خارج الحدودعاجل

وثائق تكشف عن وجود قاعدة عسكرية أمريكية سرية قرب غزة

وكالات

كشفت وثائق حكومية في الولايات المتحدة، عن وجود قاعدة عسكرية أمريكية سرية بصحراء النقب جنوبي دولة الاحتلال الإسرائيلي، تبعد عن قطاع غزة مسافة 32 كم، وتبلغ قيمتها 35.8 مليون دولار.

وبحسب الوثائق التي اطلع عليها موقع “إنترسبت” الأمريكي، فإن القاعدة المذكورة تقع فوق جبل “هار كيرين”، وتسمى “الموقع 512″، مشيرا إلى أن واشنطن تعمل حاليا على توسيعها بهدوء.

وذكر الموقع أن القاعدة تظهر أن الوجود الأمريكي قائم بالفعل، رغم إصرار الرئيس جو بايدن وإدارته على عدم وجود خطط لإرسال قوات إلى إسرائيل في الوقت الحالي.

وأشار الموقع إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية منحت عقدا بملايين الدولارات لبناء القاعدة، قبل شهرين من عملية “طوفان الأقصى” التي شنتها “كتائب القسام”، الذراع العسكري لحركة “حماس”، ضد إسرائيل في 7 أكتوبر.

وأوضح الموقع أن القاعدة تعتبر منشأة رادار تراقب السماء بحثا عن هجمات صاروخية على إسرائيل، وتركز عملها على التهديد الإيراني المحتمل؛ “ولذلك لم تر شيئا من صواريخ طوفان الأقصى”.

ونقل “إنترسبت” عن ديفيد فاين، أستاذ الأنثروبولوجيا في الجامعة الأمريكية، قوله إنه يتوقع أن السرية هي “من إرث الفترة التي حاولت فيها الإدارات الرئاسية الأمريكية تقديم ذريعة بعدم الانحياز إلى إسرائيل في الصراعات الإسرائيلية الفلسطينية والإسرائيلية العربية”.

وأضاف إن الإعلان عن القواعد العسكرية الأمريكية في إسرائيل في السنوات الأخيرة يعكس على الأرجح إسقاط هذا التظاهر والرغبة في الإعلان عن دعم تل أبيب علنا.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى


Don`t copy text!