عاجل
بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج اعتبارًا من اليوم         وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 50 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة         بروفات مكثفة لــ آمال ماهر استعدادا لحفلها بالسعودية (فيديو)         وزير الخارجية الأمريكي يدعو حركة حماس إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار         بردية الأسرار، زاهي حواس يكشف تفاصيل جديدة عن بناء الأهرامات (فيديو)         اتحاد منتجي الدواجن يكشف عن موعد الانخفاض الكبير في اسعار البيض (فيديو)         الأولمبي الياباني يفوز على العراق 2-0 بنصف نهائي أمم آسيا ويتأهل لأولمبياد باريس         صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024        

5 علامات تظهر على اللسان تنذر بأمراض خطيرة

وكالات

يقول الأطباء إن اللسان مؤشر مهم لتشخيص الأمراض الخطيرة، إذ قد ينذر بالسكتات الدماغية وأنواع معينة من السرطان وأمراض فقر الدم.

وبحسب العلماء فإن شكل اللسان من أبرز المؤشرات على الحالة الصحية للإنسان، إذ يمكن التحقق بواسطته من الوضع الصحي للأفراد بصفة مبدئية.

عرَضت صحيفة “ميرور” البريطانية، على لسان الأطباء مؤشرات تظهر على اللسان يمكن أن تنذر بأمراض تحتاج لمراجعات طبية فورية.

اللسان الأصفر

يؤكد الأطباء أن اللسان الأصفر يدل على مشاكل في الكبد أو المرارة، وقد يكون اللون أكثر وضوحًا عندما يصاب الشخص بمرض اليرقان، وهذا بسبب عدم قدرة الكبد على التعامل مع فضلات البيليروبين بشكل صحيحح.

ويضيف الأطباء أن الشخص الذي يميل لون لسانه للأصفر قد يكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض السكري.

وبحسب ما أفاد موقع Healthline فإن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من السكر في اللعاب من المرجح أن تنمو البكتيريا على ألسنتهم أكثر من غيرهم، ما ينتج عنه اللون الأصفر.

اللسان الأرجواني

وجدت مؤسسة سرطان الفم أن سرطانات اللسان تحوّل سطح اللسان للون الأحمر الداكن أو الأرجواني.

ويقول أطباء إن الألم المستمر في الحلق وعند البلع والشعور بحرقة في اللسان، من المؤشرات الأخرى لهذه الحالة.

اللسان الأحمر الداكن

يقول الأطباء إن اللسان الأحمر يمكن أن يشير للإصابة بفيروس كوفيد-19. والتقطت دراسة أجريت عام 2022 صورًا لألسن 135 مريضًا بكوفيد، لتجد أن 64% من المصابين بعدوى خفيفة لديهم لسان وردي شاحب، و62% من الحالات المتوسطة لديهم لسان أحمر، و99% من الحالات الشديدة لديهم لسان أحمر داكن.

اللسان الملتوي

حذَّرت دراسة تايوانية، من أن التواء اللسان يدل على تعرض الشخص لسكتة دماغية، وتشمل المؤشرات الأخرى الخدر المفاجئ، أو الضعف في أحد جانبي الجسم، وصعوبة في التحدث، والارتباك، والدوخة.

تورم اللسان

يشير الأطباء إلى أن اللسان المنتفخ قد يشير إلى التهاب اللسان، الذي يحدث عادة بسبب رد فعل تحسسي أو الجفاف أو فقر الدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى