عاجل
وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 50 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة         بروفات مكثفة لــ آمال ماهر استعدادا لحفلها بالسعودية (فيديو)         وزير الخارجية الأمريكي يدعو حركة حماس إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار         بردية الأسرار، زاهي حواس يكشف تفاصيل جديدة عن بناء الأهرامات (فيديو)         اتحاد منتجي الدواجن يكشف عن موعد الانخفاض الكبير في اسعار البيض (فيديو)         الأولمبي الياباني يفوز على العراق 2-0 بنصف نهائي أمم آسيا ويتأهل لأولمبياد باريس         صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة        

«الإفتاء» تحسم الجدل بشأن جواز إخراج زكاة الفطر نقودا

■ متابعة – إسراء الصغير:

حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل حول مدى جواز إخراج زكاة الفطر نقودا من عدمه، في ظل تأكيد البعض على ضرورة إخراجها حبوبا.

وقالت دار الإفتاء المصرية، فيما كتبته عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك: «يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا، والحد الأدنى هذا العام عن الفرد يساوي 30 جنيهًا، ومن زاد فهو خير له».

وكانت دار الإفتاء المصرية قد قدرت زكاة الفطر هذا العام بـ30 جنيها للفرد كحد أدنى، كما أوضحت الطريقة التي تم احتساب قيمة الزكاة على أساسها، مؤكدة أنه تم حساب الزكاة على سعر القمح.

وقالت الإفتاء: «اعرف دار الإفتاء المصرية قدرت قيمة زكاة الفطر إزاى بطريقة سهلة وبسيطة وميسرة ولغة عامية أيضا سهلة وبسيطة.. حسبناها على القمح اللي بيتعمل منه العيش اللي كل الناس في مصر بتاكله لأن بيوت كتير مش بتاكل لا رز ولا تمر ولا زبيب، طيب سعر أردب القمح كام 1700 جنيه، والأردب فيه 150 كيلو، يبقى سعر الكيلو كام 11.33 جنيه، طيب والزكاة أد إيه 2.6 كيلو، يبقى نضرب 2.6 كيلو في 11.33، يطلع الناتج 29.46، ودار الإفتاء قالت إنه 30 جنيها».

وأضافت: «30 جنيه الحد الأدنى، يعني طلع أكتر من 30 جنيها لو معاك ودخلك يسمح لك، بس اللي مش هيقدر فأقل حاجة يطلعها عن الفرد 30 جنيها.. طيب أنا شايف إن 30 جنيها قليل مش هتعمل حاجة، يبقى تطلع ما ترضاه نفسك وتحس إنه له قيمة، لكن لا تقل عن 30 جنيها، ولا تلزم غيرك يطلع زيك لأن ممكن يكون غير قادر».

وتابعت: «تخرج قبل صلاة العيد، ولو ملحقتش تطلعها ممكن تاخد برأي السادة الشافعية إنك ممكن تطلعها قبل غروب شمس يوم عيد الفطر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى