عاجل
وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 50 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة         بروفات مكثفة لــ آمال ماهر استعدادا لحفلها بالسعودية (فيديو)         وزير الخارجية الأمريكي يدعو حركة حماس إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار         بردية الأسرار، زاهي حواس يكشف تفاصيل جديدة عن بناء الأهرامات (فيديو)         اتحاد منتجي الدواجن يكشف عن موعد الانخفاض الكبير في اسعار البيض (فيديو)         الأولمبي الياباني يفوز على العراق 2-0 بنصف نهائي أمم آسيا ويتأهل لأولمبياد باريس         صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة        

نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك

نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك

أذهل البحث عن الحياة في الكون الشاسع البشر لسنوات لا حصر لها، والآن يمكن لأبحاث جديدة أن تغير الطريقة التي يتبعها العلماء في البحث عن أشكال الحياة الغريبة.

وبدلًا من تغيير المكان الذي يبحث فيه الخبراء عن حياة غريبة محتملة، فإن البحث الجديد يتعلق بتغيير ما يبحثون عنه.

البانسبرميا

والأمر كله يتعلق بفكرة “البانسبرميا”، وهي نظرية هامشية تشير إلى أن أشكال الحياة يمكن أن تنتقل من كوكب إلى كوكب عن طريق “الركوب” على النيازك.

جاء ذلك في بحث جديد منشور في قاعدة بيانات ما قبل الطباعة arXiv والذي طرحه علماء الفلك هاريسون بي سميث ولانا سينابايين ولم يخضع للمراجعة بعد.

وإذا كانت البانسبيرميا ممكنة، فهذا يعني أن العلماء يمكنهم نظريًا تضييق نطاق بحثهم عن الحياة الفضائية، حتى لو كانوا لا يعرفون على وجه التحديد ما يبحثون عنه.

كذلك قد يكون هذا مهمًا، حيث حددت وكالة ناسا أكثر من 5000 كوكب خارجي يمكن أن تستضيف الحياة في الكون والبحث عنها بشكل فردي هي عملية قد تستغرق سنوات وسنوات.

علاوة على ذلك، نحن لا نعرف حقًا الشكل الذي يمكن أن يتخذه الكون، ولا نعرف سوى كوكب واحد يدعم الحياة وهو الأرض.

نظرية جديدة

وبدلًا من ذلك، اقترح هذان الفلكيان نظرية جديدة على أساس نظرية البانسبيرميا، مما يشير إلى أن الحياة يمكن أن تبدأ على كوكب واحد ثم تنتشر إلى الكواكب الأخرى عبر النيازك. وفي الأساس، يمكن لهذا النهج أن يغير تمامًا ما يبحث عنه العلماء.

ومثلما غيرت الحياة على الأرض الظروف على الأرض وفي الغلاف الجوي لكوكبنا، بما في ذلك إضافة المزيد من الأكسجين، فإن أشكال الحياة من شأنها أن تغير خصائص الكواكب الخارجية.

علاوة على ذلك، إذا كانت الحياة قادرة بالفعل على الانتشار بناء على فكرة البانسبيرميا، فإن الباحثين يجادلون بأنها ستحاول إجراء نفس التغييرات على كل كوكب صادفته أثناء سفرها.

حياة محتملة على كواكب قريبة

ووفقا للدراسة الجديدة، فإن الاقتراب من البحث عن الحياة بهذه الطريقة قد يعني أن الخبراء من المحتمل أن يكونوا قادرين على العثور على مجموعات من الكواكب القريبة من بعضها البعض ذات خصائص مماثلة، وهذا بدوره يمكن أن يكون مؤشرا على الحياة المحتملة.

وفي الوقت نفسه، يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه أبحاث جديدة إلى أن البكتيريا التي تحتوي على أصباغ أرجوانية يمكن أن تكون المفتاح لتحديد موقع الحياة خارج كوكب الأرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى