عاجل
بسمة بوسيل تعلن عودتها لتامر حسني وتكشف كواليس الزواج والطلاق (فيديو)         حسام حسن: روح غير عادية في المنتخب ولن أجامل أحدا على حساب مصر         أنقاذ شاب يعاني من صعوبة البلع بأجراء عملية نادرة         ليفاندوفسكي يتلقى “عرضا ضخما” من الدوري السعودي         اقتحام رفح.. نائبة الرئيس الأميركي تحذر إسرائيل من “عواقب”         التفاصيل الكاملة لمقتل “سامر ” شهيد الغدر رميا بالرصاص في العجوزه         والله العظيم مر علي وقت ما كنتش لاقي أكل وبنصيحة أمي فلوسي في البنك مش عارف عددها         بالفيديو …إعدام أخطر جاسوس في جنين على يد المقاومة الفلسطينية         حائط الصد الأول لأنصار مذهب أهل الظلام.. تصميمها عبقري ومحاولة احتلالها شبه مستحيلة         مفاجأة الحملات الانتخابية الرئاسية، السيدة الأولى السابقة تظهر في مركز للتصويت (فيديو)         رئيس الوزراء يتابع إجراءات إدارة وتشغيل مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية         حكمان إيفواري وسنغالي لمباراتي منتخب مصر في بطولة كأس العاصمة         النيابة تعاين موقع نشوب حريق في أتوبيس نقل عام بفيصل (صور)         ضبط قضايا تجارة عملة بقيمة 34 مليون جنيه          مشجع يستفز محمد صلاح بعد الخروج الحزين أمام مان يونايتد (فيديو)        
ثقافة وفنونعاجل

5 أخطاء تاريخية في مسلسل «سره الباتع» رصدها رواد مواقع التواصل

 

وجه عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، انتقادات للقائمين على صناعة مسلسل «سره الباتع» بسبب ما وصفوه بـ «الاستسهال والأخطاء التاريخية».

وعُرضت، أمس، الحلقة الأولى من المسلسل، ضمن دراما الموسم الرمضاني، على قنوات فضائية ومنصات رقمية مختلفة.

وكتب أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، واسمه أحمد المرسي، منشورا يجمع قائمة من 5 أخطاء ظهرت في الحلقة الأولى من المسلسل، وجاءت على النحو التالي:

أولا: ظهور الكارتة (العربة التي يجرها الحصان) في أحداث الحلقة الأولى، التي تتناول فترة زمنية سابقة للحملة الفرنسية، ومن المفترض أن (الكارتة) ظهرت للمرة الأولى في مصر على يد نابليون بونابرت نفسه الذي قاد الحملة الفرنسية على مصر في 1798.

ثانيا: ظهر عمدة إحدى القرى المصرية جالسا على السفرة. وفي ذلك الزمن لم تكن قطع الأثاث تلك قد ظهرت، وكان المصريون يأكلون على (الطبليات).

ثالثا: كما وجه كاتب المنشور انتقادات متنوعة حول الملابس التي ظهر بها الممثلون، مثل ارتداء النساء مناديل «بأويه» على رؤوسهن، مع العلم أن تلك المنسوجات القطنية لم تظهر سوى في العقد الثالث من القرن العشرين.

رابعا: ظهر السلطان حامد، مرتديا فانلة قطنية تحت جلبابه، في زمن لم تكن مصر فيه قد عرفت زراعة القطن، والتي دخلت البلاد بعدما أمر محمد علي باشا بزراعتها في العقد الثاني من القرن التاسع عشر.

خامسا: أشار صاحب المنشور إلى تجاهل صناع المسلسل لواحد من أهم المراجع التاريخية التي وصفت الفلاح المصري في ذلك الزمن وحياته وأزيائه، مثل كتاب “المصريين المحدثين” لإدوارد وليام لين – 1835.

تجدر الإشارة إلى أن المسلسل مأخوذ من رواية للأديب المصري الراحل يوسف إدريس. وهو من إخراج خالد يوسف وبطولة أحمد فهمي، أحمد صلاح السعدني، شمس، حسين فهمي، أحمد عبد العزيز وحنان مطاوع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى