عاجل
صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته        

إردوغان: حرب إسرائيل في غزة عملية إبادة

تنديد تركي بقصف إسرائيل دوار النابلسي

إردوغان: حرب إسرائيل في غزة عملية إبادة

وكالات

أكد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أن الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة ليست حرباً، بل عملية إبادة جماعية. ورأى أن المجتمع الدولي لا يمكنه أن يسدد دينه للفلسطينيين إلا من خلال إقامة دولتهم المستقلة.

وقال إردوغان إن القوى الغربية الداعمة لإسرائيل، بشكل غير مشروط، تعد شريكة في إراقة الدماء في غزة عبر سياساتها المنافقة.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي خلال افتتاح أعمال منتدى أنطاليا الدبلوماسي بنسخته الثالثة في مدينة أنطاليا جنوب تركيا، التي انطلقت، الجمعة، تحت شعار «إبراز الدبلوماسية في عصر الأزمات»، بمشاركة أكثر من 20 رئيس دولة وحكومة إلى جانب 90 وزيراً، بينهم 60 وزير خارجية، من أكثر من 100 دولة، وممثلين عن نحو 80 منظمة دولية، إلى جانب قرابة 4 آلاف مشارك، في المنتدى الذي يشهد عقد أكثر من 50 جلسة على مدى 3 أيام.

وتتصدر الحرب في غزة، والحرب الروسية الأوكرانية جدول أعمال المنتدى، الذي يناقش كثيراً من القضايا العالمية التي تهم الشرق الأوسط ومنطقة المحيط الهادئ وأفريقيا وأميركا اللاتينية، مثل: «تغير المناخ، وأزمة الغذاء، ودبلوماسية الفضاء، والمرأة والسلام والأمن».

وقال إردوغان: «لم يُقتل في غزة الأطفال والنساء والمدنيون بوحشية، فحسب، بل جرى أيضاً القضاء على ثقة مليارات الناس بالنظام العالمي والعدالة والقانون»، مؤكداً أن المجتمع الدولي لا يمكنه أن يسدد دينه للشعب الفلسطيني إلا بإقامة دولة فلسطين».

وأكد أن إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية أمر لا بد منه، وأبدى استعداد تركيا لتحمل المسؤولية بما في ذلك المشاركة في آلية للضامنين.

وكرر إردوغان انتقاده للنظام العالمي الحالي الذي قال إنه «فقد معناه، ولم يعد أكثر من شعار، ويفتقر للمفاهيم الأساسية مثل التضامن والعدالة والثقة، ولا يستطيع الوفاء بالحد الأدنى من مسؤولياته». وأضاف: «من واجبنا تجاه شعبنا والإنسانية جمعاء أن نجهر بما نراه صواباً».

وأكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أن شرفاء الغرب لم يعودوا يتبنون موقف اللامبالاة تجاه الوحشية التي ترتكب في غزة.

وقال إن «العالم الإسلامي وذوي الضمائر الحية من الغرب منتفضون لما يحدث في غزة لكن مرتكبي المجازر يغضون أبصارهم ويصمون آذانهم».

وعد فيدان أن موقف الجندي الأميركي، آرون بوشنل، الذي أحرق نفسه لعدم التواطؤ في الإبادة الجماعية بغزة، إشارة لا يمكن تجاهلها على أزمة شرعية النظام العالمي.

وعقد وزراء خارجية تركيا ومصر وفلسطين جلسة خلال أعمال المنتدى حول الحرب في غزة وسبل وقف العدوان الإسرائيلي والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وتطبيق حل الدولتين سبيلاً لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وفي السياق نفسه، نددت تركيا بقصف إسرائيل للفلسطينيين أثناء انتظارهم المساعدات في دوار النابلسي بمدينة غزة، قائلة إن إسرائيل أضافت جريمة جديدة إلى جرائمها ضد الإنسانية.

وذكرت الخارجية التركية، في بيان ليل الخميس – الجمعة، أن «استهداف إسرائيل للمدنيين الأبرياء في طوابير المساعدات دليل على أنها تهدف إلى تدمير متعمد وجماعي للشعب الفلسطيني».

وشدد البيان على ضرورة إنهاء إسرائيل فوراً للعمليات العسكرية في غزة، مستدركاً: «لكن الحكومة الإسرائيلية لا تتمتع بالحس السليم والضمير لاتخاذ هذا القرار».

وأكد البيان أن «على العالم أجمع أن يرى الظلم في غزة، الذي سيتحول إلى كارثة لها تداعيات عالمية تتجاوز المنطقة».

ودعا جميع الجهات التي لها تأثير على الحكومة الإسرائيلية إلى الضغط لوقف الأعمال الوحشية في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى