عاجل
صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته        

ثوران بركان في آيسلندا للمرة الرابعة منذ ديسمبر

ثوران بركان في آيسلندا للمرة الرابعة منذ ديسمبر

 

بركان، أعلن مكتب الأرصاد الجوية فيآيسلندا أن بركانا ثار، مساء أمس السبت، للمرة الرابعة منذ ديسمبر، مطلقًا حممًا برتقالية اللون.

وتحذر السلطات منذ أسابيع من ثوران وشيك في شبه جزيرة ريكيانيس الواقعة جنوبي العاصمة، ريكيافيك، مباشرة، وهو الثوران السابع للبركان في هذه المنطقة منذ عام 2021.

وكان البركان قد ثار آخر مرة في أوائل فبراير مما أدى إلى انقطاع التدفئة عن أكثر من 20 ألف شخص بعد أن تضررت الطرق وخطوط الأنابيب بشدة من تدفقات الحمم البركانية في حين أدى ثورانه، في يناير، إلى تدمير عدة منازل في بلدة لصيد الأسماك.

30 بركانًا نشطًا

ويوجد في آيسلندا أكثر من 30 بركانًا نشطًا، مما يجعل الجزيرة الواقعة في شمال أوروبا مقصدًا رئيسيًّا لسياحة البراكين، وهو قطاع متخصص يجذب الآلاف من الباحثين عن الإثارة.

سلسلة من الزلازل

ويذكر أن مركز الأرصاد الجوية في آيسلندا  أبلغ فى يناير الماضي عن وقوع سلسلة من الزلازل قبل ساعات من الثوران البركاني.

وفجأة، قذف بركان بلدة “جريندافيك” في آيسلندا حممه لتتدفق في موجات مرعبة واندلاع الحمم التي امتدت إلى بلدة مجاورة، مبتلعة كل ما صادفها في طريقها حتى المنازل والأشجار وغيرها.

من جانبه، نشر خفر السواحل الآيسلندي مقطع فيديو على فيسبوك يظهر إحدى طائرات الهليكوبتر التابعة له في مكان الحادث، وهي تحوم فوق خط طويل من الحمم البركانية المتوهجة المنبعثة من شقوق الأرض، بينما يبدو الهواء محاطًا بالدخان ومُضاءً بألوان متوهجة من الأحمر والبرتقالي.

ويعد هذا هو الثوران البركاني الثاني خلال أقل من شهر فقط في المنطقة، وهو ما دفع السلطات على إخلاء بلدة “جريندافيك” الواقعة شرق العاصمة “ريكيافيك” من السكان.

شبه جزيرة ريكيانيس

فيما قال هالدور جيرسون، الأستاذ المشارك في معهد علوم الأرض بجامعة آيسلندا، إن هناك خمسة إلى ستة أنظمة بركانية مختلفة في شبه جزيرة ريكيانيس، وحدث الثوران البركاني الأخير عند نقطة ظلت خامدة منذ عام 2000 عام.

وقررت الحكومة الآيسلندية إغلاق المنطقة بالكامل أمام حركة المرور، محذرة المواطنين من الاقتراب من المنطقة.

كما حذر خبراء في علم البراكين في جامعة آيسلندا على فيسبوك من أنه “إذا استمر الثوران بالكثافة الحالية، فسوف ينتج عنه تلوث كبير للهواء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى