عاجل
ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته         نزلت تاني.. انخفاض أسعار الدواجن والبيض قبل العيد بأيام         هل من مات في العشر الأواخر من رمضان دخل الجنة مهما كان عمله؟         استئناف نسرين طافش على حبسها 3 سنوات.. الأربعاء المقبل         سعر الدهب عيار 24 اليوم 31-3-2024         السودان تزف بشرى سارة لأبنائها المقيمين في مصر | تفاصيل         العشق الممنوع يتسبب فى إنهاء حياة طفلة على يد أمها| القصة الكاملة         بتشيش على القهوة.. ياسر أمام محكمة الأسرة: قابلت مراتي مع راجل قالتلي ده صديقي         تهدد سلامة السائق.. استدعاء سيارة آودي e-tron GT بسبب مشاكل بالبطارية         سعر اليورو بالبنك المركزي صباح اليوم السبت 30- 3- 2024         بسمة بوسيل تعلن عودتها لتامر حسني وتكشف كواليس الزواج والطلاق (فيديو)         حسام حسن: روح غير عادية في المنتخب ولن أجامل أحدا على حساب مصر         أنقاذ شاب يعاني من صعوبة البلع بأجراء عملية نادرة        

فوائد الشمر للشعر والبشرة، يحل جميع مشكلاتها

فوائد الشمر للشعر والبشرة، مذهلة، وقد لا يتخيلها الكثيرون؛ لأن الشمر يشتهر بأنه يعالج المغص عند الأطفال، في حين أن فوائد الشمر تعتمد على ما يحتوي عليه من مضادات أكسدة قوية وفيتامينات ومعادن.

وأكدت خبيرة العناية بالبشرة والشعر سامنثا جريج، أن فوائد الشمر للبشرة والشعر عديدة، فهو من الأعشاب المفيدة لصحة الجسم بشكل عام، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين C والبوتاسيوم والحديد، وهو ما تستعرضه في السطور التالية:

فوائد الشمر للشعر

تعزيز نمو الشعر:
يحتوي الشمر على فيتامين ب 3، الذي يُساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يُعزز نمو الشعر، كما أنه غني بالبوتاسيوم، الذي يُساعد على تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطها.

علاج تساقط الشعر:
يُمكن استخدام زيت الشمر أو منقوعه لتدليك فروة الرأس، مما يُساعد على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه، كما أنه يُساعد على علاج الصلع الوراثي عند استخدامه بانتظام.

علاج القشرة:
يُساعد الشمر على علاج قشرة الرأس، وذلك لخصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا، كما أنه يُساعد على ترطيب فروة الرأس ومنع جفافها.

زيادة كثافة الشعر:
يُساعد الشمر على زيادة كثافة الشعر، وذلك لاحتوائه على فيتامين E الذي يُساعد على تقوية الشعر ومنع تقصفه، كما أنه يُساعد على تحفيز نمو الشعر الجديد.

علاج التهابات فروة الرأس:
يُساعد الشمر على علاج التهابات فروة الرأس، وذلك لخصائصه المضادة للالتهابات، كما أنه يُساعد على تخفيف الحكة والتهيج.

إضفاء لمعان على الشعر:
يُساعد الشمر على إضفاء لمعان على الشعر، وذلك لاحتوائه على فيتامين C الذي يُساعد على تحسين صحة الشعر، كما أنه يُساعد على ترطيب الشعر ومنع جفافه.

علاج شيب الشعر:
يُعتقد أن استخدام زيت الشمر بانتظام يُساعد على علاج شيب الشعر، كما أنه يُساعد على تحسين لون الشعر ومنع بهتانه.

طرق استخدام الشمر للشعر:

منقوع الشمر: يُمكن نقع بذور الشمر في الماء وتركها لمدة ساعة، ثم تصفية المنقوع واستخدامه لغسل الشعر.
زيت الشمر: يُمكن استخدام زيت الشمر لتدليك فروة الرأس، أو إضافته إلى حمامات الزيت.
ماسكات الشمر: يُمكن استخدام ماسكات الشمر مع مكونات أخرى مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، لتغذية الشعر وترطيبه.

فوائد الشمر للبشرة:

يُعدّ الشمر من الأعشاب الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة، ومن أهم فوائده:

تنظيف البشرة:
يُساعد الشمر على تنظيف البشرة بعمق، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، مما يُساعد على إزالة الأوساخ والشوائب والزيوت الزائدة من المسام.
يُمكن استخدام ماء الشمر كتونر طبيعي لتنظيف البشرة وإزالة المكياج.

توحيد لون البشرة:
يساعد الشمر على توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة، وذلك لاحتوائه على فيتامين C ومضادات الأكسدة، ويُمكن استخدام ماسكات الشمر لتفتيح البشرة وتوحيد لونها.

محاربة التجاعيد:
يُساعد الشمر على محاربة علامات الشيخوخة المبكرة، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين E.
يُمكن استخدام زيت الشمر كمرطب طبيعي للبشرة للحفاظ على نضارتها وحيويتها.

علاج حب الشباب:
يُساعد الشمر على علاج حب الشباب، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.
يُمكن استخدام ماء الشمر أو زيت الشمر كغسول للوجه لعلاج حب الشباب.

تهدئة البشرة:
يُساعد الشمر على تهدئة البشرة المتهيجة، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.
يُمكن استخدام ماء الشمر أو زيت الشمر ككمادات باردة لتهدئة البشرة.

طرق استخدام الشمر للبشرة:

ماء الشمر: يُمكن غلي بذور الشمر في الماء ثم تركه ليبرد واستخدامه كتونر أو غسول للوجه.
زيت الشمر: يُمكن استخدام زيت الشمر كمرطب للوجه أو إضافته إلى ماسكات البشرة.
ماسكات الشمر: يُمكن خلط بذور الشمر المطحونة مع مكونات أخرى مثل العسل أو الزبادي لصنع ماسكات طبيعية للبشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى