عاجل
بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج اعتبارًا من اليوم         وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 50 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة         بروفات مكثفة لــ آمال ماهر استعدادا لحفلها بالسعودية (فيديو)         وزير الخارجية الأمريكي يدعو حركة حماس إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار         بردية الأسرار، زاهي حواس يكشف تفاصيل جديدة عن بناء الأهرامات (فيديو)         اتحاد منتجي الدواجن يكشف عن موعد الانخفاض الكبير في اسعار البيض (فيديو)         الأولمبي الياباني يفوز على العراق 2-0 بنصف نهائي أمم آسيا ويتأهل لأولمبياد باريس         صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024        

رويترز: السعودية تخطط لدعوة بشار الأسد في القمة العربية مايو القادم

 

بشار الأسد

■ رويترز:

قالت ثلاثة مصادر مطلعة، لوكالة «رويترز» للأنباء، إن السعودية تخطط لدعوة بشار الأسد؛ لحضور قمة جامعة الدول العربية التي تستضيفها الرياض في مايو المقبل.

وقال مصدران إن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، سيتوجه إلى دمشق في الأسابيع المقبلة؛ لتسليم الأسد دعوة رسمية، من أجل حضور القمة المقرر عقدها في 19 مايو.

ولم يرد مكتب الاتصال الحكومي السعودي ووزارتي الخارجية في البلدين على طلبات التعليق.

من جانبه، أوضح المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية جمال رشدي، أن «المنظمة ليست مطلعة على كل خطوة على المستوى الثنائي بين الدول العربية».

وبحسب «رويترز» ستكون عودة سوريا إلى المنظمة المكونة من 22 عضوًا رمزية في الغالب؛ لكنها تعكس تغييرًا في النهج الإقليمي تجاه الصراع السوري.

ولقي مئات الآلاف من الأشخاص حتفهم في الحرب التي اجتذبت العديد من القوى الأجنبية وقسمت البلاد.

وقالت مصادر الشهر الماضي لـ«رويترز»، إن الرياض ودمشق توصلتا إلى اتفاق لإعادة فتح سفارتيهما بعد شهر رمضان المبارك.

ولم تؤكد وزارة الخارجية السعودية التوصل إلى اتفاق؛ لكنها قالت إنها تجري محادثات مع وزارة الخارجية السورية لاستئناف الخدمات القنصلية.

وقال أحد المصادر الثلاثة، إن المناقشات جارية منذ أكثر من عام لإصلاح العلاقات بين الجانبين، بعد تلبية الحكومة السورية لمطالب المملكة، بما في ذلك التعاون الوثيق بشأن أمن الحدود وتهريب المخدرات.

وذكر أحد المصادر أن المباحثات الأولية بشأن زيارة الأمير فيصل إلى دمشق، أو زيارة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى الرياض، أرجئت بسبب الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا في فبراير الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى