عاجل
هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته         نزلت تاني.. انخفاض أسعار الدواجن والبيض قبل العيد بأيام         هل من مات في العشر الأواخر من رمضان دخل الجنة مهما كان عمله؟         استئناف نسرين طافش على حبسها 3 سنوات.. الأربعاء المقبل         سعر الدهب عيار 24 اليوم 31-3-2024         السودان تزف بشرى سارة لأبنائها المقيمين في مصر | تفاصيل         العشق الممنوع يتسبب فى إنهاء حياة طفلة على يد أمها| القصة الكاملة         بتشيش على القهوة.. ياسر أمام محكمة الأسرة: قابلت مراتي مع راجل قالتلي ده صديقي         تهدد سلامة السائق.. استدعاء سيارة آودي e-tron GT بسبب مشاكل بالبطارية        

جلاكسو سميثكلاين تفصح عن نتائج أعمال العام المالي المنتهي في ديسمبر 2022

جلاكسو سميثكلاين تفصح عن نتائج أعمال العام المالي المنتهي في ديسمبر 2022
جلاكسو سميثكلاين تفصح عن نتائج أعمال العام المالي المنتهي في ديسمبر 2022

كتب : ماهر بدر

أهم مؤشرات العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2022 :

إرتفاع حجم مبيعات الشركة بنسبة 79% نتيجة زيادة كفاءة التشغيل و ارتفاع حجم الإنتاج.
زيادة مجمل الربح بنسبة 86%.
• إنخفاض تكاليف التمويل بنسبة 100%.
• إرتفاع تكلفة الإنتاج بنسبة 76% و إرتفاع المصاريف التشغيلية.
• الشركة الأم تدعم شركة جلاكسو سميثكلاين مصر بإجمالي 862 مليون جنية مصري.

جلاكسو سميثكلاين مصر شركة مساهمة مصرية تأسست وفقاً لقانون الاستثمار و تعد الشركة الوحيدة المدرجة في البورصة المصرية بين شركات الأدوية المتعددة الجنسيات وهي شركة رائدة في مجال صناعة الدواء، أعلنت عن نتائج أعمالها لعام 2022. حيث واصلت الشركة تحقيق نتائج إنتاجية و مالية قوية و قد جاءت هذه النتائج لتعكس التقدم المستمر و التطور الملحوظ لأداء الشركة تحت القيادة الحالية، و تؤكد على المكانة القوية للشركة و قدرتها على مواجهة التحديات المستقبلية فعلي الرغم من التحديات الاقتصادية التي واجهها السوق المصري خلال عام 2022، فقد خضعت الشركة لإعادة هيكلة مع بعض الاجراءات الإصلاحية في مختلف النواحى المالية و التشغيلية و التنظيمية في كافة قطاعاتها لتصبح أكثر مرونة من الناحية المالية و التشغيلية، وقد تحقق ذلك من خلال تضافر جهود العاملين بالشركة بكافة القطاعات للعمل علي تحقيق رؤية و خطة الشركة بزيادة كفاءة التشغيل وترشيد النفقات، كجزء من الخطة الموضوعة للوصول للاستغلال الأمثل لموارد الشركة الإنتاجية.

قد سجلت مبيعات الشركة زيادة بنسبة 79% مقارنة بعام 2021 و التي تقدر بحوالي 1,817 مليار جنية مصري للعام 2022 مقابل 1,015 مليار جنية مصري خلال عام 2021 و جاء ذلك نتيجة لزيادة كفاءة التشغيل و ارتفاع حجم الإنتاج و هو ما كان له أثراً إيجابياً علي زيادة مجمل الربح بنسبة 86% لترتفع نسبة مجمل الربح إلي المبيعات إلي 31.5% لعام 2022 مقارنة ب 30.3% لعام 2021، كما حققت الشركة زيادة في صافي أرباح النشاط الناتجه عن العمليات المستمرة لعام 2022 بنسبة 159% بقيمة 19 مليون جنية مصري قبل الفوائد والضرائب والأنشطة العرضية و غير المستمرة بالإضافة إلي تحقيق صافي ربح بعد الأنشطة العرضية بقيمة 718 مليون جنيه مصري و تمثلت الحصة الاكبر من الارباح – و التي تحققت استثنائياً بهذا العام – في صافي عملية بيع قطاع عناية المستهلك، هذا إلي جانب تحسن كفاءة إدارة النقدية وترشيد النفقات، فقد بلغ الرصيد النقدي للشركة 586 مليون جنيه مصري خلال عام 2022، بالإضافة إلي انه لا توجد قروض أو تسهيلات أئتمانية قائمة في ذات التاريخ، لتسجل تكاليف التمويل انخفاضاً بنسبة 100%. و تعد هذه النتائج انجازاً في ظل التحديات الاقتصادية التي واجهها سوق الدواء المصري خلال عام 2022 و التي أدت إلي أرتفاع تكاليف الإنتاج بنسبة 76% إلي جانب أرتفاع المصاريف التشغيلية و المصروفات المتعلقة بإعادة هيكلة الشركة.

جدير بالذكر أنه بالأضافة إلي توزيع كوبون نقدي أستثنائي بقيمة 3 جنيه للسهم خلال العام 2022، تم تقديم مقترح بتوزيع كوبون نقدي علي السادة مساهمي الشركة بقيمة 0.75 جنيه مصري للسهم وذلك لحين العرض على الجمعية العامة للاعتماد .

تعليقا على نتائج الأعمال للعام المالي 2022، قال د. محمد الضبابي، العضو المنتدب لشركة جلاكسو سميثكلاين مصر: ” ان ما أظهرتة نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي 2022 من تحسن ملحوظ يعد مرحلة هامة في تاريخ الشركة في مصر و هو ما يدعو إلي التفاؤول بمستقبل الشركة في سوق الدواء المصري، و جائت نتائج هذا العام كنتيجة لزيادة كفاءة التشغيل إلي جانب مراقبة و ترشيد النفقات، كجزء من خطتنا الموضوعة للوصول للاستغلال الأمثل لموارد الشركة الإنتاجية”. و أضاف الضبابي: ” نتطلع في المستقبل الى الإستمرار في التوسع في سوق الدواء المصري من خلال طرح المنتجات الجديدة المبتكرة عالمياً بأحدث التقنيات لضمان حصول المواطن المصري علي افضل الادوية في مختلف التخصصات و في نفس توقيت طرحها عالمياً هذا في ظل الدعم الملحوظ في مجال الرعاية الصحية الذي تشهده البلاد، إلي جانب الاستمرار في الاستعانة بأفضل الكفاءات العلمية للعمل بالشركة لمواكبة التغييرات بسوق الدواء العالمي و هو ما سينعكس بالإيجاب علي كفاءة التشغيل و أنتاجية الشركة في السنوات القادمة لتصبح اكثر استعداداً لتلبية احتياجات سوق الدواء المصري.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى