عاجل
صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته        

معارك شرسة بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وسط الخرطوم

شهدت مناطق واسعة في العاصمة السودانية الخرطوم، فجر الاثنين، معارك شرسة بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والطيران.

يأتي ذلك وسط أنباء عن تقدم ميداني يحققه الجيش في مناطق مختلفة، حيث أفادت التقارير بسيطرة الجيش على المنطقة الواقعة بين “الكدرو” و”الحلفايا” في العاصمة.

واشتدت حدة القتال، بعد انقضاء هدنة إنسانية لمدة 24 ساعة، اتفق عليها الجانبان المتصارعان، وهو ما نددت به السعودية والولايات المتحدة في بيان، مع دعوة طرفي الصراع لوقف القتال فوراً.

وقالت القوات المسلحة السودانية إن جنودها “يتقدمون بخطى ثابتة نحو تثبيت النصر وبسط الأمن والاستقرار” في المناطق التي تقدمت فيها قوات الدعم السريع.

وقال متحدث رسمي إن “حديث التمرد عن تدمير قوات في منطقة المدرعات أو مهاجمة قواتنا لا أساس له من الصحة”، نافياً ما ورد في بيان للدعم السريع عن سيطرتها على مواقع للجيش.

وشن الجيش السوداني غارات جوية مكثفة ومتزامة على مواقع للدعم السريع في مدن العاصمة الخرطوم، فيما أطلقت قوات الدعم السريع مضادات أرضية باتجاه مقاتلات الجيش.

وقالت قوات الدعم السريع في بيان لها إنها تعرضت للهجوم “في عدد من المحاور في مدن العاصمة الخرطوم، وإنها ردت على الهجوم “بقوة واستولت على معسكرات جديدة وأعداد كبيرة من العتاد بلغت أكثر من 70 مركبة وآلية وأسرت المئات من قوات الجيش في شرق النيل”.

وتشهد مدينة الجنينة مركز ولاية غرب دارفور هجمات متتالية خلفت مئات القتلى والجرحى وآلاف النازحين من منازلهم، بحسب نقابة أطباء السودان.

وقالت النقابة في بيان لها إن “المنظمات الإنسانية خرجت عن الخدمة وغادرت ولاية غرب دارفور لتتحول مدينة الجنينة إلى مدينة أشباح ليس فيها سوى رائحة الموت”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى