عاجل
صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته        

مخاطر تناول المضاد الحيوي بدون استشارة الطبيب

مخاطر المضاد الحيوي، المضاد الحيوي من الأدوية التي تساعد في علاج الأمراض البكتيرية والفيروسية ويجب تناوله في حالات محددة.

ومخاطر المضاد الحيوي، عديدة لذا يجب عدم تناوله بدون إشراف طبي لتجنب مخاطره التي تهدد الصحة.

وقال الدكتور أيمن سالم استشاري أمراض الصدر، في لقائه بجريدة فيتو، إن المضاد الحيوي من الأدوية المهمة بالفعل ويتم تقديمها للمريض بجرعات محددة ولمدة محددة على حسب حجم إصابات بالعدوى سواء بكتيرية الفيروسية وكل ذلك يحدده الطبيب فقط فهو من يستطيع تشخيص الحالة وصرف العلاج المناسب لها.

المضادات الحيوية لا تقتل الفيروسات

وأكدت هيئة  الدواء المصرية أن المضادات الحيوية لا تستخدم لقتل الفيروسات بل لقتل البكتيريا، لافتة إلى أن كثرة استخدام المضادات الحيوية لقتل الفيروسات يسبب انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

مخاطر المضادات الحيوية 

ووجهت هيئة الدواء المصرية عدد من النصائح لتقليل ظهور البكتيريا المقاومة مثل: ​

١- تناول المضادات الحيوية بالطريقة الصحيحة طبقا لتعليمات الطبيب والصيدلي.

٢-  الالتزام بجرعات المضاد الحيوي​.

٣-استكمال البرنامج العلاجي بالكامل وعدم التوقف بمجرد الشعور بالتحسن​.

٤- عدم استخدام المضادات الحيوية الموصوفة لشخص آخر.

​وأوضحت هيئة الدواء المصرية أن المضادات الحيوية لا تستخدم لمعالجة الإصابات الناتجة عن الفيروسات، مثل: معظم التهابات الحلق، والسعال، ونزلات البرد، والإنفلونزا، أو التهاب الجيوب الأنفية الحاد.

ونصحت هيئة الدواء بعدم استعمال المضادات الحيوية في حالات البرد والأنفلونزا؛ لأن سببها فيروسي، ولا يتأثر بالمضادات الحيوية.

حالات ممنوعة من تناول المسكنات 

وحذرت هيئة الدواء المصرية من الاستخدام المفرط للمسكنات بجانب عدد من الموانع لا يجب معها استخدام المسكنات منها:

١- وجود تاريخ مرضي لنزيف في الجهاز الهضمي.

٢-وجود قرح متكررة  بالمعدة.​

٣- قصور شديد في الكلى أو الكبد​.

٤-القصور والهبوط  الشديد بالقلب. ​

٥- وجود أي نزيف نشط. ​

٦-وجود أي جفاف بالجسم ناتج من القيء أو الإسهال

٧- عدم تناول السوائل بكميات كافية.

كما حذرت هيئة الدواء المصرية من وجود عدد من الأدوية يمكن أن تسبب في تغيير نتيجة تحليل المخدرات.

تحليل المخدرات

وقالت هيئة الدواء المصرية إنه يوجد بعض الأدوية، سواء كانت بوصفة طبية أو بدون، تسبب نتيجة إيجابية خاطئة لتحليل المخدرات، لأن العديد من مكونات الأدوية  تكون أحيانا مماثلة كيميائيا  للأدوية التي يتم اختبارها.​

وتشمل تلك الأدوية:

١- مواد ديفينهيدرامين، ديكستروميثورفان

٢-المسكنات، مثل الإيبوبروفين ونابروكسين

٣- مضادات الاكتئاب، مثل السيرترالين والفينلافكسين

٤- الأقراص المضادة للبرد التي تحتوي على السودوإيفيدرين

٥- المضادات الحيوية، مثل بعض الكينولونات.​

ونصحت هيئة الدواء المصرية بمراجعة الأدوية مع الطبيب أو الصيدلي قبل إجراء التحاليل؛ للتأكد من عدم تناول أي أدوية قد تؤثر على نتائج التحاليل.​

وحذرت هيئة الدواء المصرية مرضي الضغط المرتفع من التعامل مع بعض للأدوية، موضحة ضرورة أن يستشير مريض الضغط المرتفع الطبيب والصيدلي قبل تناول أي دواء.

المصدر
فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى