عاجل
صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته        

الظالمون أنجاس..بقلم: الشربيني عاشور

الشربيني عاشور

استيقظت اليوم، وفي رأسي مقاربة “جلال الدين الرومي” الفاتنة لنفخ إسرافيل في الصور، وعودة الأرواح إلى الأبدان المهترئة على النغم الذي ينتزعها من عدمٍ كانت فيه.

والصُّور هو آله تشبه البوق، أي أنها تصدر نغمًا، تستيقظ عليه الأرواح فتذهب إلى أبدانها. والمعنى نفسه التقطه الرومي من مزامير داود عليه السلام، الذي كانت أنغامه تطير بالأرواح إلى بستان الله. فعقد عقدةَ المشابهة، بين سماع النغم وحركة العودة والطيور.

وفي السياق ذاته يمجد الرومي “أذنَ الباطن” التي يكون بوسعها سماع الأنغام الصادرة في معزوفة الوجود، أمَّا “أذن الحس” فإنها لا يمكن أن تسمع هذا النوع من النغم الوجودي؛ لأنها تنجست بالمظالم؛ ولأن كل ما تنجس بالظلم لن يكون بوسعه تلقي عطايا الله في كونه الفسيح. ولكن كيف تتنجس أذنٌ بظلم؟

أقول لنفسي: تسمع به فتستسيغه ولا تنكره.

ولنا أن نتأمل هذا الربط البديع بين الظلم والنجاسة، فكل ظلمٍ نَجَس، والظالمون أيًا كانوا فهُمْ أنجاس!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى