عاجل
محافظ المنوفية يستقبل مدير أمن المنوفية والأمن الوطني لتقديم التهنئة بتجديد ثقة القيادة السياسية         التعليم  … ردا على ما أثير حول امتحان الثانوية العامة في مادة الكيمياء         ماكرون: لتوخي الحذر في تحليل نتائج الانتخابات         مدبولي يكلف بإعداد خطة لبدء تسويق الوحدات بمشروعات المجتمعات العمرانية الجاهزة للطرح         نسبة المشاركة في الانتخابات الفرنسية الأعلى منذ 1981         وزير التربية والتعليم يتابع امتحانات الثانوية العامة من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة         وفد مديرية الشباب والرياضة بالمنوفية يقدم التهنئة للمحافظ بمناسبة تجديد الثقة          “ننفرد ” بأول تعليق من وزير التعليم الجديد على ادعاءات حصوله على دكتوراه وهمية         رئيس جامعة المنوفية يهنئ اللواء إبراهيم أبوليمون محافظ المنوفية ونائبه علي تجديد الثقة         الأستاذ والتلميذ “تجديد الثقة ” في اللواء ابراهيم أبو ليمون محافظا للمنوفية ونائبة محمد موسي         بالأسماء “مصرع أربعة أشخاص من أسرة واحدة “من قرية سنجرج إثر سقوط سيارة من أعلى «كوبري جهان» بالمنوفية         بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج اعتبارًا من اليوم         وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 50 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة         بروفات مكثفة لــ آمال ماهر استعدادا لحفلها بالسعودية (فيديو)         وزير الخارجية الأمريكي يدعو حركة حماس إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار        

الدكتورة منال عوض أقدم محافظ في مصر ” وزيرًا للتنمية المحلية “

محمد عنانى

قبل 7 سنوات من الأن كتبت عنها مقالا يحمل عنوان ” جتنا نيله في حظنا الهباب وكان متن المقال يحمل حاله الفوضى التى تحدث في المنوفية وقتها من قيام المحافظ بالخروج من مكتبه وهروبه من التوقيع على ورقة ويكرس وقتها في تبادل الرسائل مع السيدات على الوتساب او في زيارة يتناول فيها اللحم المشوى في مناسبات كبرى لشخصيات عامة وكتبت عن قيام المحافظ بالجلوس في فيلا طبيب شهير بالمنوفية يتناول العجل المشوى على الفحم وكيف لي ان توجهت مع المحافظ في أحدى الملتقيات وحدثت بينى وبين المحافظ وقتها خناقة كبرى بسبب أنه حول المنوفية الي حالة من الفوضى العارمة حتى تدخل الكاتب أسامه شرشر ليفصل بينى وبين المحافظ عقب قيام المحافظ بالنداء على أسامه شرشر يقول له سكته يا أسامه بيه .

ووقتها تحديدا كانت الدكتوره منال عوض تشغل محافظا لدمياط وكنت بصفتى أتابع عملها الجيد وخرجت على المنصات الإعلامية أطالب بتولي الدكتورة منال محافظا للمنوفية وأن تقوم القيادة السياسية بنقل محافظا المنوفية وقتها الى دمياط .

وكان لي النظرة المستقبلية في وحدة من المحافظين والتى تناولتها في العديد من الأخبار واليوم هي وزيرة للتنمية المحلية وقد تقلدت لعدد كبير من المناصب القيادية ومنها  “محافظ لدمياط في 1/9/2018 وحتى يوليو 2024 .

وكانت شغلت منصب نائب محافظ الجيزة لشئون المجتمع وتنمية البيئة 7/2/2015 وحتى  30/ 8 /2018، وتولت عددا من الملفات منها الجمعيات الأهلية وتطوير العشوائيات وتنمية القري الاكثر احتياجا وشئون المرأة ومحو الأمية والطفولة والأمومة والتنسيق والمتابعة مع السادة نواب المحافظ ورئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالجيزة والتنسيق والمتابعة مع مديريات الرى والزراعة والطب البيطري فيما يتعلق بتنمية البيئة.

حصلت على  بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية جامعة بنها عام 1989.

ثم ماجستير في العلوم الطبية البيطرية جامعة الإسكندرية عام 1995.

و دكتوراه في العلوم الطبية البيطرية جامعة الإسكندرية عام 1999.

وحاصلة على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الزراعية عام 2007 عن خمس أبحاث علمية.

وحاصلة على جائزة اليونسكو لمدن التعلم في 2017 ضمن أفضل 16 مدينة على مستوى العالم.

وكذلك  الحصول على عضوية برنامج مدن التعلم التابع لهيئة اليونسكو وذلك عام 2016 لتصبح الجيزة أول مدينة بجمهورية مصر العربية حاصلة على العضوية.

و المساهمة في تطوير العشوائيات بمحافظة الجيزة من خلال تنفيذ العديد من المشروعات السكنية لتطوير العشوائيات.

و جذب العديد من الاستثمارات والمنح من الجهات والهيئات الدولية مثل) الاتحاد الاوروبي UN- الوكالة الفرنسية للتنمية  AFD- الوكالة الالمانية الانمائية  GIZ- البنك الدولي (وذلك لخدمة مواطني الجيزة).

فضلا عن  توقيع وتفعيل العديد من البروتوكولات والاتفاقيات مع الوزارات والجامعات والهيئات المختلفة مثل (وزارة الاتصالات- وزارة التضامن- صندوق الادمان (مجلس رئاسة الوزراء)- جامعة القاهرة).

وتحضير الاستراتيجية الخاصة بالتكيف مع المناخ بمحافظة الجيزة.

وتنفيذ أول ” مدينة آمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات “SafeCity ” في محافظة الجيزة بالشراكة بين المجلس القومي للمرأة و هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ”  UN Women”.

و تنفيذ ثان ” مدينة آمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات” “SafeCity ” في محافظة دميـــــاط بالشراكة بين المجلس القومي للمرأة و هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة “UN Women”.

وتم  اختيار الدكتورة منال عوض ضمن أفضل ٥٠ سيدة تأثيرا لعام ٢٠١٨ وذلك من خلال ” منتدى الخمسين”  لإسهاماتها الناجحة فى مجال التنمية الاقتصادية المحلية يناير 2019 وذلك وفقا للتقرير الذى أعده المنتدى بالشراكة مع مجلة “أموال الغد” الاقتصادية المتخصصة بالاعتماد على عدد من المعايير المهنية المتوافقة مع مراكز التصنيف المعتمدة للإختيار .

تم اختيار الدكتورة / منال عوض ضمن أبرز الشخصيات النسائية الملهمة بالوطن العربى من خلال برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية  UN Habitat 

فضلا عن الحصول علي درع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وذلك لاختيار محافظة دمياط عاصمة الابتكار عام 2018 وذلك خلال الحفل الختامي لمعرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار في نوفمبر 2018.

والحصول علي  درع أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا وذلك لحصول محافظة دمياط علي أفضل المؤشرات في التعاون الدولي  عام 2019. 

و الحصول علي جائزة التميز الحكومي عن مدينة رأس البر عام    2019.

وحصول محافظة دمياط على 4 مراكز فى الدورة الثانية  لجائزة التميز الحكومى عن  مدينة رأس البر و الوحدة المحلية لقرية الشعراء و مكتب التأهيل الاجتماعي بكفر سعد ومكتب التأهيل الاجتماعي بالزرقا.

و حصول مدينة دميــاط علي الانضمام  كعضو في الشبكة الدولية لمدن التعلم التابعة لليونسكــو  يونيو 2019 .

و حصول محافظة دمياط على جائزة اليونيسكو لمدن التعلم لعام 2021 وذلك ضمن عشر مدن بدول العالم تم اختيارهم من قبل معهد اليونيسكو للتعلم مدى الحياه بناءً على توصية من هيئة محلفين مستقلة تضم خبراء دوليين.  

تم تكريما وهي  محافظا لدمياط لحصولها على المركز الثاني فى محور أفضل دراسات دعم قرار.

و حصول محافظة دمياط على 3 جوائز فى  مسابقة التميز الحكومى لعام 2023 عن التميز المؤسسى (رأس البر – دمياط – العلاقات العامة بمدينة راس البر).

وحصول محافظة دمياط على  المراكز الأولى لعام 2023  بالمؤشر  الفرعى للخدمات المبتكرة للمواطنين والمستثمرين و المؤشر الفرعى للابتكار الأخضر بجائزة عاصمة الابتكار مصر لعام ٢٠٢٢.

و حصول محافظ دمياط من ضمن أبرز الشخصيات النسائية المُلهمة بالوطن العربى   من خلال الحوار أطلقه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية تحت شعار “المرأة في القيادة”..

 تكريمها ضمن أفضل ١٠ سيدات تميزًا فى تحقيق استراتيجية ” بناء مصر أقوى خلال الحفل الذى أقامته سفارتى السويد وكندا.

و فوز مشروع «ميناء بحرى للصيد بمدينة عزبة البرج» بالمركز الثالث فئة المشروعات الكبيرة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.

وحصلت عضواً في نقابة الأطباء البيطرين في مصر.

وعضواً في الجمعيات التالية (الجمعية الطبية البيطرية المصرية للدواجن- الجمعية العالمية البيطرية للدواجن –  الجمعية المصرية للمناعة –  الجمعية الفيرولوجية البيطرية ) .

وعضواً مجلس إدارة  ” خدمة المجتمع وتنمية البيئة” بجامعة القاهرة  .

وعضواً مجلس إدارة كلية الطب البيطرى جامعة القاهرة .

وعضواً اللجنة الخاصة بفحص الإنتاج العلمي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية . 

و عضواً مجلس إدارة  ” خدمة المجتمع وتنمية البيئة” بكليه التربية النوعية بجامعة القاهرة  .

و عضواً مجلس إدارة  معهد الدراسات والبحوث الاحصائية  – جامعة القاهرة .

وعضواً بالجمعية العمومية ” للشركة القابضة  لمياة الشرب والصرف الصحى ” .

و عضواً في شبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا ( REFELA ) التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية .

و رئيساً لفرع شبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا في مصر ( REFELA ) التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية  يونيو 2019 .

وعضوية الجمعية العامة للجنة الشراكة الأورومتوسطية Coppem . .

و من أهم المشاركات في المؤتمرات المحلية والدولية:

– المشاركة الفعالة في العديد من المؤتمرات العلمية داخل مصر وذلك بالعديد من الأبحاث العلمية .

– المشاركة فى جولة دراسية عن التكيف مع تغير المناخ بدولة ألمانيا خلال الفترة من 7 إلى 11 يونيو 2015 تحت عنوان ( المنظور الألماني تجاه التكيف مع تغير المناخ فى المدن الحضرية ) .

– المشاركة في مؤتمر تغير المناخ بمراكش بالمملكة المغربية خلال الفترة  من 6 إلى 11 نوفمبر 2016 بعنوان ( مؤتمر الاطراف  MED-COP ) .

– المشاركة في  ملتقى ” رواد العالمين للمدن والمساحات العامة الآمنة تحت عنوان ( مناهج العمل للمرأة وللفتيات ، الأمان ، التمكين ، مدن مستدامة)  والذي تم عقده في المكسيك خلال الفترة من 22 فبراير إلى يوم 25 فبراير 2017.

– المشاركة في المؤتمر الثالث لمدن التعلم والذي تم عقده بمدينة كورك دولة إيرلندا في الفترة  من 18- 20 سبتمبر 2017  وذلك لتسلم الجائزة التي تم حصول محافظة الجيزة عليها ضمن 16 مدينة فائزة على مستوى العالم كأفضل مدينة تعلم .

– المشاركة في مؤتمر التغير المناخي  في مدينة بون ، دولة ألمانيا ، في الفترة من 6 إلى 11 نوفمبر 2017  .

– المشاركة فى جلسات الملتقى الرابع لبرنامج “المدن الآمنة الخالية من العنف ضد النساء والفتيات” بكندا في الفترة من  16 إلى 19 أكتوبر 2018 ، وذلك  لتعميم نموذج “المدينة الآمنة الخالية من العنف ضد النساء والفتيات” و تمكينهم اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا.

– المشاركة ضمن الوفد المصرى فى اجتماع رؤساء وفود إقليم شمال إفريقيا للمنظمة المتحدة والحكومات المحلية الأفريقية بمدينة مراكش المغربية في نوفمبر 2018 ، وذلك للمشاركة في شبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا .

– المشاركة بفعاليات الملتقى العربى الأول للتنمية الحضرية بأبوظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة والذى جاء تحت عنوان ” نحو مدن عربية مستدامة لمستقبل أكثر إشراقا ” في مارس  2019 .

– المشاركة فى جلسات الحوار الخاصة بالندوة المنعقدة بمدينة بالى بإندونيسيا خلال الفترة من 20  – 24 أغسطس 2019 : وذلك لبحث سبل التعاون بين الجمهورية الإندونيسية و دول قارة إفريقيا فى مجالات البنية التحتية  .

– المشاركة في أول حوار حول إنشاء مـدن الانتمـاء في الفترة من ( 5 – 6 مارس 2020 ) في مدينة لوس أنجلوس  بولاية كاليفورنيا الأمريكية بدعوة من عمدة مدينة لوس انجلوس وممثل الأمم المتحدة السامي لتحالف الحضارات .

– المشاركة فى المؤتمر العالمى الرابع  للمدن الابتكارية ” المدن الذكية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ”  14 أكتوبر 2021 .

– المشاركة فى المنتدى العالمى الثالث للحكومات المحلية ” الحضرى الأول لإسبانيا والذى تنظمه الأمم المتحدة لتحالف الحضارات UNAOC بأشبيلية ف الفترة من 5 الى 7 أكتوبر 2021 .

– المشاركة فى المؤتمر الدولى الخامس لمدن التعلم فى الفترة من 27 الى 30 أكتوبر    2021 بكوريا الجنوبية لتعزيز ونشر ثقافة التعلم وتبادل الخبرات بين المدن المشاركة لجعل المدن اكثر صمودًا أمام التحديات .

– المشاركة فى مؤتمر المدن الأفريقية بدولة كينيا 20 مايو 2022 لعرض تجربة محافظة دمياط فى مواجهة التحديات اثناء جائحة كورونا.

– المشاركة في المؤتمر الإقليمي الأول للتعلم مدى الحياة من أجل حلول مستدامة في مدن التعلم العربية خلال الفترة من 10 – 11 مايو 2023 الذي يقيمه معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة، بالتعاون مع المكتب العربي للتربية لدول الخليج بمدينة ينبع بالمملكة العربية السعودية.

– المشاركة في حوار حول قضية التمكين الاقتصادى للمرأة الأفريقية بحضور أعضاء منظمة المدن والحكومات الأفريقية ” “REFELA و ايريك ادامز عمدة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية عبر تطبيق زووم ..خلال حوار شارك فيه أعضاء منظمة ”  “REFELAوعمدة نيويورك ، وذلك لأهمية الدور الذى تلعبه المرأة الأفريقية فى تحقيق النمو الاقتصادى بالمجالات المختلفة فهى شريك أساسى فى مسيرة التنمية ،لافتة الى جودة المنتجات التى تنتجها المرأة الأفريقية بمهارة عالية وجودة فريدة  

– المشاركة فى جلسة اجتماع ” المواطنة العالمية ” والتى عقدها معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة فى إطار الاحتفال بيوم المدن العالمى ، عبر شبكة الانترنت، وذلك بمشاركة رؤساء لمدن التعلم بمختلف أنحاء العالم .

– المشاركة  عبر تقنية فيديو كونفرنس، بفعاليات اجتماع المائدة المستديرة لرؤساء البلديات كجزء من مؤتمر” جسر المدن على الإنترنت لعام ٢٠٢٠” فى نسخته الخامسة والذى عقدته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعيUNIDO ومدينة فيينا.

– المشاركة فى  المؤتمر الدولى “دور المناطق والمحافظات والمدن في المستقبل الجيوسياسي للمنطقة الأورو-متوسطية” عبر شبكة الإنترنت.

– المشاركة، عبر تطبيق “زووم” بالمؤتمر العالمى الذى نظمه البنك الدولى تحت عنوان “مدن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى طليعة العمل المناخى (حان وقت العمل) “.

– المشاركة فى انتخابات اختيار رئيس شبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا والذى انعقدت بكيسومو الكينية.

– المشاركة  فى مؤتمر “قمة بناء الجسور ٢٠٢٣” ضمن الدورة ٨٤ للجنة التنمية الحضرية والإسكان وإدارة الأراضى”CUDHLM”، والتى أطلقتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا “UNECE” ومركز المدن العالمية بمدينة جنيف بسويسرا فى أكتوبر 2023 .

– المشاركة فى مهرجان اليونيسكو للتعلم مدى الحياة “التعلم مدى الحياة و أهميته نحو تعزيز رؤى التنمية المستدامة والمواطنة العالمية” والذي انعقد بمدينة شنغهاى بالصين والذي نظمته شبكة اليونيسكو لمدن التعلم مدى الحياة بالتعاون مع جامعة شرق الصين للمعلمين  فى أكتوبر 2023.

– حاصلة على البرنامج التدريبي لمتخذي القرار بالمحافظات والأحياء من قبل الوكالة الألمانية الانمائية GIZ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى