عاجل
صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته        

بروتوكول تعاون بين الاتحاد العربي للعلوم الإنسانية والتنمية والاتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية

 

بروتوكول تعاون بين الاتحاد العربي للعلوم الإنسانية والتنمية والاتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية
بروتوكول تعاون بين الاتحاد العربي للعلوم الإنسانية والتنمية والاتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية

 

لدعم الجائزة العربية لمكافحة التدخين “مكين
توقيع بروتوكول تعاون بين الاتحاد العربي للعلوم الإنسانية والتنمية والاتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية
أ.د. جميلة نصر: توقيع الاتفاقية يأتي انطلاقا من العلاقة الوثيقة بين الصحة والبيئة الوقاية
د. عبير العيسوي: أبرز بنود الاتفاقية التعاون على توعية المجتمع من مخاطر التدخين على البيئة
أ.د. جمال جمعة: الأثار الضارة للتدخين أكثر شيوعاً في البلدان المنخفضة والمتوسطة دخلاً بسبب ضعف القوانين لديها.

وقع اليوم كل من الدكتورة عبير العيسوى رئيس مجلس إدارة الإتحاد العربى للعلوم الإنسانية والتنمية، و الدكتور جمال جمعة الأمين العام للاتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية “بروتوكول للتعاون” بحضور كلا من أ.د جميله نصر أمين عام الجائزة العربية لمكافحة التدخين “مكين” ود. شيماء عادل المدير التنفيذي للإتحاد العربي للعلوم الإنسانية والتنمية، والعديد من قيادات الإتحاد.
وقالت الدكتورة عبير العيسوي رئيس مجلس إدارة الاتحاد ان الاتفاقية تهدف إلى تأطير سبل التعاون المشترك بين الجهتين في مجالات التدريب وعقد الندوات والمؤتمرات، ومن أبرز بنود الاتفاقية التعاون على توعية المجتمع من مخاطر التدخين على البيئة ضمن فعاليات مبادرة جائزة مكين التي أطلقها الاتحاد العربي للعلوم الإنسانية والتنمية بالتعاون مع شركة فورساميا يوليو الماضي.
كما تشمل بنود الاتفاقية عقد محاضرات دورية حضورية وافتراضية للتوعية بمخاطر التدخين على الصحة العامة والتعريف بآليات المشاركة في الجائزة.
وصرحت الدكتورة جميلة نصر أمين عام الجائزة أن توقيع الاتفاقية يأتي انطلاقا من العلاقة الوثيقة بين الصحة والبيئة وايضا الوقاية من التأثيرات السلبية لاضرار التدخين على البيئة حيث يسبب التدخين تلوّث الهواء؛ لوجود عدد كبير من المواد السامة فيه، أي ما يقارب أربعة آلاف مادة ضارة ومؤذية. ويتعرّض غير المدخنين لدخان التبغ عن طريق الهواء الملوّث ممّا يؤثر على صحتهم . ويفسد جمال البيئة، ويُسهم في تلوثها بترك أعقاب السجائر، والعلب الفارغة،والكبريت.
وأضافت ستشهد الفترة القادمة تحرك كبير لتوعية الشباب خاصة في الجامعات بمخاطر التدخين حيث أنهم الفئة الأكثر استهلاكا للسجائر ومن هذا المنطلق سنقدم العديد من المحاضرات في الجامعات والمدارس لتوعية الشباب من مخاطر هذه الأفة عليهم.

من جانبه قال الدكتور جمال جمعة رئيس الاتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية
أن التدخين له أثار سلبية كبيرة على البيئة حيث تُستعمل المبيدات الحشرية، ومنظمات النمو الزراعي، والأسمدة الكيميائية استعمالاً كبيراً في زراعة التبغ، مما يؤدي إلى مشاكل صحية بيئية. هذه المشاكل هي الأكثر شيوعاً في البلدان المنخفضة والمتوسطة دخلاً بسبب ضعف القوانين لديها. وتحتوي نفايات التبغ أكثر من 7000 مادة كيميائية سامة، من ضمنها مُركّبات مسبِّبة للسرطان. كما يؤدي دخان التبغ إلى انبعاث آلاف الأطنان من المُركّبات المسبِّبة للسرطان، والمواد السامة، وغازات الاحتباس الحراري في البيئة، ومن هذا المنطلق كنا حريصين على توقيع هذا البرتوكول والمشاركة في الجائزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى