عاجل
صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته        

السعودية: إطلاق قناة “الشرق الوثائقية”.. الأحد

جمانا الراشد: القناة مخصّصة للكشف عن القصص وراء الأخبار

الرياض- ياسر الصعيدي:

كشفت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG، المجموعة الإعلامية المتكاملة الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن القناة التلفزيونية الجديدة متعددة المنصات والناطقة باللغة العربية، يوم الأحد المقبل الموافق 3 سبتمبر 2023، ابتداءً من الساعة الخامسة مساءً (بتوقيت السعودية).

مواضيع منوعة

وستتعاطى “الشرق الوثائقية”، مواضيع عديدة تتنوّع بين السياسة والاقتصاد والأعمال والتاريخ، كما ستستعرض رؤىً فريدة وتحليلات ثاقبة حول آخر التوجهات والأحداث والشخصيات المؤثرة، وذلك سعياً لتلبية الطلب المتزايد على الأفلام الوثائقية في المنطقة.

ويأتي إطلاق قناة “الشرق الوثائقية” كأحدث إضافة إلى شبكة الشرق الإخبارية الحائزة على عدة جوائز، وتشمل “الشرق للأخبار”، و”اقتصاد الشرق مع بلومبرغ”، كما تشمل “الشرق ديسكفري” التي سيتم إطلاقها قريباً.

ومن خلال إطلاقها “الشرق الوثائقية”، تسعى المجموعة لتلبية ارتفاع الطلب على الأفلام والبرامج الوثائقية، حيث إن أكثر من 80% من المشاهدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ يرغبون في متابعة المزيد من المحتوى العربي عالي الجودة، وفقاً لاستطلاع أجرته المجموعة.

كما قامت قناة “الشرق للأخبار” ببث أكثر من 400 ساعة من الأفلام الوثائقية حصدت من خلالها على نسبة عالية من المشاهدة والتفاعل، ما يشير بوضوح لوجود فجوة في المعروض لهذا النوع من المحتوى في المنطقة.

 المحتوى الحصري

وتتميز قناة “الشرق الوثائقية” بقُدرات إنتاجية داخلية في بادرة لتكريس المحتوى الأصلي والحصري الذي يتسلل إلى عمق الأخبار وعناوين الصحف ويقدم تحليلات جريئة حول أخبار المنطقة والعالم، إضافة إلى دعم صناعة إنتاج الوثائقيات وصقل المواهب المحلية والإقليمية.

وستشكّل “الشرق الوثائقية” فرصة غير مسبوقة لسد الفجوة في صناعة الأفلام الوثائقية محلياً، كما أن المحتوى المنتج داخلياً سيعُرض إلى جانب المحتوى المرخّص والذي تمتلك القناة حقوق بثّه على شاشتها ومنصّاتها.

وراء الأخبار

جمانا راشد الراشد

وأكدت جمانا راشد الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تفتقد في الوقت الحالي، لوجود قناة وثائقية باللغة العربية، تتعمّق في الموضوعات التي تشكّل العالم اليوم”، وهو ما دفع “المجموعة” لاغتنام الفرصة، للتوسع في هذا المجال من خلال إطلاق “الشرق الوثائقية”، وهي قناة جديدة مخصّصة للكشف عن القصص الحقيقية وراء العناوين والأخبار، والتفاصيل خلف الأحداث”.

ورأت الراشد أن القناة الجديدة “ستحظى بوصول غير مسبوق من خلال الأفلام الوثائقية الناطقة بالعربية، بما في ذلك المحتوى الأصلي الذي سيتم إنتاجه داخلياً”، مؤكدةً أن هذه الخطوة “إحدى مبادرات استراتيجية النمو والتوسع التي اعتمدناها في SRMG لقيادة التغيير في صناعة الإعلام ولتزويد متابعينا بمحتوى تثقيفي عالي الجودة”.

أفلام وثائقية

بدوره أكد محمد اليوسي، مدير قناة الشرق الوثائقية؛ أن إطلاق قناة الشرق الوثائقية، يأخذ بالاعتبار، أن تكون المصدر الأول لأبرز الإنتاجات الوثائقية السياسية، التي تتضمن التفاصيل الكاملة لمختلف الأحداث التي تعيشها المنطقة وأبرز الأحداث الدولية، مؤكداً في الوقت عينه، أن القناة، ستعمل على إنتاج أفلام وثائقية، لمختلف المواضيع، بعمق ودقة تتنوّع، بين السياسة والاقتصاد والأعمال والتاريخ، وذلك باستخدام أحدث التقنيات في هذه الصناعة.

محمد اليوسي

ويمكن الإشارة إلى أن “الشرق الوثائقية” ستعرض مجموعة متنوعة من الأفلام باللغة العربية تزامناً مع انطلاقها، من بينها “”أفغانستان.. بين واشنطن وطالبان”، وهو تحقيق مطول من ثلاثة أجزاء يركز على الاستثمارات الأمريكية في أفغانستان على مدار 20 عاماً. ويتضمن تقارير ميدانية ومقابلات مع مسؤولين أمريكيين وأفراد من مجموعة “طالبان”؛ بالإضافة إلى “الطاقة النووية وتغير المناخ، للمخرج العالمي الحائز على جوائز الأوسكار “أوليفر ستون”، حيث يستعرض الفيلم الجهود العالمية لاكتشاف مصدر طاقة جديد يساعد في الحفاظ على البيئة.

حروب الفضاء

ومن ضمن المواد التي ستعرضها الشرق؛ “حروب الفضاء”، وهو وثائقي يبحث كيفية مساهمة المنافسة الدولية على الوصول إلى الفضاء في خلق ساحة جديدة للصراع والتنافس الاقتصادي بين القوى العظمى في العالم، و”ريال مدريد.. تاريخ وإنجازات”؛ وهو عبارة قصة ملهمة تسلّط الضوء على الانتصارات والإنجازات التاريخية واللاعبين الأسطوريين الذين ساهموا في جعل “ريال مدريد” أعظم ظاهرة عالمية في كرة القدم.

ويمكن متابعة قناة “الشرق الوثائقية” عبر البث التلفزيوني وحسابات القناة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك من خلال البث المباشر عبر الإنترنت وخدمة الفيديو عند الطلب عبر “الشرق NOW”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى