عاجل
وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 50 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة         بروفات مكثفة لــ آمال ماهر استعدادا لحفلها بالسعودية (فيديو)         وزير الخارجية الأمريكي يدعو حركة حماس إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار         بردية الأسرار، زاهي حواس يكشف تفاصيل جديدة عن بناء الأهرامات (فيديو)         اتحاد منتجي الدواجن يكشف عن موعد الانخفاض الكبير في اسعار البيض (فيديو)         الأولمبي الياباني يفوز على العراق 2-0 بنصف نهائي أمم آسيا ويتأهل لأولمبياد باريس         صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة        

الرحلة الاستكشافية الممتدّة بين قطبي الأرض من الشمالي للجنوبي بسيارة نيسان ARIYA الكهربائية

متابعة :ماهر بدر

يستمر المغامران كريس وجولي رامزي في الرحلة الاستكشافية بين قطبي الأرض، حيث بدأت مغامرتهما من المحيط المتجمّد الشمالي المغطّى بالجليد بعد إجراء تقييم شامل لمعايير السلامة، انطلق الثنائيّ من موقعه في القطب المغناطيسي الشمالي* حيث تمتدّ الرحلة جنوبًا لمسافة تزيد عن 27 ألف كلم عبر أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية وصولًا في شهر ديسمبر إلى أبعد مكان في العالم، ألا وهو القطب الجنوبي في أنتاركتيكا.

لم يسبق لأيّ مركبة أن أتمّت الرحلة بين القطبين، حيث يخوض الفريق المشارك في هذه الرحلة التحدي بسيارة كهربائية كليًا. وانطلق كريس وجولي في هذه المغامرة لإلقاء الضوء على قدرات السيارات الكهربائية ومتعة قيادتها بهدف تسريع اعتمادها كجزء من الجهود الرامية لمكافحة الأزمة المناخية.

خضعت نيسان ARIYA لتعديلات طفيفة فحسب من دون إجراء تغييرات على البطارية أو مجموعة نقل الحركة أو تكنولوجيا التحكم الكليّ المتطوّرة بالسيارة الكهربائية e-4ORCE، وذلك لمساعدتها على خوض التضاريس الصعبة التي سيواجهها الفريق. وشملت التغييرات تحديدًا نظام التعليق الذي تمّ رفعه وأقواس العجلات التي عدّلت لتستوعب الإطارات كبيرة الحجم قياس 39 بوصة والتي ستساعد السيارة على اجتياز الثلوج المرتفعة والجليد البحري بسلاسة.

سيقوم الثنائيّ أثناء عبور المناطق القطبية النائية بقَطر وحدة طاقة متجددة مبتكرة، تشمل توربينَ رياح قابلٍ للتمدّد وألواحًا شمسية قابلة للطي، حيث سيستفيد الطراز الأولي من هذه الوحدة من قوّة الرياح الشديدة المتوقّعة وساعات النهار الطويلة، ومن الطاقة الطبيعية لشحن بطارية سيارة ARIYA أثناء أخذ كريس وجولي فترات استراحة من القيادة في بيئة مليئة بالتحديات. ويأمل الفريق أن يكون لطريقة الشحن المبتكرة هذه أثرًا إيجابيًا من خلال التشجيع على التحوّل نحو المركبات الكهربائية في رحلات الاستكشاف القطبية المستقبلية.
وعلّق كريس قائلًا: “بعد مضيّ أربع سنوات من التخطيط والعمل الدؤوب، نشعر بحماسة بالغة للانطلاق رسميًا في الرحلة الاستكشافية الممتدّة بين قطبي الأرض. لقد خضت وجولي مغامرات عدة بسيارات كهربائية على مدار السنوات العشر الماضية، لكنّ هذه الرحلة تشكّل حتمًا التحدي الأكبر والأكثر تشويقًا بالنسبة إلينا. كان علينا التفكير بصورة مختلفة وكذلك الابتكار والتعاون مع شركاء يشاركوننا طريقة التفكير ذاتها لنجعل من هذه الرحلة واقعًا ملموسًا. ولا شكّ أنّ سيارة ARIYA المستخدمة في هذه المغامرة ممتعة في القيادة وقدّمت أداءً لافتًا طوال رحلة الـ5 آلاف كيلومتر للوصول إلى نقطة الانطلاق هذه. كما أنها تمنحنا الثقة اللازمة بقدرتنا على مواجهة كافة ظروف القيادة التي ستعترضنا خلال الأشهر المقبلة.”

من جهتها، قالت جولي: “نحن متحمّسان لمشاركتكم مغامرتنا وإلقاء الضوء على الأفراد المؤثرين والمجتمعات والمشاريع التي تحدث فرقًا إيجابيًا في معالجة أزمة المناخ. ونودّ أن يشارك الجميع في الرحلة الاستكشافية بين قطبي الأرض وندعوكم لمتابعتنا والتفاعل مع مغامرتنا عبر قنواتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى