ذاتية القيادة يقودها أفراد، لكن القدرة الحسابية للذكاء الاصطناعي تجعل مثل هذه الأسراب ممكنة.

وسيغير ذلك من طبيعة الحرب، فلن يكون السباق على أفضل منصات الإطلاق، بل على أفضل انظمة الذكاء الاصطناعي الذي توجه تلك المنصات.

حرب حلقات

وبحسب الكاتبان فهي حرب حلقات OODA، سرب مقابل سرب.

وسيكون الجانب الفائز هو الذي طور عملية صنع القرار القائمة على الذكاء الاصطناعي والتي يمكن أن تتفوق على خصمه. الحرب تتجه نحو صراع الدماغ ضد الدماغ.

وتقوم وزارة الدفاع الأميركية، بالفعل بالبحث عن “واجهة بين الدماغ والحاسوب”، وهي عبارة عن مسار اتصالات مباشر بين الدماغ والذكاء الاصطناعي.

وقد أثارت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة راند، والتي تناولت كيف يمكن لمثل هذه الواجهة البينية أن “تدعم عملية صنع القرار بين الإنسان والآلة”، عدداً لا يحصى من المخاوف الأخلاقية التي تنشأ عندما يصبح البشر الحلقة الأضعف في سلسلة صنع القرار في زمن الحرب.

ولتجنب الكابوس المستقبلي في ساحات القتال المأهولة بالروبوتات القاتلة المستقلة بالكامل، أصرت الولايات المتحدة على أن صانع القرار البشري يجب أن يظل دائمًا على اطلاع قبل أن يتمكن أي نظام قائم على الذكاء الاصطناعي من توجيه ضربة قاتلة.

وكما هو الحال مع سباق التسلح النووي في القرن الماضي، فإن سباق التسلح القائم على الذكاء الاصطناعي سيحدد مسار الصراع، ومن سيفوز سيمتلك ميزة عسكرية كبيرة.

وبحسب الكاتبان، إذا وُضعت هيمنة الذكاء الاصطناعي في أيدي استبدادية، فسوف تصبح أداة للغزو، تمامًا كما قام الإسكندر بتوسيع إمبراطوريته باستخدام الأسلحة والتكتيكات الجديدة في عصره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى