عاجل
بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج اعتبارًا من اليوم         وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 50 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة         بروفات مكثفة لــ آمال ماهر استعدادا لحفلها بالسعودية (فيديو)         وزير الخارجية الأمريكي يدعو حركة حماس إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار         بردية الأسرار، زاهي حواس يكشف تفاصيل جديدة عن بناء الأهرامات (فيديو)         اتحاد منتجي الدواجن يكشف عن موعد الانخفاض الكبير في اسعار البيض (فيديو)         الأولمبي الياباني يفوز على العراق 2-0 بنصف نهائي أمم آسيا ويتأهل لأولمبياد باريس         صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024        

“صناع الحياة” تسلم ٢٥٠ مشروعا صغيرا بالأقصر وأسيوط وسوهاج

ضمن مشروع فرصة رزق حلال

فريق البرنامج

كتب – مصطفي السيد:

إنطلقت من محافظة الأقصر أولى محطات برنامج فرصة مشروع “رزق حلال” الذى يأتى من خلال التعاون بين مؤسسة صناع الحياة ــ مصر، مع وزارة التضامن الاجتماعى، والبنك الدولى لدعم التمكين الاقتصادى لمستفيدى ” تكافل وكرامة “، للأسر الأكثر إحتياجا من خلال المشروعات الصغيرة فى مختلف محافظات مصر.

تقول شهيرة مدكور، منسق مشروع فرصة بقطاع جنوب الصعيد: مشروع “رزق حلال” يأتى ضمن برنامج فرصة الذى يستهدف 2500 مشروعا صغيرا فى 8 محافظات مصرية هى (الشرقية ـ القليوبية ـ بنى سويف ـ الفيوم ـ المنيا ـ أسيوط ـ سوهاج ـ الأقصر)  بالتعاون مع وزارة التضامن الإجتماعى وبتمويل من البنك الدولى.

وتضيف: بدأنا هذا المشروع من محافظة الأقصر، والمستهدف فيها عدد 212 مشروعا، وقامت مؤسسة صناع الحياة بتسليم عدد 75 مشروعا للأغنام فى قرية الزينية، وذلك بحضور رئيس مركز مدينة الزينية، ووكيل وزارة التضامن الإجتماعى، ووكيل وزارة الطب البيطرى، ولفيف من القبادات المجتمعية والجمعيات الشريكة، ومن المقرر أن تستكمل صناع الحياة تسليم 75 مشروعا صغيرا خلال الأيام القليلة القادمة.

وفى محافظة أسيوط يبلغ عدد المشروعات الصغيرة المستهدفة  فيها 300 مشروع موزعة على مركزى “منفلوط وأبو تيج “، وبالفعل قامت المؤسسة بتسليم 75 مشروعا للأغنام للمستفيدين فى مركز منفلوط، وذلك فى حضور وكيل وزارة التضامن الإجتماعى، ووكيل وزارة الطب البيطرى، وجمعية صناع الحياة أسيوط لتنمية المجتمع .

 هذا وتستعد مؤسسة صناع الحياة لـ تسليم 75 مشروعا فى مركز أبو تيج. كما قامت المؤسسة بتسليم 100 مشروع فى قرية “روافع القصير” بمحافظة سوهاج فى وجود ممثلى مشروع فرصة بوزارة التضامن الاجتماعى.

 تأتى هذه المشروعات ضمن خطة المؤسسة من خلال برنامج فرصة مشروع رزق حلال للأسر الأكثر إحتياجا فى المحافظات سالفة الذكر.

يقول: عبدالرحمن حبت، مدير محفظة الإحتياجات الأساسية بالمؤسسة، تعمل مؤسسة صناع الحياة فى 6 مجالات أساسية هى (التمكين الاقتصادى ــ الرعاية الصحية ــ التمكين الاجتماعى ــ التعليم ــ تنمية الطفولة المبكرة ـ الإغاثة والمساعدات الإنسانية) ، وتدعم المؤسسة مختلف االمستحقين، محققة قيم السرعة والعدالة والتكافؤ بين الجميع مراعية الحفاظ على كرامة كل مستفيد فى كافة أنحاء الجمهورية.

ويعد التمكين الاقتصادى أحد المجالات الرئيسية فى المؤسسة ، وبدأت المؤسسة فى العمل عليه منذ عام 2011 من خلال تنفيذ عدد من المشروعات متناهية الصغر للأسر الأكثر إحتياجا إيمانا منها بضرورة المشاركة فى معالجة الفقر متعدد الجوانب ، ومعالجة آثاره على جوانب الحياة الأخرى مثل (الصحة والتغذية والتعليم .. إلخ).

ومن خلال مشروع فرصة “رزق حلال” الذى يهدف إلى دعم التمكين الاقتصادى لمستفيدى تكافل وكرامة، وبدعم وتمويل من وزارة التضامن الإجتماعى والبنك الدولى، إنتهت مؤسسة صناع الحياة ــ مكتب الأقصر، من تدريب أول 4 دفعات على تنفيذ مشاريع تربية الأغنام فى محافظه الأقصر، وأيضا تم تدريب ما يقرب من الـ  89 مستفيد خلال الأسابيع الماضية.

ومن المقرر أن يتم تسليم ما يقرب من الـ 500 مشروع لـ تربية الأغنام خلال الفترة القليله القامة، على أن يستكمل تسليم المشروعات والتى يبلغ عددها 2500 مشروعا صغيرا متنوعا تباعا فى المحافظات المستهدفة.

ويقول: إستراتيجية مؤسسة صناع الحياة ــ مصر التنموية تلتقى بشكل أساسى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ورؤية مصر 2030 من خلال عدد من المشروعات التنموية المصممة وفق إستراتيجيات التنمية الشاملة والمتكاملة، لتحقيق التغيير مستعينة بتكوين شراكات محلية ودولية من أجل القضاء على الفقر وعدم المساواة وتحقيق التمكين الاقتصادى والاجتماعى وتوفير فرص التعليم الجيد والعادل للفئات الأكثر فقرا وتهميشا.

وتهدف المؤسسة من خلال العمل فى التمكين الاقتصادى إلى دعم الفئات الأكثر تهميشا وإحتياجا من الشباب والمرأة المعيلة وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتأهيلهم لسوق العمل أو إنشاء مشروعات صغيرة والعمل معهم من خلال التدريب والمتابعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى