عاجل
محافظ المنوفية يستقبل مدير أمن المنوفية والأمن الوطني لتقديم التهنئة بتجديد ثقة القيادة السياسية         التعليم  … ردا على ما أثير حول امتحان الثانوية العامة في مادة الكيمياء         ماكرون: لتوخي الحذر في تحليل نتائج الانتخابات         مدبولي يكلف بإعداد خطة لبدء تسويق الوحدات بمشروعات المجتمعات العمرانية الجاهزة للطرح         نسبة المشاركة في الانتخابات الفرنسية الأعلى منذ 1981         وزير التربية والتعليم يتابع امتحانات الثانوية العامة من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة         وفد مديرية الشباب والرياضة بالمنوفية يقدم التهنئة للمحافظ بمناسبة تجديد الثقة          “ننفرد ” بأول تعليق من وزير التعليم الجديد على ادعاءات حصوله على دكتوراه وهمية         رئيس جامعة المنوفية يهنئ اللواء إبراهيم أبوليمون محافظ المنوفية ونائبه علي تجديد الثقة         الأستاذ والتلميذ “تجديد الثقة ” في اللواء ابراهيم أبو ليمون محافظا للمنوفية ونائبة محمد موسي         بالأسماء “مصرع أربعة أشخاص من أسرة واحدة “من قرية سنجرج إثر سقوط سيارة من أعلى «كوبري جهان» بالمنوفية         بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج اعتبارًا من اليوم         وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 50 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة         بروفات مكثفة لــ آمال ماهر استعدادا لحفلها بالسعودية (فيديو)         وزير الخارجية الأمريكي يدعو حركة حماس إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار        

محمود مشارقة.. يكتب: ٣٠ عاما في مهنة الصحافة.. تكريم مختلف

محمود مشارقة

أن تكمل ٢٥ عاما في عضوية نقابة الصحفيين الأردنيين و٣٠ عاما في المهنة تنتابك مشاعر مختلطة، تعيد شريط الذكريات والبدايات وتبادر لجردة حساب سريعة لرحلة طويلة من العمل في ٤ مؤسسات صحفية كبرى محليا وعربيا مع رصد الانجازات المحققة.

حتما هناك تحولات جوهرية حدثت في الإعلام الأردني والعربي بشكل عام خلال ثلاثة عقود مضت.. التحولات الرقمية غيرت ملامح المشهد والصحف الورقية هجرها القراء، والأجهزة الذكية تولت المهمة باقتدار.. حال الاعلام المرئي والفضائي ليس أحسن حالا في غياب التمويل وهامش الحريات في التعاطي مع الأحداث المحيطة مع هيمنة الإعلام الموجه على المشهد.

بالمصادفة خلال تواجدي في عمان للإفطار مع عائلتي وردني اتصال من نقابة الصحفيين لاستلام جائزة تكريمية مقدمة من الديوان الملكي الهاشمي بمناسبة خدمتي وعدد من الزملاء الافاضل ربع قرن في بلاط صاحبة الجلالة وهي الصحافة.. بداية شكرا لهذا التكريم الملكي وشكرا لنقابتي التي التقيت نقيبها الصديق الوفي راكان السعايدة وبعض الأصدقاء أعضاء النقابة ظهر اليوم.

هذا التكريم يحمل رمزية كبيرة بالنسبة لي لأنه من جلالة الملك عبدالله والقيادة الهاشمية التي أكن لها مشاعر المحبة الخالصة والاحترام والتقدير، هذا تكريم لمهنة الصحافة وتأكيد على أهميتها، لكني أود التأكيد في هذا المقام على مسألة مهمة وهي تعزيز القوة الناعمة للأردن وهي الاعلام، لأن هذا القطاع يمتلك مفاتيح التأثير والتوعية والتنوير للمجتمع وأسرع في إيصال الرسالة الصحيحة والوطنية داخليا وخارجيا.

الصحفيون هنا يحتاجون الدعم من مؤسساتهم الإعلامية حتى يقوموا برسالتهم المنشودة، هنا إعلام يعاني من أزمات مالية وعدم كفاية الإعلانات وأدوات شحيحة للنجاح، لكني على قناعة بأنه مع وجود إعلام مؤثر، هناك دولة قوية، وبوجود إعلام حر ومستقل نرتقي بالمجتمع وندخل المئوية الثانية بقوة.. وتعزيز دور النقابات وخصوصا المتخصصة منها كذلك لا يقل أهمية عن تقوية الإعلام، كنواة للوصول إلى حياة حزبية وتمثيل قوي لشرائح المجتمع على إختلاف انتماءاتهم ونزعاتهم الفكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى