عاجل
هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته         نزلت تاني.. انخفاض أسعار الدواجن والبيض قبل العيد بأيام         هل من مات في العشر الأواخر من رمضان دخل الجنة مهما كان عمله؟         استئناف نسرين طافش على حبسها 3 سنوات.. الأربعاء المقبل         سعر الدهب عيار 24 اليوم 31-3-2024         السودان تزف بشرى سارة لأبنائها المقيمين في مصر | تفاصيل         العشق الممنوع يتسبب فى إنهاء حياة طفلة على يد أمها| القصة الكاملة         بتشيش على القهوة.. ياسر أمام محكمة الأسرة: قابلت مراتي مع راجل قالتلي ده صديقي         تهدد سلامة السائق.. استدعاء سيارة آودي e-tron GT بسبب مشاكل بالبطارية        

مصر تستعيد جواز سفر الرئيس الراحل محمد أنور السادات.. ما القصة؟

■ خالد كمال:

أعلنت مكتبة الإسكندرية، اليوم الأحد، تسلمها لجواز السفر الدبلوماسي للرئيس الراحل محمد أنور السادات، وذلك بعد أن استردته أجهزة الدولة المصرية من الخارج.

وقالت مكتبة الإسكندرية، في بيان، أنه في إطار الحفاظ على علي تراث الوطن وأبنائه، تم التوجيه بضم جواز السفر المسترد إلي مجموعة مقتنيات الرئيس الراحل بالمكتبة، وعرضه عرضًا متحفيًا مناسبًا يليق برؤساء مصر.

وتوجهت مكتبة الإسكندرية بخالص الشكر والتقدير للقيادة المصرية ومؤسساتها علي هذه الثقة، فإنها تثمن الدور الكبير والفعال للدولة المصرية وجهودها المبذولة علي كافة الأصعدة، فقد استطاعت أجهزة الدولة في وقت قياسي استرداد جواز السفر الخاص بواحدٍ من رؤساء مصر العظام.

ولم يكشف مدير المكتبة أحمد زايد في لقاء مع الصحفيين عن كيفية الحصول على جواز السفر أو إعادته لمصر مكتفيا بالقول “استردته أجهزة الدولة المصرية من الخارج، وبسرعة تفوق أي تصور”.

وأضاف: “نظرا لثقة الدولة المصرية في مكتبة الإسكندرية ودورها في الحفاظ على تراث الوطن وأبنائه، تم التوجيه بضم جواز السفر المسترد إلى مجموعة مقتنيات الرئيس الراحل بالمكتبة، وعرضه عرضا متحفيا مناسبا يليق برؤساء مصر”.

ما القصة ؟

في 24 فبراير الماضي، أثار إعلان إحدى صالات المزاد الأمريكية، بيع جواز السفر الخاص بالرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات، حالة من الجدل، وسط استغراب من قبل أسرة الرئيس الراحل.

وكانت صالة هيريتيدج الأمريكية للمزادات قد أعلنت بيع جواز السفر الخاص بالرئيس المصري الراحل أنور السادات، بمبلغ 47500 دولار أمريكي، وذلك بتاريخ 22 فبراير/شباط الجاري.

تعليق أسرة الرئيس الراحل

أوضحت رقية السادات، ابنة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، في تصريحات خاصة لموقع «القاهرة 24» أن الأسرة لا تعلم كيف وصل جواز سفر الرئيس إلى صالة المزادات.

وأضافت: «حتى لم نتأكد من مدى حقيقة ما تم انتشاره بشأن بيع جواز الرئيس السادات».

وتابعت رقية السادات: «لا نملك أي تفاصيل بشأن وصول جواز الرئيس إن صدقت هذه الأخبار إلى أمريكا.. من باع هذا الجواز؟ ومن قبض؟».

وأردفت ابنة الرئيس الراحل: «نريد أسماء من اشتركوا في هذا الأمر، من أجل تحديد كيف سنتحرك؟».

محمد أنور السادات في سطور

محمد أنور محمد السادات من موالد (25 ديسمبر 1918م، هو ثالث رئيس لجمهورية مصر العربية حَكَم مصر.

عمل السادات على التحضير لاسترجاع شبه جزيرة سيناء من سيطرة إسرائيل إثر حرب 1967 حيث تمكن الجيش المصري في عهده من هزيمة إسرائيل في حرب أكتوبر وعبور قناة السويس، واستطاع تحقيق استعادة سيناء بعد جولات طويلة من المفاوضات.

وحصل السادات عام 1978 على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع رئيس وزراء إسرائيل مناحم بيجن، إثر توقيع معاهدة السلام بين البلدين، وتوفي السادات في 6 أكتوبر عام 1981.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى