عاجل
صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته        

خمسة وأربعون صورة وقصيدة.. وعلاقة الشعر والتصوير في «ألبوم إنسان»

بعدسة: صديق صابر.. وكلمات: ياسر عبد الرحمن، وإيمان يونس وفاطمة الصعيدي

صديق صابر

يقول الشاعر الأمريكي عزرا باوند: «إن العمل الفني المثمِر حقًّا هو ذلك الذي يحتاج تفسيرُه إلى مائة عمل من جنسٍ أدبي آخَر. والعمل الذي يضم مجموعةً مُختارة من الصور والرسوم هو نواةُ مائةِ قصيدة».

وينطلق المصور الرائع «صديق صابر» من هذه المقولة لدراسة العلاقة بين فن التصوير وفن الشعر والكلمات، ليجد أن قصة التأثير المتبادَل بينهما قصةٌ طويلة ومثيرة ومُحيِّرة.

ويُقدِّم في هذا الألبوم والذي سماه انسان، الصورة لاستخدامها في العديدَ من النماذج الفنية والتي تجلَّى فيها هذا التأثير الجميل، من خلال كلمات 3 من الأدباء والكتاب وهم ياسر عبد الرحمن، ود. إيمان يونس، وفاطمة الصعيدي.

فكرة «ألبوم إنسان» تطرح أكثر من سؤال وجواب عن تلاقي الشعراء مع أعمالَ الفن، وخاصة الاعتماد على الصورة كما هو موجود في هذا الألبوم، وهي صور لمجموعة من الناس يمكن قد تكون قابلتهم، أو تكون أنت واحدا منهم، شايلين ملامحك في همك وفرحك، وهي بالطبع مشاعر رصدتها كاميرا فنان ووصفتها كلمات الشعراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى