عاجل
بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج اعتبارًا من اليوم         وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 50 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة         بروفات مكثفة لــ آمال ماهر استعدادا لحفلها بالسعودية (فيديو)         وزير الخارجية الأمريكي يدعو حركة حماس إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار         بردية الأسرار، زاهي حواس يكشف تفاصيل جديدة عن بناء الأهرامات (فيديو)         اتحاد منتجي الدواجن يكشف عن موعد الانخفاض الكبير في اسعار البيض (فيديو)         الأولمبي الياباني يفوز على العراق 2-0 بنصف نهائي أمم آسيا ويتأهل لأولمبياد باريس         صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024        

مصر تستعيد جواز سفر الرئيس الراحل محمد أنور السادات.. ما القصة؟

■ خالد كمال:

أعلنت مكتبة الإسكندرية، اليوم الأحد، تسلمها لجواز السفر الدبلوماسي للرئيس الراحل محمد أنور السادات، وذلك بعد أن استردته أجهزة الدولة المصرية من الخارج.

وقالت مكتبة الإسكندرية، في بيان، أنه في إطار الحفاظ على علي تراث الوطن وأبنائه، تم التوجيه بضم جواز السفر المسترد إلي مجموعة مقتنيات الرئيس الراحل بالمكتبة، وعرضه عرضًا متحفيًا مناسبًا يليق برؤساء مصر.

وتوجهت مكتبة الإسكندرية بخالص الشكر والتقدير للقيادة المصرية ومؤسساتها علي هذه الثقة، فإنها تثمن الدور الكبير والفعال للدولة المصرية وجهودها المبذولة علي كافة الأصعدة، فقد استطاعت أجهزة الدولة في وقت قياسي استرداد جواز السفر الخاص بواحدٍ من رؤساء مصر العظام.

ولم يكشف مدير المكتبة أحمد زايد في لقاء مع الصحفيين عن كيفية الحصول على جواز السفر أو إعادته لمصر مكتفيا بالقول “استردته أجهزة الدولة المصرية من الخارج، وبسرعة تفوق أي تصور”.

وأضاف: “نظرا لثقة الدولة المصرية في مكتبة الإسكندرية ودورها في الحفاظ على تراث الوطن وأبنائه، تم التوجيه بضم جواز السفر المسترد إلى مجموعة مقتنيات الرئيس الراحل بالمكتبة، وعرضه عرضا متحفيا مناسبا يليق برؤساء مصر”.

ما القصة ؟

في 24 فبراير الماضي، أثار إعلان إحدى صالات المزاد الأمريكية، بيع جواز السفر الخاص بالرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات، حالة من الجدل، وسط استغراب من قبل أسرة الرئيس الراحل.

وكانت صالة هيريتيدج الأمريكية للمزادات قد أعلنت بيع جواز السفر الخاص بالرئيس المصري الراحل أنور السادات، بمبلغ 47500 دولار أمريكي، وذلك بتاريخ 22 فبراير/شباط الجاري.

تعليق أسرة الرئيس الراحل

أوضحت رقية السادات، ابنة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، في تصريحات خاصة لموقع «القاهرة 24» أن الأسرة لا تعلم كيف وصل جواز سفر الرئيس إلى صالة المزادات.

وأضافت: «حتى لم نتأكد من مدى حقيقة ما تم انتشاره بشأن بيع جواز الرئيس السادات».

وتابعت رقية السادات: «لا نملك أي تفاصيل بشأن وصول جواز الرئيس إن صدقت هذه الأخبار إلى أمريكا.. من باع هذا الجواز؟ ومن قبض؟».

وأردفت ابنة الرئيس الراحل: «نريد أسماء من اشتركوا في هذا الأمر، من أجل تحديد كيف سنتحرك؟».

محمد أنور السادات في سطور

محمد أنور محمد السادات من موالد (25 ديسمبر 1918م، هو ثالث رئيس لجمهورية مصر العربية حَكَم مصر.

عمل السادات على التحضير لاسترجاع شبه جزيرة سيناء من سيطرة إسرائيل إثر حرب 1967 حيث تمكن الجيش المصري في عهده من هزيمة إسرائيل في حرب أكتوبر وعبور قناة السويس، واستطاع تحقيق استعادة سيناء بعد جولات طويلة من المفاوضات.

وحصل السادات عام 1978 على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع رئيس وزراء إسرائيل مناحم بيجن، إثر توقيع معاهدة السلام بين البلدين، وتوفي السادات في 6 أكتوبر عام 1981.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى