عاجل
بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج اعتبارًا من اليوم         وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 50 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة         بروفات مكثفة لــ آمال ماهر استعدادا لحفلها بالسعودية (فيديو)         وزير الخارجية الأمريكي يدعو حركة حماس إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار         بردية الأسرار، زاهي حواس يكشف تفاصيل جديدة عن بناء الأهرامات (فيديو)         اتحاد منتجي الدواجن يكشف عن موعد الانخفاض الكبير في اسعار البيض (فيديو)         الأولمبي الياباني يفوز على العراق 2-0 بنصف نهائي أمم آسيا ويتأهل لأولمبياد باريس         صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024        

استطلاع: 61% من الأمريكيين يعتبرون أن غزو العراق كان خطأ ‎‎

وكالات – القاهرة:

أظهر استطلاع رأي، أن غالبية الأمريكيين يرون أن الغزو الأمريكي للعراق قبل عقدين من الزمن كان خطأ؛ لأنه أدى إلى فترة دموية طويلة قتل خلالها أكثر من 5 آلاف أمريكي.

وأشار الاستطلاع الذي نشره موقع “اكسيوس” الأمريكي، السبت، بمناسبة مرور 20 عاما على الغزو الأمريكي للعراق إلى أن الحرب كلفت دافعي الضرائب الأمريكيين ترليوني دولار.

أمضت القوات الأمريكية ثماني سنوات في قتال تمرد شديد، وقُتل ما يقدر بـ 200 ألف عراقي إلى جانب أكثر من 5 آلاف جندي أمريكي

وجاء في الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة “إبسوس” للأبحاث، أن 61% من الأمريكيين لا يعتقدون أن الولايات المتحدة اتخذت القرار الصحيح بغزو العراق.

وقال الموقع: “جعلت فترة الفوضى والدمار الذي أعقب الغزو جيلًا من الأمريكيين وقادتهم أكثر تشككًا في استخدام القوة العسكرية في الخارج، ولا سيما في الشرق الأوسط”.

وأضاف: “صحيح أن الغزو أطاح بصدام حسين لكنه أشعل 20 عاما من حالة عدم الاستقرار في العراق، وألحق الضرر بمكانة أمريكا في العالم”.

ولفت الموقع إلى أن الغزو كان مثيرًا للجدل للغاية في الخارج، ولكنه تمتع بشعبية كبيرة يومها في الولايات المتحدة إذ أظهرت اسطلاعات الرأي العام 2003، أن 66٪ من الأمريكيين يوافقون على العمل العسكري في العراق بينما لا يوافق عليه سوى 26٪.

وسيطرت القوات الأمريكية على بغداد في التاسع من نيسان/أبريل العام 2003 وجاء في خطاب الرئيس جورج بوش أن “المهمة أنجزت” في الأول من آيار/ مايو 2003، بعد 5 أسابيع فقط من الحرب.

وقال الموقع:” بعد ذلك أمضت القوات الأمريكية ثماني سنوات في قتال تمرد شديد.. وقُتل ما يقدر بـ 200 ألف عراقي إلى جانب أكثر من 5 آلاف جندي أمريكي.. كما كلفت الحرب الولايات المتحدة ما يقدر بنحو تريليوني دولار”.

ولفت الموقع إلى أن الاستطلاع الأخير أظهر أن 31٪ فقط من الأمريكيين يعتقدون أن حرب العراق جعلت الولايات المتحدة أكثر أمانًا، بينما يعتقد 36٪ أن الولايات المتحدة كانت على حق في الغزو، مشيرا إلى أن هناك انقساما حزبيا واضحا إذ يعتقد 58٪ من الجمهوريين أن الولايات المتحدة كانت محقة في الغزو مقارنة بـ 26٪ من الديمقراطيين.

وأضافت الموقع: “لا يعتقد الأمريكيون الأصغر سنًا، على وجه الخصوص، أن الولايات المتحدة كانت على حق في غزو العراق، على الرغم من أن الأغلبية في كل فئة عمرية تتبنى هذا الرأي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى