عاجل
صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته        

فخري الفقي: رفع سعر الفائدة يزيد الأعباء المالية على الموازنة العامة للدولة (فيديو)

فخري الفقي: رفع سعر الفائدة يزيد الأعباء المالية على الموازنة العامة للدولة (فيديو)

قرارات البنك المركزي، كشف الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تأثير قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة بنسبة 6 % على الموازنة العامة للدولة.

زيادة فوائد الدين العام

وأكد “الفقي” خلال لقائه ببرنامج “الحياة اليوم” الذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي بقناة “الحياة”: رفع سعر الفائدة 1% يؤدي إلى زيادة فوائد الدين العام بحوالي 25 إلي 30 مليار جنيه.

زيادة الأعباء المالية علي الموازنة العامة

وأضاف: بكل تأكيد فإن رفع سعر الفائدة من شأنه زيادة الأعباء المالية علي الموازنة العامة للدولة فيما يتعلق بفوائد الدين العام، ولكن البنك المركزي يستهدف برفع الفائدة كبح جماح التضخم وخفض أسعار السلع وامتصاص السيولة من السوق.

البنك المركزي المصري، رحب حسن عبدالله محافظ البنك المركزي، بحضور المؤتمر الصحفي من الإعلاميين، كما قدم الشكر لرؤساء البنوك والعاملون في البنك المركزي، بعد أدائهم المتميز حسب وصفه خلال الفترة الماضية، موضحا أن هناك طريقا يتم العمل فيه بما يعود بنتائج طيبة للشعب المصري.

وقال المحافظ: إن الهدف من المؤتمر الصحفي اليوم هو شرح ما قام به البنك من إجراءات زيادة الفائدة، والذي هدفه أن يكون هناك استثمار في الجنيه المصري.

ما جرى اليوم هو بداية عدة إجراءات أخرى
وتابع: سنتخذ أي أدوات للسيطرة على التضخم  والوصول إلى رقم أحادي، مضيفا أن ما جرى اليوم هو بداية عدة إجراءات أخرى، مشيرا إلى أن الأيام الماضية كانت عصيبة جدا على الجهاز المصرفي في مصر.

وأكد حسن عبد الله، محافظ  البنك المركزي المصري، أن الهدف الرئيسي للإجراءات الأخيرة هو تحقيق هدف واحد، وهو أن البنك المركزي لم ولن يستهدف تحديد سعر صرف محدد.

وأشار عبد الله خلال كلمته في المؤتمر الصحفي للبنك المركزي، إلى أن سوق سعر الصرف المرن يتطلب التحوط من البنوك، ودعا إلى الجلوس مع العملاء وشرح معنى العمل بطريقة سعر صرف مرنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى