عاجل
صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته        

«صحة غزة»: أكثر من 700 ألف إصابة بأمراض معدية في القطاع

«صحة غزة»: أكثر من 700 ألف إصابة بأمراض معدية في القطاع

وكالات

قال رامي العبادلة مسؤول الصحة العامة في وزارة الصحة بقطاع غزة، إنه تم تسجيل 705 آلاف إصابة بأمراض معدية في القطاع منذ 24 أكتوبر 2023، وحتى 18 فبراير (شباط) 2024.

وتابع في حديث مع «وكالة أنباء العالم العربي»: «سُجِّلت النسب الأكبر لحالات الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي، ومن ثم حالات الإسهال والأمراض الجلدية المختلفة التي أصابت المواطنين نتيجة نقص المياه وانعدام المواد اللازمة للنظافة».

وأوضح العبادلة قائلاً: «الأمراض التي سجّلت أعلى أرقام: التهاب الجهاز التنفسي؛ حيث تم تسجيل 332 ألف حالة منذ بداية الحرب حتى منتصف الشهر الجاري، وفي المرتبة الثانية الإصابات بحالات الإسهال؛ حيث تم تسجيل 222 ألف حالة، وكذلك هناك حالات متقدمة من الإسهال بين الأطفال؛ حيث تم تسجيل 2485 حالة».

وأضاف أنه تم تسجيل 10 آلاف حالة بالتهاب الكبد الوبائي، كما تم تسجيل ما بين 125 و130 ألف حالة بالجرب، إضافة لأمراض جلدية تتعلق بظهور حبوب على أجسام الأطفال؛ حيث تم تسجيل 46 ألف حالة، إضافة للالتهاب البكتيري؛ حيث تم تسجيل 6142 حالة.

وشدد العبادلة على أن اكتظاظ مراكز الإيواء ونقص المياه الصالحة للشرب والمياه اللازمة للنظافة، وشح مواد التنظيف ونقص الطعام الذي يؤثر بشكل كبير على المناعة، عوامل ساهمت بمجملها في انتشار هذه الأمراض والأوبئة.

وأضاف: «نقص الأدوية والمستلزمات وانهيار المنظومة الصحية فاقم من حجم المأساة الإنسانية، فالمستشفيات والمراكز الطبية دُمّرت، كما أن نزوح الطواقم الطبية أدى لنقص عدد العاملين في المستشفيات الذين أجبروا على النزوح مع عائلاتهم لأماكن بعيدة عن مكان عملهم. كما أن جميع المستشفيات تفتقر للإمكانات التي تسمح بإجراء العمليات الجراحية المعقدة، وتستوعب من 3-4 أضعاف قدرتها الاستيعابية».

وحول الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض المعدية، قال العبادلة: «كل الفئات عرضة لخطر الإصابة بالأمراض. قبل الحرب كنا نتحدث عن أصحاب المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة والحوامل وكبار السن؛ لكن الآن وبسبب النقص في كل مقومات الحياة ازدادت عوامل الخطورة، وكل المجتمع عرضة للإصابة بالأمراض».

وأضاف: «في كل عام لدينا ما بين 50 و60 ألف مولود جديد، و5 آلاف حالة ولادة شهرياً، والآن لا مستشفيات مخصصة للولادة. في كل قطاع غزة فقط يوجد (المستشفى الإماراتي) برفح، بعد أن دمر الجيش الإسرائيلي المستشفيات في شمال وجنوب القطاع».

وأردف العبادلة: «بسبب انهيار المنظومة الصحية، فإن المواليد الجدد لا يُسجَّلون، ومن يستشهد منهم لا تُستخرج له شهادة وفاة، وكل هذه التفاصيل والأعداد ستتكشف بشكل أكبر بعد نهاية الحرب».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى