عاجل
صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته        

مدرسة الملوك.. «إفلاس» كلية النصر يثير الجدل في الإسكندرية

الإسكندرية – ياسر سعد:

أثارت حالة من الجدل والاستياء بعد نشر أنباء عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول إفلاس مدرسة “كلية النصر للبنات” بمدينة الإسكندرية.

بداية الأزمة

بدأ الأمر مع تداول صورة محضر اجتماع مجلس إدارة المعاهد القومية في مصر، يعلن فيه إفلاس مدارس كلية النصر للبنات بسبب “العجز في الإيرادات”، مصحوبا بتقديم طلب للحصول على قرض بعشرة ملايين جنيه من الجمعية العامة للمعاهد القومية لتستطيع المدرسة صرف أجور مرتبات العاملين.

وأثارت الصورة المتداولة لمحضر الاجتماع حالة من الاستياء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن المدرسة العريقة لها منزلة كبيرة لدى العديد من المصريين، خاصة بين سكان الإسكندرية.

وأظهر بعض رواد مواقع التواصل الحسرة مع ورود هذه الأنباء وتداولها عبر مواقع التواصل، مشيراً إلى تاريخ المدرسة ومكانتها وتصدر خريجيها المراتب المتقدمة دوما.

نفي رسمي

ودفع تداول هذه الأنباء مجلس إدارة “كلية النصر للبنات” للرد، حيث أصدرت بيانا نفت خلاله كل ما تم نشره أو تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية من الإعلان إفلاسها، وأنها أنباء عارية تماما من الصحة “جملة وتفصيلا”.

وبدورها، أكدت وزارة التربية والتعليم عدم صحة ما تردد عن إعلان المدرسة الإفلاس، وأنها تقع تحت مظلة المعاهد القومية التي تتولى إدارة أي التزامات مالية خاصة بالمدارس التابعة لها.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن أي نقص في الموارد المالية في المدارس التابعة للجمعية العامة للمعاهد القومية تتولى المعاهد القومية سد التزاماتها المالية.

عجز مالي وليس إفلاسا

وأشارت مصادر إلى أن هناك عجزا ماليا كبيرا في المدرسة، خاصة بعد قرار تقسيط المصروفات على 4 أقساط أدى إلى إيقاف الودائع السنوية التي كانت توضع فيها المبالغ لتعويض العجز من أرباحها.

وأيضا بسبب أن أولياء الأمور لم يسددوا أكثر من 8 ملايين جنيه حتى الآن مصروفات مستحقة رغم اقتراب نهاية العام، وهذا أدى إلى كسر الودائع والصرف منها.

 مدرسة الملوك

وتعد مدرسة فيكتوريا كوليدج من أعرق المدارس المصرية والعربية، وتأسست عام 1935 على يد الإنجليزي السير هنري باركر.

وفي عهد الرئيس الأسبق، جمال عبد الناصر، تم تأميمها في عام 1956 وتغيير اسمها من الكلية الإنجليزية للبنات إلى كلية النصر للبنات.

ولعل أبرز خريجاتها الملكة صوفيا، ملكة إسبانيا السابقة، ولها صور فوتوغرافية حينما زارت المدرسة، وأصرت على أن تلتقط الصور على مقعدها الدراسي.

وحينما كانت المدرسة مختلطة لبعض الوقت درس بها نجل الملكة ناريمان، آخر ملكات مصر، السيد أكرم النقيب، وحسن إسماعيل شيرين نجل الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق.

وللمدرسة تاريخ عريق ومكانة مرموقة لدى المصريين، ولها سجل حافل من الخريجات في شتى المجالات عبر العقود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى