عاجل
صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته        

عادات رمضانية “عربية “في البرازيل.. زينة مطاعم وحلويات

عادات رمضانية "عربية "في البرازيل.. زينة مطاعم وحلويات

 

وكالات

يحرص العرب والمسلمين في أميركا اللاتينية، وتحديدا في البرازيل، على استقبال شهر رمضان، رغم تركهم الوطن العربي لعقود.

ساعات قبل الإفطار

وذكر عماد خليل أحد أفراد الجالية اللبنانية في الرازيل  بعض المشاهد والعادات التي تنتشر بين العرب في البرازيل شهر رمضان:

  • يكثر الازدحام أمام محلات الحلويات، خصوصا اللبنانية والسورية القريبة من المساجد أو التابعة لها غالبا.
  • يغلب الطابع الشامي على موائد الإفطار في شهر رمضان بالنظر إلى غلبة أعداد المهاجرين السوريين واللبنانيين بين الأوساط الإسلامية في البرازيل.
  • يتناول المسلمون طعام الإفطار، وتعتبر برامج الإفطار الجماعية والأسرية من أهم ما يميز السلوك العام للأسر المسلمة البرازيلية في هذا الشهر.
  • برامج الإفطار الجماعي إما أن تكون برعاية مؤسسة خيرية تحرص على تقديم الطعام المجاني للفقراء أو الذين يسكنون في مناطق بعيدة عن المساجد ويتعذر عليهم الإفطار في بيوتهم مع أسرهم، وإما من محسنين أغنياء.
  • تهتم المؤسسات الإسلامية العربية وبخاصة الخليجية في إقامة مثل هذه الإفطارات الرمضانية، ويهتم القائمون على المراكز الإسلامية البرازيلية بإقامتها من أجل التعريف بالإسلام، ولهذه الوجبات أثرٌ سياسي إيجابي على المسلمين في البرازيل، حيث تُظهرهم كتلة واحدة مما يدفع رجال السياسة والأحزاب البرازيلية لخطب ودهم نظرا للثقل السياسي الذي يمثلونه في المجتمع.

وقال الصحفي اللبناني علي فرحات المقيم في البرازيل لموقع “سكاي نيوز عربية”: “تشبه الأجواء الرمضانية في البرازيل الأجواء في كثير من الدول العربية باستثناء بعض التفاصيل الصغيرة أبرزها الزينة الرمضانية التي لا تعلق في الشوارع”.

اليوم الوطني للجالية العربية

وفي سياق متصل قال الطبيب اللبناني المقيم في البرازيل بلال رامز بكري لموقع “سكاي نيوز عربية” إن “السبت هو اليوم الوطني للجالية العربية في البرازيل”.

وأشار بكري الى أن “الاحتفالات من قبل الجالية لم تعد كما كانت في السابق، مشيرا إلى اهتمام البرازيل بهذا التاريخ والإتيان على ذكره في مجالس نواب الولايات والمجالس الفدرالية والمجالس البلدية.”

وأضاف بكري أن “عدد ساعات الصيام في البرازيل تبلغ 13 ساعة في مدينة سان باولو لافتا الى أن عدد ساعات الصيام تختلف ما بين مدينة وأخرى.”

وتابع: “البرازيل تتمتع بدرجة عالية من التسامح الديني وتتيح لكافة الطوائف ممارسة شعائرها بحرية”.

وختم بكري “يختلف الوضع بين سان باولو وغيرها وفق عدد السكان في كل ولاية ومحافظة منها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى