عاجل
بسمة بوسيل تعلن عودتها لتامر حسني وتكشف كواليس الزواج والطلاق (فيديو)         حسام حسن: روح غير عادية في المنتخب ولن أجامل أحدا على حساب مصر         أنقاذ شاب يعاني من صعوبة البلع بأجراء عملية نادرة         ليفاندوفسكي يتلقى “عرضا ضخما” من الدوري السعودي         اقتحام رفح.. نائبة الرئيس الأميركي تحذر إسرائيل من “عواقب”         التفاصيل الكاملة لمقتل “سامر ” شهيد الغدر رميا بالرصاص في العجوزه         والله العظيم مر علي وقت ما كنتش لاقي أكل وبنصيحة أمي فلوسي في البنك مش عارف عددها         بالفيديو …إعدام أخطر جاسوس في جنين على يد المقاومة الفلسطينية         حائط الصد الأول لأنصار مذهب أهل الظلام.. تصميمها عبقري ومحاولة احتلالها شبه مستحيلة         مفاجأة الحملات الانتخابية الرئاسية، السيدة الأولى السابقة تظهر في مركز للتصويت (فيديو)         رئيس الوزراء يتابع إجراءات إدارة وتشغيل مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية         حكمان إيفواري وسنغالي لمباراتي منتخب مصر في بطولة كأس العاصمة         النيابة تعاين موقع نشوب حريق في أتوبيس نقل عام بفيصل (صور)         ضبط قضايا تجارة عملة بقيمة 34 مليون جنيه          مشجع يستفز محمد صلاح بعد الخروج الحزين أمام مان يونايتد (فيديو)        
مقالات الرأى

الظالمون أنجاس..بقلم: الشربيني عاشور

الشربيني عاشور

استيقظت اليوم، وفي رأسي مقاربة “جلال الدين الرومي” الفاتنة لنفخ إسرافيل في الصور، وعودة الأرواح إلى الأبدان المهترئة على النغم الذي ينتزعها من عدمٍ كانت فيه.

والصُّور هو آله تشبه البوق، أي أنها تصدر نغمًا، تستيقظ عليه الأرواح فتذهب إلى أبدانها. والمعنى نفسه التقطه الرومي من مزامير داود عليه السلام، الذي كانت أنغامه تطير بالأرواح إلى بستان الله. فعقد عقدةَ المشابهة، بين سماع النغم وحركة العودة والطيور.

وفي السياق ذاته يمجد الرومي “أذنَ الباطن” التي يكون بوسعها سماع الأنغام الصادرة في معزوفة الوجود، أمَّا “أذن الحس” فإنها لا يمكن أن تسمع هذا النوع من النغم الوجودي؛ لأنها تنجست بالمظالم؛ ولأن كل ما تنجس بالظلم لن يكون بوسعه تلقي عطايا الله في كونه الفسيح. ولكن كيف تتنجس أذنٌ بظلم؟

أقول لنفسي: تسمع به فتستسيغه ولا تنكره.

ولنا أن نتأمل هذا الربط البديع بين الظلم والنجاسة، فكل ظلمٍ نَجَس، والظالمون أيًا كانوا فهُمْ أنجاس!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى