عاجل
صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته        

يعاني من مشكلات نفسية ويكفر المخالفين، أرملة البغدادي تكشف خفايا جديدة عن زعيم التنظيم

سلطت قناة “ العربية” الضوء  على حوار مع أسماء محمد، زوجة زعيم تنظيم داعش السابق أبو بكر البغدادي، اليوم الجمعة، في جزء ثان من سلسلة لقاءات حصرية مع زوجتي البغدادي وابنته.

أرملة البغدادي تكشف خبايا أشهر إرهابي عالمي

وخلال الجزء الثاني، تطرقت  أرملة أشهر إرهابيي العالم إلى مواضيع عدة، بعد طرح عدد من الأسئلة والتي تضمنت إجاباتها معلومات جديدة وغير متوقعة وربما صادمة عن زعيم التنظيم الذي أرهب العالم لسنوات طويلة.

وكانت وسائل إعلام عربية وعالمية تحدثت عن المقابلة  مع زوجتي زعيم داعش أبوبكر البغدادي وابنته، والأسرار التي كُشفت عن  زعيم أكبر تنظيم إرهابي في التاريخ الحديث.

تعنيف السبايا

وردت أسماء على اتهامات الإيزيدية سيبان خليل والتي صرحت بأن زوجة البغدادي كانت تعنف السبايا وتتاجر بهن وتأتي بهن أيضا إلى زوجها.

أسماء أشارت إلى أن تصريحات الإيزيدية سيبان كاذبة، وأنها كانت تعاملها بشكل جيد كأنها من أفراد العائلة ودافعت عن نفسها قائلة:  أنا مثقفة ولم أعنف السبايا كما قالت سيبان خليل.

 حياة البغدادي اليومية 

كما تحدثت زوجة البغدادي الأولى في مقابلتها عن حياة البغدادي اليومية بعد إلقاء خطابه الشهير في نينوى، وبحسب قولها فإن أبو بكر البغدادي  كان منفتحا ولم يكن متشددا وكان يقرأ الكتب ويحمل حاسوبا معه وقد أصدر قرارًا بمنع الهاتف في منزله وأخذ هاتفها المحمول منها منذ عام 2008″.

وأضافت أن أبو بكر البغدادي كان يعطيها 100 دولار أمريكى شهريا لقضاء حاجات المنزل.

وردا على اتهامها ببيع السبايا الصغار، أشارت أسماء محمد إلى أن “سوق الرقة والنخاسة وصمة عار في تاريخ تنظيم داعش”، كما نفت بيعها للسبايا الصغار في السوق.

كايلا مولر ودفن حذيفة ابن البغدادي

وفيما يخص قضية كايلا مولر، عاملة الإغاثة الأمريكية، قالت أسماء محمد إن كايلا مولر هي كزوجات البغدادي الأخريات ولا فرق بين خطفها وخطف السبايا الأخريات، مضيفة بالقول: “إنني التقيت بها مرة واحدة فقط”.

ولدى سؤالها عن تفاصيل زواج ابنها حذيفة، أشارت إلى أن  زواجه في سن الخامسة عشرة كان هزليا، لأنه كان حينها طفلا رغم حمله للسلاح.

وقالت أسماء إنها كانت رافضة لفكرة زواج ابنها وهو في سن صغيرة، كما رفضت زواجه من ابنة أبو مصعب الزرقاوي، لكن في النهاية تزوج ابنة أخيها،  وقالت إن ابنها حذيفة قُتل ولا تعرف مكان جثته حتى الآن.

وتطرقت زوجة البغدادي لعدة جوانب بخصوص زوجها، حيث أكدت أنه كان يعاني من مشكلات نفسية عندما خرج من السجن، وكان لديه خوف شديد من المسيرات الأمريكية والطائرات، وكان يطلب منا البقاء في أماكن آمنة خوفا من اعتقالنا.

وعن سؤالها عن عملة تنظيم داعش، قالت أسماء محمد بأن التنظيم كان يسعى لفرضها على الناس وأنها كانت أمرا واقعيا.

وعن علاقة أبو بكر البغدادي بتنظيم الإخوان المسلمين، قالت أسماء محمد إن زوجها كان يميل إلى فكر الإخوان وإنه خوّن جبهة النصرة واتهم القاعدة بالردة وضلال الفكر.

وقالت أسماء إنها تعرضت للصدمة بعد أن منعها زوجها من الترحم على والدها، مشككا في دينه.

وقالت “منعني من الترحم على والدي”، وهذه الشكوك وصلت بأسماء إلى حد الشك في عقيدتها، بحسب تعبيرها.
وتحدثت زوجة البغدادي الأولى عن موقف تعرضت له في الموصل عندما أوقفها طفل داعشي بسبب حجابها، حيث أخبرت البغدادي بالموقف وقالت: “الحسبة كانت كارثة”.

وكشفت عن أن أغلب عناصر داعش كانوا من المغرب وتونس وليبيا وكانت الجنسيات الأجنبية تسيطر على التنظيم. وأشارت إلى أن قيادات التنظيم كانوا يجهلون الأحكام الفقهية.

وبسؤالها عن العدناني، قالت إن كلماته ساهمت في استقطاب مقاتلين أجانب داخل التنظيم.

كواليس خلاف زوجات البغدادي

كما روت أسماء محمد تفاصيل خلافها مع زوجة أبو بكر البغدادي السورية، وقالت إنها كانت تتحكم في أولاده لدرجة أنها كانت تعنفهم لمشاهدتهم أفلام الكرتون، وأنها وصمت أولاده بالعار لمخالفتهم منهج تنظيم داعش.

يذكر أن أسماء محمد كانت أوقفت بتركيا في يونيو 2018، في محافظة هاتاي التركية الحدودية مع سوريا، غير أن السلطات التركية لم تعلن عن توقيفها قبل نوفمبر 2019. وكشفت أنقرة حينها أن أرملة البغدادي اعتقلت مع عشرة أشخاص آخرين، من بينهم ابنته ليلى. فيما قال مسؤول تركي وقتها إن تلك هي  الزوجة الأولى  للبغدادي.

كما أشار المسؤول إلى أنها “قدّمت معلومات عديدة حول موضوع البغدادي والعمل الداخلي للتنظيم،  بينما أفاد الإعلام التركي حينها أن اسم هذه الزوجة هو أسماء فوزي محمد الكبيسي.

وكانت السلطات القضائية العراقية أعلنت الأسبوع الماضي، استجواب  عائلة  الزعيم الأسبق لداعش، موضحة أنه تمت استعادتهم من خارج البلاد، دون أن تحدد أو تعطي مزيدا من التفاصيل.

كما لم يحدد البيان الذي نشر على الموقع الإلكتروني لمجلس القضاء الأعلى العراقي عدد أفراد عائلة البغدادي الذين ألقي القبض عليهم ولا هويتهم، ولا من أي بلد تمّت استعادتهم.

وقال مصدر قضائي إن  جهاز المخابرات بالتعاون مع السلطات التركية قام  باسترداد زوجة البغدادي وأولادها، مضيفًا أنها  كانت موقوفة في تركيا.

يذكر أن الولايات المتحدة أعلنت في أكتوبر 2019 مقتل البغدادي في غارات ليلية نفذتها شمال غربي سوريا على بعد كيلومترات من الحدود مع تركيا.

وبعدما سيطر التنظيم المتطرف عام 2014 على مساحات واسعة في سوريا والعراق، مني بهزائم متتالية في البلدين وصولًا إلى تجريده من كل مناطق سيطرته في 2019، فيما أعلن العراق انتصاره عليه ودحره في أواخر عام 2017.

إلا أن التنظيم الإرهابي ما زال يحتفظ ببعض الخلايا في مناطق نائية وبعيدة في شمال البلاد، تشن بين حين وآخر هجمات ضد الجيش والقوات الأمنية العراقية، في حين بين تقرير للأمم المتحدة نُشر في يوليو الماضي (2023) أن البنية الرئيسية للتنظيم الذي تراجعت قوته بشكل كبير، لا تزال تتضمن ما بين 5000 و7000 فرد في جميع أنحاء العراق وسوريا على السواء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى