عاجل
بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج اعتبارًا من اليوم         وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 50 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة         بروفات مكثفة لــ آمال ماهر استعدادا لحفلها بالسعودية (فيديو)         وزير الخارجية الأمريكي يدعو حركة حماس إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار         بردية الأسرار، زاهي حواس يكشف تفاصيل جديدة عن بناء الأهرامات (فيديو)         اتحاد منتجي الدواجن يكشف عن موعد الانخفاض الكبير في اسعار البيض (فيديو)         الأولمبي الياباني يفوز على العراق 2-0 بنصف نهائي أمم آسيا ويتأهل لأولمبياد باريس         صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول         سعر الدولار اليوم الإثنين في البنوك والسوق السوداء 22 – 4 – 2024        

لماذا تخشى إسرائيل من تفوق سلاح الجو المصري؟

 

✍ رويترز ووكالات:

لا تخفي إسرائيل خشيتها من الجيش المصري، خاصة في ظل التطور الكبير الذي شهدته أفرعه خلال السنوات الماضية والتي كان أبرزها تنويع مصادر التسليح وإمداد أفرعه الرئيسية بأسلحة متطورة، ولا سيما القوات الجوية.

وهو ما كشفت عنه القناة العاشرة العبرية، فتحت عنوان “10 آلاف ساعة طيران.. إنجاز لسلاح الجو المجاور”، أعربت القناة عن المخاوف الإسرائيلية من تفوق سلاح الجو المصري عملياً وتدريباً، محذرة من تفوقه البالغ.

وأشار التقرير إلى أن القوات الجوية المصرية أصبحت تمتلك أول طائرة خارج فرنسا تصل إلى 10 آلاف ساعة طيران، وهي طائرة “رافال”، مشيرة إلى أن القاهرة ستتسلم قريبا 30 طائرة إضافية، مما يجعلها أكبر زبون خارج فرنسا.

وأوضح محرر الشؤون العسكرية بالقناة، شاي ليفي، أن القوات الجوية المصرية تمتلك تلك المقاتلة منذ عام 2015، حيث لديها سربا يضم ما مجموعه 24 مقاتلة من هذا النوع، وقريبا سيبدأون في استلام العشرات منها.

قدرات خاصة

والرافال هي طائرة مقاتلة ذات محركين ومتعددة الأغراض تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ومتعددة الأغراض من الجيل 4+.

ويبلغ قطر الطائرة المقاتلة الفرنسية المتقدمة حوالي 2000 كيلومتر والقدرة على حمل سلاح يزن 9.5 طن.

وتؤكد الشركة المصنعة أن رادار المسح الإلكتروني النشط (AESA) الذي يعمل جنبا إلى جنب مع العديد من المستشعرات هو أحد المزايا العظيمة لطائراتهم، حيث تمتلك رافال القدرة على اكتشاف العديد من الأهداف على مسافات طويلة وإشراك عدد كبير منها باستخدام حاسوب قوي يساعد الطيار في دمج كافة المعلومات وتشغيل فعال ودقيق للمهمة.

تنوع التسليح

وخلال السنوات الماضية، اشترت القوات الجوية المصرية مجموعة متنوعة من الطائرات المقاتلة من دول مختلفة، حيث تمتلك طائرات F-16 من الولايات المتحدة الأمريكية، والرافال الفرنسية، و”ميج-29″ الروسية، وقبل بضعة أشهر تم الإبلاغ عن قيامهم بشراء طائرة  “تايفون” الأوروبية.

وأشارت القناة العبرية إلى أن هذا التنوع الجوي الضخم لدى مصر يسمح لها بالحفاظ على استقلالهم وعدم التعرض لضغوط الحكومات الأجنبية التي تزودهم بالسلاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى