عاجل
وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 50 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة         بروفات مكثفة لــ آمال ماهر استعدادا لحفلها بالسعودية (فيديو)         وزير الخارجية الأمريكي يدعو حركة حماس إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار         بردية الأسرار، زاهي حواس يكشف تفاصيل جديدة عن بناء الأهرامات (فيديو)         اتحاد منتجي الدواجن يكشف عن موعد الانخفاض الكبير في اسعار البيض (فيديو)         الأولمبي الياباني يفوز على العراق 2-0 بنصف نهائي أمم آسيا ويتأهل لأولمبياد باريس         صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة        

20 نائبا أمريكيا يطالبون بضمان استعادة الديمقراطية في تونس قبل منحها المساعدات

وكالات:

طالب 20 نائبًا بالكونجرس الأمريكي، الرئيس جو بايدن بضمان استعادة الديمقراطية في تونس مقابل تقديم المساعدات إليها.

جاء ذلك في رسالة وقعها النواب من بينهم العضو في لجنة الشؤون الخارجية غريغوري دبليو ميكس ووجهوها إلى وزير الخارجية، أنتوني بلينكن.

وعبّر الأعضاء الموقعون على الرسالة عن قلقهم العميق إزاء ما وصفوه بـ”حملة القمع المتزايدة على المعارضين في الأسابيع الأخيرة”.

واعتبروا أن الاعتقالات الأخير في تونس تمّت في “خرق للإجراءات”، وأشاروا إلى أن “السلطات تواصل اعتقال المزيد من المعارضين أو استدعاءهم للتحقيق”.

وقال المشرعون الأمريكيون إن “التطورات المقلقة في تونس لا تعرض استقرار البلاد للخطر في ظلّ الأزمة الاقتصادية الراهنة فحسب، وإنما تثير أيضا قلقا عميقا بشأن مستقبل العلاقات بين الولايات المتحدة وتونس التي كانت تقوم منذ 2011 على التزام مشترك بالمبادئ الديمقراطية”.

ودعا أعضاء الكونجرس إدارة الرئيس بايدن إلى مواصلة تسليط الضوء على ما وصفوه بـ “التراجع الديمقراطي الكبير في تونس”، وأكدوا على ضرورة الإفراج الفوري وغير المشروط عن كل الذين اعتقلوا تعسفيا.

كما طالبوا إدارة بايدن بضمان أن أي مساعدة أمريكية لتونس يجب أن تدعم استعادة النظام الديمقراطي وسيادة القانون، أو أن تدعم مباشرة التونسيين الذين هم في أمس الحاجة لمواجهة الأعباء الاقتصادية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قد قال في تغريدة على “تويتر”، يوم الثلاثاء، إنه سعيد بالتحدث مع وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، حول التحديات في تونس والإجراءات التي يمكن أن تتخذها الولايات المتحدة مع حلفائها من أجل دعم تطلعات الشعب التونسي إلى حكومة ديمقراطية ومسؤولة.

ويوم الخميس الماضي، قالت باربرا ليف مساعدة وزير الخارجية الأمريكي الخميس، إن الرئيس التونسي قيس سعيد أثار “قلقا بالغا” بشأن الاتجاه الذي تتحرك نحوه تونس باعتماد اجراءات أضعفت الضوابط والتوازنات الديمقراطية.

ومنذ 11 فبراير الماضي، بدأت في تونس حملة توقيفات شملت سياسيين وإعلاميين وناشطين وقضاة ورجال أعمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى