عاجل
صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته        

تعرف على الجنرال الأمريكي الملقب بـ”سفاح العراق” الذي أرسلته واشنطن إلى إسرائيل كمستشار عسكري

جيمس جلين

وكالات

في إطار “دعمها اللامشروط لإسرائيل” الذي عبر عنه الرئيس جو بايدن منذ انطلاق عملية “الطوفان الأقصى” التي شنتها حركة حماس على الدولة العبرية، تجندت أمريكا لإرسال أنظمة دفاع جوي متطورة إلى الجيش الإسرائيلي، إضافة إلى بعثة من المستشارين العسكرين الخبراء في حرب الشوارع لمرافقة الجيش الإسرائلي خلال اجتياحه البري لقطاع غزة، ورافق هذا الوفد العسكري الجنرال جيمس جلين الملقب “بسفاح العراق”.

وصل إلى تل أبيب جنرال من مشاة البحرية الأمريكية والعديد من الضباط العسكريين الأمريكيين للمساعدة قيادة الجيش الإسرائيلي في عمليته البرية في قطاع غزة، ووفقا لما أوفدته عدة تقارير إعلامية محلية، يوجد بين ضباط مشاة البحرية الذين تم إرسالهم جنرال يدعى جيمس جلين ويلقب بـ “سفاح العراق”، إذ شارك في العمليات العسكرية الأمريكية  ضد داعش في العراق.

من هو “سفاح العراق” ؟

جيمس جلين هو قائد في مشاة البحرية الأمريكية ويشغل منصب نائب القائد لشؤون القوى العاملة والاحتياط في مشاة البحرية منذ أكتوبر من سنة 2022، وتولى قيادة العمليات الخاصة لقوات مشاة البحرية الأمريكية من يونيو 2020 إلى مايو 2022.

تخرج جلين بدرجة بكالوريوس العلوم عام 1989 من الأكاديمية البحرية الأمريكية وحصل على درجة الماجستير في العلوم في شؤون الأمن القومي من الكلية الحربية للجيش الأمريكي، ودرجة الماجستير في الدراسات العسكرية من كلية القيادة والأركان لسلاح مشاة البحرية، وهو خريج مدرسة الحرب البرمائية لسلاح مشاة البحرية.

 وتشمل مسيرته العملياتية أكبر المعارك الحضرية التي خاضها الجيش الأمريكي على مدار العشرين عامًا الماضية، إذ قاتل جلين في العراق في الفلوجة عام 2004 خلال المعارك الأكثر دموية التي عرفتها المنطقة، وفي الرمادي عام 2006 ، وأشرف على عمل قوات التحالف في عام 2017 ضد تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل، ثم في الرقة، آخر معقل لـ “الخلافة” التي أعلنت نفسها في سوريا.

يعتبر إرسال الجنرال جلين إلى إسرائيل دلالة عن درجة القرابة بين الجيشين الأمريكي والإسرائيلي، ولكن أيضا على الاهتمام الذي توليه إدارة بايدن للهجوم البري على غزة، إذ قال متحدث باسم البنتاغون: “لقد طلبنا من عدد قليل من الأشخاص مساعدة المسؤولين الإسرائيليين في استكشاف خياراتهم العسكرية وبعد ذلك سيتخذ الجيش الإسرائيلي قراراته بنفسه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى