الشارع السياسيخارج الحدودمصر النهاردة

الرقب : حرب السادس من أكتوبر ساحة انتصار حققتها مصر للأمة العربية

الرقب : حرب السادس من أكتوبر ساحة انتصار حققتها مصر للأمة العربية
الرقب : حرب السادس من أكتوبر ساحة انتصار حققتها مصر للأمة العربية

قال القيادي في حركة فتح وأستاذ العلوم السياسية د. أيمن الرقب، بمناسبة ذكرى انتصارات حرب السادس من أكتوبر على دولة الاحتلال الإسرائيلي، أنه في السادس من أكتوبر من العام ١٩٧٣ م قرر الجيش العربي المصري إعادة الهيبة للجيوش العربية التي تلقت هزيمتين ثقيلتين من جيش الاحتلال الإسرائيلي ، الذي تباهي أنه جيش لا يقهر .

واضاف : تم التخطيط في عقل القيادة المصرية التي نسقت مع بعض القيادات العربية ليكون الهجوم مؤلم للاحتلال ، ويعيد التوازن في المنطقة بشكل عام .

واوضح ” الرقب ” ان الاحتلال الإسرائيلي حينها استخف بالعرب واعتبر أن خط برليف الذي يعزل قناة السويس بشكل كامل على جمهورية مصر العربية من المستحيل اجتيازه ، لتكون المفاجأة بعقلية الجيش المصري الذي هدم خلال ساعات و بسلاح المياه جدار الحماية الصهيوني ويعبر الفدائي المصري والعربي خط برليف و يلحقوا هزيمة كبيرة وسريعة و يقهروا الجيش الذي لا يقهر.

وأشار أن حرب السادس من اكتوبر لم تكن معركة عادية ، بل ملحمة بطولية تكاثف العرب خلف مصر وسوريا ولبنان و كانت مواقع الاشتباك الثلاث ساحات بطولة تم خلالها تحرير جزء كبير من الأراضي العربية ، ولولا تحرك الأسطول الأمريكي وتهديد الولايات المتحدة الأمريكية بدخولها الحرب لاستمر الزحف العربي حتى تحرير كل الأراضي العربية ، فكان توقيت توقيف المعركة موفقا حتى لا يتحول النصر إلى هزيمة ، وبالعادة المنتصرين يفرضون شروط الهدنة.

وفي نهاية حديثه الصحفي قال: . الرقب  إن ذكرى انتصار حرب اكتوبر نتذكر الابطال الذين رووا بدمائهم الأرض العربية وحققوا نصر بشموخ ، كل المجد للابطال الذي حققوا هذا النصر و علينا أن نفتخر كعرب بهذا اليوم الذي أعاد الاعتبار للعالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى


Don`t copy text!