مال و أعمال

وزير المالية السعودي: موعد نقل مقار الشركات الإقليمية إلى الرياض لن يتغير

وزير المالية محمد الجدعان

وزير المالية محمد الجدعان

الرياض: وكالات

أكد وزير المالية محمد الجدعان، أن المملكة ستطبق الموعد النهائي المحدد للشركات الأجنبية لنقل مقارها الإقليمية إلى الرياض، وإلا فستخسر تعاقداتها مع الحكومة.

وقال خلال كلمته على هامش منتدى الاستثمار العالمي بالرياض، مساء أمس الأربعاء: إن “الموعد ليس جديداً، وسيطبق بحلول الأول من يناير 2024”.

وأشار وزير المالية إلى أنه “تم التوافق بشأن إطار ضريبي لعمل الشركات الأجنبية في المملكة”.

وكانت السعودية أعلنت، في العام 2021، خططاً لوقف التعاقد مع الشركات التي لا يقع مقرها الإقليمي في المملكة، تبدأ في عام 2024؛ للمساعدة في خلق فرص عمل محلية بهدف دعم خطط التنويع الاقتصادي وفي ظل تنامي المنافسة الإقليمية.

كما يشمل ذلك أي تعاقدات مع الهيئات والمؤسسات والصناديق التابعة للحكومة، أو أحد أجهزتها، لكنها أصدرت بعض الاستثناءات؛ منها العقود التي لا تتجاوز تكلفتها التقديرية مبلغ مليون ريال، أو التي تنفذ خارج المملكة، أو عدم وجود أكثر من متنافس مؤهل من غير الشركات التي ليس لها مقر إقليمي في المملكة لتنفيذ الأعمال أو تأمين المشتريات المطلوبة، أو وجود حالة طارئة لا يمكن التعامل معها إلا من خلال دعوة الشركات التي ليس لها مقر إقليمي في المملكة.

ويستخدم عديد من الشركات الأجنبية منذ سنوات الإمارات، وتحديداً إمارة دبي، كنقطة انطلاق لعملياتها الإقليمية بما في ذلك عملياتها في السعودية.

وكانت عدة شركات عالمية افتتحت مقرات إقليمية لها في الرياض وصل إلى 80 مقراً حتى مطلع هذا العام، بحسب تصريحات سابقة لوزير الاستثمار السعودي خالد الفالح.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى


Don`t copy text!