عاجل
ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته         نزلت تاني.. انخفاض أسعار الدواجن والبيض قبل العيد بأيام         هل من مات في العشر الأواخر من رمضان دخل الجنة مهما كان عمله؟         استئناف نسرين طافش على حبسها 3 سنوات.. الأربعاء المقبل         سعر الدهب عيار 24 اليوم 31-3-2024         السودان تزف بشرى سارة لأبنائها المقيمين في مصر | تفاصيل         العشق الممنوع يتسبب فى إنهاء حياة طفلة على يد أمها| القصة الكاملة         بتشيش على القهوة.. ياسر أمام محكمة الأسرة: قابلت مراتي مع راجل قالتلي ده صديقي         تهدد سلامة السائق.. استدعاء سيارة آودي e-tron GT بسبب مشاكل بالبطارية         سعر اليورو بالبنك المركزي صباح اليوم السبت 30- 3- 2024         بسمة بوسيل تعلن عودتها لتامر حسني وتكشف كواليس الزواج والطلاق (فيديو)         حسام حسن: روح غير عادية في المنتخب ولن أجامل أحدا على حساب مصر         أنقاذ شاب يعاني من صعوبة البلع بأجراء عملية نادرة        

الأزهر يدعو حكماء العالم إلى التدخل لوقف الانتهاكات الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني

الأزهر يدعو حكماء العالم إلى التدخل لوقف الانتهاكات الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني

أعرب جيريمى لورانس، المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، عن قلقه البالغ من قيام الكيان الصهيوني بهجوم إرهابي على مدينة رفح المكتظة بالسكان، التي أُجبِر نحو مليون شخص ونصف المليون شخص على النزوح إليها، مؤكدًا أن هذا من شأنه مفاقمة احتمالات وقوع جرائم وحشية.

وأضاف لورانس إن شهر رمضان قد اقترب، والواجب أن يكون فترة للسلام والتسامح، مؤكدًا أن الأوضاع مزرية للغاية و”دون المستوى الإنساني”؛ وأن أي هجوم بري على رفح من شأنه أن يؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح، كما أعرب عن تخوفه من قيام حكومة الكيان الصهيوني بفرض المزيد من القيود على وصول الفلسطينيين إلى القدس الشرقية والمسجد الأقصى خلال شهر رمضان، لذلك “يجب إنهاء هذا الصراع فورًا، يجب أن يتوقف القتل والدمار”.

الأوضاع  الكارثية في غـزة

من جانبه وصف فولكر تورك، المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف، الأوضاع في غـزة بالكارثية؛ لا سيما إذا تحرك الكيان الصهيوني نحو الحدود الجنوبية للمدينة، كما أعرب عن أسفه لقرار حكومة الكيان الصهيوني بإعطاء الضوء الأخضر لبناء ٣٤٧٦ منزلًا إضافيًا في الضفة الغربية المحتلة، قائلًا إن “الإسراع في بناء المستوطنات يؤدي إلى تفاقم الأوضاع ويزيد في القمع والعنف والتمييز ضد الفلسطينيين”.

وفي تقرير إلى مجلس حقوق الإنسان، قال تورك إن إنشاء المستوطنات ومواصلة التوسع فيها جريمة حرب بموجب القانون الدولي. ويوضح التقرير الذي يغطي الفترة من ١ من نوفمبر ٢٠٢٢ إلى ٣١ من أكتوبر ٢٠٢٣ أنه جرى استحداث نحو ٢٤٣٠٠ وحدة سكنية داخل المستوطنات القائمة في الضفة الغربية، وهو أعلى رقم مسجل منذ بدء المراقبة في عام ٢٠١٧. وشمل ذلك نحو ٩٦٧٠ وحدة في القدس الشرقية، فيما تشير أحدث أرقام الأمم المتحدة إلى أنه منذ ٧ من أكتوبر، شن المستوطنون ٦٠٣ هجمات ضد الفلسطينيين، وهُجِّر ما يقرب من ١٢٢٢ فلسطينيًا من ١٩ مجتمعًا بدويًا نتيجةً لعنف المستوطنين.
كما وثّق مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مقتل تسعة فلسـ.طـ.ينيين على يد مستوطنين يستخدمون الأسلحة النارية؛ فضلًا عن قتل ٣٩٦ شخصًا آخرين على أيدي قوات الأمن التابعة للكيان الصهـيوني، وتهجير ٥٩٢ شخصًا، من بينهم ٢٨٢ طفلًا، في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، بعد هدم منازلهم بسبب عدم وجود تصاريح بناء صادرة عن الكيان، وهي التصاريح التي يكاد يستحيل الحصول عليها، بحسب المفوضية السامية لحقوق الإنسان.

ووفقًا لأحدث بيان من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا) عن الوضع في غـزة في الفترة ما بين بعد ظهر الخميس وصباح الجمعة، قُتل ٧٨ فلسطينيًا وأصيب ١٠٤ آخرون – استنادًا إلى أرقام وزارة الصحة في غـزة. وبذلك يصل إجمالي عدد الشـ.هـ.داء في غـ.زة إلى ٣٠٨٧٨ شخصًا على الأقل، فيما وصل عدد المصابين إلى ٧٢٤٠٢ مصابًا.

تعليق مرصد الأزهر لمكافحة التطرف على الأحداث في غزة 

من جانبه، يؤيد مرصد الأزهر الشريف بيان المؤسسة الأممية وكل بيان يرمي إلى وضع المجتمع الدولي -المتقاعس- أمام مسئولياته تجاه أهم القضايا الإنسانية الراهنة، داعيًا حكماء العالم إلى التدخل لوقف الانتهاكات البربرية الصهـيونية التي يمارسها الكيان بحق الشعب الفلسـطيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى