عاجل
محافظ المنوفية يستقبل مدير أمن المنوفية والأمن الوطني لتقديم التهنئة بتجديد ثقة القيادة السياسية         التعليم  … ردا على ما أثير حول امتحان الثانوية العامة في مادة الكيمياء         ماكرون: لتوخي الحذر في تحليل نتائج الانتخابات         مدبولي يكلف بإعداد خطة لبدء تسويق الوحدات بمشروعات المجتمعات العمرانية الجاهزة للطرح         نسبة المشاركة في الانتخابات الفرنسية الأعلى منذ 1981         وزير التربية والتعليم يتابع امتحانات الثانوية العامة من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة         وفد مديرية الشباب والرياضة بالمنوفية يقدم التهنئة للمحافظ بمناسبة تجديد الثقة          “ننفرد ” بأول تعليق من وزير التعليم الجديد على ادعاءات حصوله على دكتوراه وهمية         رئيس جامعة المنوفية يهنئ اللواء إبراهيم أبوليمون محافظ المنوفية ونائبه علي تجديد الثقة         الأستاذ والتلميذ “تجديد الثقة ” في اللواء ابراهيم أبو ليمون محافظا للمنوفية ونائبة محمد موسي         بالأسماء “مصرع أربعة أشخاص من أسرة واحدة “من قرية سنجرج إثر سقوط سيارة من أعلى «كوبري جهان» بالمنوفية         بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج اعتبارًا من اليوم         وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 50 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة         بروفات مكثفة لــ آمال ماهر استعدادا لحفلها بالسعودية (فيديو)         وزير الخارجية الأمريكي يدعو حركة حماس إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار        

«صحة غزة»: أكثر من 700 ألف إصابة بأمراض معدية في القطاع

«صحة غزة»: أكثر من 700 ألف إصابة بأمراض معدية في القطاع

وكالات

قال رامي العبادلة مسؤول الصحة العامة في وزارة الصحة بقطاع غزة، إنه تم تسجيل 705 آلاف إصابة بأمراض معدية في القطاع منذ 24 أكتوبر 2023، وحتى 18 فبراير (شباط) 2024.

وتابع في حديث مع «وكالة أنباء العالم العربي»: «سُجِّلت النسب الأكبر لحالات الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي، ومن ثم حالات الإسهال والأمراض الجلدية المختلفة التي أصابت المواطنين نتيجة نقص المياه وانعدام المواد اللازمة للنظافة».

وأوضح العبادلة قائلاً: «الأمراض التي سجّلت أعلى أرقام: التهاب الجهاز التنفسي؛ حيث تم تسجيل 332 ألف حالة منذ بداية الحرب حتى منتصف الشهر الجاري، وفي المرتبة الثانية الإصابات بحالات الإسهال؛ حيث تم تسجيل 222 ألف حالة، وكذلك هناك حالات متقدمة من الإسهال بين الأطفال؛ حيث تم تسجيل 2485 حالة».

وأضاف أنه تم تسجيل 10 آلاف حالة بالتهاب الكبد الوبائي، كما تم تسجيل ما بين 125 و130 ألف حالة بالجرب، إضافة لأمراض جلدية تتعلق بظهور حبوب على أجسام الأطفال؛ حيث تم تسجيل 46 ألف حالة، إضافة للالتهاب البكتيري؛ حيث تم تسجيل 6142 حالة.

وشدد العبادلة على أن اكتظاظ مراكز الإيواء ونقص المياه الصالحة للشرب والمياه اللازمة للنظافة، وشح مواد التنظيف ونقص الطعام الذي يؤثر بشكل كبير على المناعة، عوامل ساهمت بمجملها في انتشار هذه الأمراض والأوبئة.

وأضاف: «نقص الأدوية والمستلزمات وانهيار المنظومة الصحية فاقم من حجم المأساة الإنسانية، فالمستشفيات والمراكز الطبية دُمّرت، كما أن نزوح الطواقم الطبية أدى لنقص عدد العاملين في المستشفيات الذين أجبروا على النزوح مع عائلاتهم لأماكن بعيدة عن مكان عملهم. كما أن جميع المستشفيات تفتقر للإمكانات التي تسمح بإجراء العمليات الجراحية المعقدة، وتستوعب من 3-4 أضعاف قدرتها الاستيعابية».

وحول الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض المعدية، قال العبادلة: «كل الفئات عرضة لخطر الإصابة بالأمراض. قبل الحرب كنا نتحدث عن أصحاب المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة والحوامل وكبار السن؛ لكن الآن وبسبب النقص في كل مقومات الحياة ازدادت عوامل الخطورة، وكل المجتمع عرضة للإصابة بالأمراض».

وأضاف: «في كل عام لدينا ما بين 50 و60 ألف مولود جديد، و5 آلاف حالة ولادة شهرياً، والآن لا مستشفيات مخصصة للولادة. في كل قطاع غزة فقط يوجد (المستشفى الإماراتي) برفح، بعد أن دمر الجيش الإسرائيلي المستشفيات في شمال وجنوب القطاع».

وأردف العبادلة: «بسبب انهيار المنظومة الصحية، فإن المواليد الجدد لا يُسجَّلون، ومن يستشهد منهم لا تُستخرج له شهادة وفاة، وكل هذه التفاصيل والأعداد ستتكشف بشكل أكبر بعد نهاية الحرب».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى