عاجل
بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج اعتبارًا من اليوم         وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 50 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة         بروفات مكثفة لــ آمال ماهر استعدادا لحفلها بالسعودية (فيديو)         وزير الخارجية الأمريكي يدعو حركة حماس إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار         بردية الأسرار، زاهي حواس يكشف تفاصيل جديدة عن بناء الأهرامات (فيديو)         اتحاد منتجي الدواجن يكشف عن موعد الانخفاض الكبير في اسعار البيض (فيديو)         الأولمبي الياباني يفوز على العراق 2-0 بنصف نهائي أمم آسيا ويتأهل لأولمبياد باريس         صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024        

الجامعة المصرية الروسية تنظم محاضرة عن أهمية التحول الرقمى

ماهر بدر

الجامعة المصرية الروسية تنظم محاضرة عن أهمية التحول الرقمى
الجامعة المصرية الروسية تنظم محاضرة عن أهمية التحول الرقمى

أعلن الدكتور شريف فخرى محمد عبد النبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن “كلية الذكاء الإصطناعى” نظمت داخل مقر الجامعة محاضرة بعنوان: “كيف يؤثر التحول الرقمى على مستقبل الوظائف والإقتصاد الأخضر”؛ لنشر وترسيخ مفاهيم وأهداف التحول الرقمى على كافة المستويات وذلك فى اطار رؤية مصر 2030 لبناء “مصر الرقمية”، وتبنى الدولة لإستراتيجية تعمل على تحويل المؤسسات والهيئات العلمية والإدارية بالدولة والخدمات إلى نظام رقمى قائم على البيانات وكانت المحاضرة بدعم من الدكتور محمد كمال السيد مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة.

أوضح الدكتور عصام خميس، نائب رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن الكثير من الوظائف الحالية ستختفى فى المستقبل وأن التكنولوجيا ستُساهم فى إيجاد مجالات ووظائف جديدة مثل: “الروبوتات، الصيانة، المراقبة، التشغيل، البرمجة، والتطوير”.. مشيراً أن “البيانات الضخمة” هى التى تُساعد فى وضع السياسات وإتخاذ القرار وتنفيذه فى معظم المجالات، وأن الإستغلال الأمثل لتلك البيانات يتم بإستخدام الذكاء الإصطناعى، مما ساهم فى التطور التكنولوجى الهائل فى: “وسائل نقل السيارات والطائرات ذاتية القيادة، الطباعة ثلاثية الأبعاد، بلوك شين، التوسع فى الأجهزة الذكية وأجهزة الإستشعار، تكنولوجيا وإنترنت الأشياء، وتطوير تكنولوجيا المعلومات، إنشاء التطبيقات، وإدارة نظم تكنولوجيا المعلومات، وتصنيع الأجهزة، والطب الجينومى.. وغيرهم”.

أفاد نائب رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن موضوع المحاضرة يأتى فى إطار تحقيق هدف واضح ومحدد وهو مساعدة أبنائنا الطلاب للإستعداد من الأن لرفع قدراتهم؛ ليتمكنوا من إيجاد فرص عمل عقب تخرجهم ومواكبة إحتياجات سوق العمل “المحلى، الإقليمى، والدولى”.. منوهاً أن إدارة الجامعة تسعى جاهدة إلى تقديم ما هو أفضل فى مجال جودة التعليم، وإستحداث كليات وبرامج تتوافق مع الثورة الصناعية الرابعة ومع ما يشهده العالم من تغيرات تكنولوجية سريعة، وذلك لإعداد كوادر تستطيع تحقيق أهداف التحول الرقمى، وتكون ملائمة لمستجدات العصر فى ظل تغير طبيعة وأشكال مهن المستقبل.

أشار الدكتور هشام فتحى، عميد كلية الذكاء الإصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، أن من ضمن المتخصصين الذين تحدثوا للطلاب عن أهمية التحول الرقمى وتأثيره على مستقبل الوظائف والإقتصاد الأخضر هم: “الدكتور محمد خليف خبير الذكاء الإصطناعى والتحول الرقمى، والدكتورة مى كامل ممثل عن مؤسسة اميديست”.. موضحاً أن الهدف من المحاضرة هو نشر ثقافة التحول الرقمى، وقبول أطراف المجتمع المختلفة لهذا التحول، وتعظيم أهميته فى تغيير نمط الحياة على كافة الأصعدة، وألية الإنتقال لهذه المرحلة بمشاركة مؤسسات المجتمع المدنى.

لفت الدكتور محمد بحيرى، مدرس علوم الحاسب فى كلية الذكاء الإصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، أن أهمية المحاضرة تتلخص فى إكتساب الطلاب والمجتمع بالمعرفة الأساسية بتكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها المتنوعة، ونشر المعرفة والوصول إلى مصادر المعرفة القابلة للتطبيق خصوصاً فى مجالات التحول الرقمى.. كاشفاً أن التعليم داخل الجامعة يشمل التدريب والتفكير الإبداعى وريادة الأعمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى