عاجل
صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024         هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة         نيابةً عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر باريس حول السودان         الفيلم السعودي “نورة” ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024         سمو وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود احتواءها         ضبط رجل أعمال قطري هارب من 142 سنة سجنًا بالشيخ زايد         التحقيق في إطلاق النيران بين بلطجية بزعامة موظف بحي الهرم         كم يوم باقي على عيد الفطر 2024.. الإفتاء تستطلع هلاله الاثنين وهذه مواعيد صلاته        

5 أخطاء تاريخية في مسلسل «سره الباتع» رصدها رواد مواقع التواصل

 

وجه عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، انتقادات للقائمين على صناعة مسلسل «سره الباتع» بسبب ما وصفوه بـ «الاستسهال والأخطاء التاريخية».

وعُرضت، أمس، الحلقة الأولى من المسلسل، ضمن دراما الموسم الرمضاني، على قنوات فضائية ومنصات رقمية مختلفة.

وكتب أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، واسمه أحمد المرسي، منشورا يجمع قائمة من 5 أخطاء ظهرت في الحلقة الأولى من المسلسل، وجاءت على النحو التالي:

أولا: ظهور الكارتة (العربة التي يجرها الحصان) في أحداث الحلقة الأولى، التي تتناول فترة زمنية سابقة للحملة الفرنسية، ومن المفترض أن (الكارتة) ظهرت للمرة الأولى في مصر على يد نابليون بونابرت نفسه الذي قاد الحملة الفرنسية على مصر في 1798.

ثانيا: ظهر عمدة إحدى القرى المصرية جالسا على السفرة. وفي ذلك الزمن لم تكن قطع الأثاث تلك قد ظهرت، وكان المصريون يأكلون على (الطبليات).

ثالثا: كما وجه كاتب المنشور انتقادات متنوعة حول الملابس التي ظهر بها الممثلون، مثل ارتداء النساء مناديل «بأويه» على رؤوسهن، مع العلم أن تلك المنسوجات القطنية لم تظهر سوى في العقد الثالث من القرن العشرين.

رابعا: ظهر السلطان حامد، مرتديا فانلة قطنية تحت جلبابه، في زمن لم تكن مصر فيه قد عرفت زراعة القطن، والتي دخلت البلاد بعدما أمر محمد علي باشا بزراعتها في العقد الثاني من القرن التاسع عشر.

خامسا: أشار صاحب المنشور إلى تجاهل صناع المسلسل لواحد من أهم المراجع التاريخية التي وصفت الفلاح المصري في ذلك الزمن وحياته وأزيائه، مثل كتاب “المصريين المحدثين” لإدوارد وليام لين – 1835.

تجدر الإشارة إلى أن المسلسل مأخوذ من رواية للأديب المصري الراحل يوسف إدريس. وهو من إخراج خالد يوسف وبطولة أحمد فهمي، أحمد صلاح السعدني، شمس، حسين فهمي، أحمد عبد العزيز وحنان مطاوع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى