عاجل
صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته        

دراسة: الشخير يزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية

كلمة وطن:

أثبتت دراسة حديثة، أن الشخص الذي يعاني من الشخير أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 60%.

وقال باحثون أمريكيون إن انقطاع التنفس باستمرار خلال النوم بين سن 30 و50 عام يزيد كذلك من خطر التعرض لنوبات قلبية، وفق صحيفة “ذي صن” البريطانية.

وأشار البرفيسور سانجيف نارايان من جامعة ستانفورد إلى أن انقطاع النفس أثناء النوم أمر شائع، ولكن البعض يتجاهله لاعتقادهم أنه مجرد عارض بسيط وسيزول لوحده دون الإدراك لحجم الخطر المرتفع.

وبين “نارايان” أن انقطاع التنفس بشكل مستمر يؤدي إلى انخفاض مستوى الأكسجين ما يسبب التعب، وصعوبة بالتركيز، وصداع، وتقلب بالمزاج خلال النهار.

وقُدمت الدراسة في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في أمستردام، وبينت أن 7500 شخص لديهم سجلات تشخصية بانقطاع التنفس أثناء النوم.

وأشارت الدراسة إلى أن 4500 شخص عانوا من رجفان أذني بسبب انقطاع التنفس المستمر بحسب السجلات التشخيصية.

ولفت “نارايان” إلى أن انقطاع التنفس يضغط على الرئة وبدورها تضغط على القلب ما يسبب تمدد بحجرات القلب، ويؤدي لرجفان أذني.

من جهته، أكد رئيس قسم طب القلب والأوعية الدموية بجامعة “وارويك” البريطانية “فرانشيسكو كابوتشي” أن انقطاع التنفس الانسدادي ما هو الا حالة مزمنة شائعة بين البعض، ولا يتم تشخصيها بشكل دقيق.

وأشار “كابوتشي” إلى أنه في حال لم تتم معالجة التنفس الانسدادي بشكل سليم تحصل مضاعفات تشمل انخفاض الأداء، وقلة التركيز والانتباه للأشخاص.

وبين أن أحد الطرق التي تساعد على وقف الشخير القيام بتغيير في نمط حياة الشخص، مثل: تجنب تناول المشروبات الكحولية، وخفض الوزن، أو النوم على أحد الجانبين.

صحيفة “ذي صن” البريطانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى