عاجل
بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج اعتبارًا من اليوم         وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 50 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة         بروفات مكثفة لــ آمال ماهر استعدادا لحفلها بالسعودية (فيديو)         وزير الخارجية الأمريكي يدعو حركة حماس إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار         بردية الأسرار، زاهي حواس يكشف تفاصيل جديدة عن بناء الأهرامات (فيديو)         اتحاد منتجي الدواجن يكشف عن موعد الانخفاض الكبير في اسعار البيض (فيديو)         الأولمبي الياباني يفوز على العراق 2-0 بنصف نهائي أمم آسيا ويتأهل لأولمبياد باريس         صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024        

طباخ الرئيس بوتين.. “قائد فاغنر” من السجن إلى تحطم الطائرة

 

يفغيني بريغوجين، رئيس مجموعة فاغنر العسكرية

كلمة وطن – ووكالات:

كان بالأمس القريب يقود قوات روسية في أوكرانيا، إلا أنه أصبح لاحقا خصما رئيسيا للقيادة العسكرية في موسكو.

فحول أظهر التوترات العميقة بين يفغيني بريغوجين، رئيس مجموعة فاغنر العسكرية والجيش الروسي.

فمن هو قائد فاغنر؟

ينحدر بريغوجين من مدينة سانبطرس برغ، أدين بالسرقة عام 1981، وحكم عليه بالسجن 12 عاما. بعد إطلاق سراحه فتح مطعما بالتسعينات،

بهذه الصفة تعرف عليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نائب عمدة سانبطرس برغ وقتها.

كان بوتين طريق الرجل إلى الفوز بعقود حكومية روسية مربحة أكسبته لقب طباخ بوتين.

ما علاقته بفاغنر؟

لسنوات عديدة نفى بريغوجين علاقته بفاغنر، وقاضى من زعم غير ذلك، إلا أنه اعترف في سبتمبر 2022، بتأسيس المجموعة العسكرية الروسية،

وقد جند خمسين ألف سجين للقتال في صفوف فاغنر، على الجبهات بأوكرانيا، لكنه بدأ مؤخرا في انتقاد وزارة الدفاع الروسية وهدد بالانسحاب من باخموت، ثم انقلب على الجيش الروسي داعيا االجنود إلى الانضمام لتمرده.

وهكذا قاد “طباخ الرئيس” تمردا ضد النظام الروسي انتهى بموجب اتفاق توصل إليه الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، بين الطرفين.

وظلف الغموض تحركات قائد فاغنر بعد ذلك، حتى انتشر مقطع مصور لسقوط الطائرة التي كانت تقله، أعلنت بعدها السلطات الروسية تحطم طائرة كانت تقل عشرة أشخاص، وكان اسمه ضمن قائمة ركابها، ليلقى بريغوجين حتفه وتغلق أوراق قصته.

بالأسماء.. من رافق قائد فاغنر في رحلته الأخيرة؟

طائرة منكوبة، أقلت زعيم مجموعة فاغنر العسكرية الروسية، في رحلته الأخيرة، وأنهت حياته إثر تحطمها، ولكن من كان معه على متن الطائرة؟.

هذا ما كشفت عنه هيئة الطيران الروسية، التي أعلنت تواجد مؤسس مجموعة “فاغنر” يفغيني بريغوجين، والرجل الثاني في المجموعة دميتري أوتكين، على متن الطائرة التي تحطمت في مقاطعة تفير شمال العاصمة الروسية موسكو.

وقالت الهيئة إن بقية الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة هم سيرغي بروبوستين، ويفغيني ماكاريان، وألكسندر توتمين، وفاليري تشيكالوف ، ونيكولاي ماتوسيف.

وأضافت الهيئة أن الطائرة كان على متنها 3 من أفراد الطاقم وهم قائد الطائرة أليكسي ليفشين أليكسي ومساعده رستم كريموف وكريستينا راسبوبوفا مضيفة الطيران.

وكانت هيئة الطيران المدني الروسية أعلنت، مصرع 10 أشخاص، إثر تحطم طائرة كان من بين ركابها بريغوجين، وهو ما أكدته المجموعة مشيرة إلى أن مساعده ديمتري أوتكين، كان من بين الركاب أيضا، بعد أن نفت في وقت سابق.

وبحسب الهيئة، فإن “طائرة رجال الأعمال الخاصة من طراز إمبراير تحطمت في مقاطعة تفير، وقُتل جميع من كان على متنها”، فيما قالت السلطات الروسية إنها “فتحت تحقيقا حول الحادث”.

رواية فاغنر

وفجرت فاغنر مفاجأة بشأن طريقة سقوط الطائرة، مؤكدة أن “طائرته تم إسقاطها”، بحسب قولها، وهو ما لم يصدر رد رسمي من روسيا بشأنه.

وأضافت قناة قائد فاغنر التي تحمل اسم “جراي زون” على تليغرام، أن الطائرة التي تقله “تم إسقاطها في سماء روسيا، في ضربة موجهة”. وأشارت إلى أن “دفاعات مضادة للطائرات أسقطت الطائرة فوق منطقة تفير”.

وأعلنت الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي كذلك فتح تحقيق في حادث تحطم الطائرة “إمبراير”. وذكرت حكومة المنطقة، أن “ضباط إنفاذ القانون ووزارة حالات الطوارئ متواجدون في مكان الحادث، ويقومون بتحديد تفاصيله، وأيضًا عدد الوفيات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى