عاجل
بالأسماء “مصرع أربعة أشخاص من أسرة واحدة “من قرية سنجرج إثر سقوط سيارة من أعلى «كوبري جهان» بالمنوفية         بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج اعتبارًا من اليوم         وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 50 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة         بروفات مكثفة لــ آمال ماهر استعدادا لحفلها بالسعودية (فيديو)         وزير الخارجية الأمريكي يدعو حركة حماس إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار         بردية الأسرار، زاهي حواس يكشف تفاصيل جديدة عن بناء الأهرامات (فيديو)         اتحاد منتجي الدواجن يكشف عن موعد الانخفاض الكبير في اسعار البيض (فيديو)         الأولمبي الياباني يفوز على العراق 2-0 بنصف نهائي أمم آسيا ويتأهل لأولمبياد باريس         صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات         مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر         بسبب انتهاك حقوق الإنسان، واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات جديدة في جيش الاحتلال         ترقب لحكم قضائي يحسم مصير انتخابات نادي الزمالك         الكهرباء: 42% زيادة في مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030         نظرية علمية تزعم: الكائنات الفضائية تتنقل عبر النيازك         زيكو: صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليًا.. وأنصحه بالبقاء مع ليفربول        

زراعة البرلمان توصي بإعداد دراسة للتوسع الرأسي في محصول بنجر السكر

لجنة الزراعة والري بمجلس النواب

■ متابعة – ابراهيم زهران:

أوصت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بإعداد دراسة وافية بشأن زيادة إنتاجية الفدان من محصول بنجر السكر، وتسليمها للجنة عقب شهر رمضان.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، اليوم، لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: هشام الحصري، عبد الحميد دمرداش،عامر الشوربجي، محمد سعد الصمودي، وعلى أحمد على، بشأن إعادة النظر في سعر استلام محصول بنجر السكر من الزراع ليتماشى مع زيادة تكاليف مستلزمات الإنتاج الزراعي ومراعاة نسب احتساب درجة الحلاوة وحافز التبكير.

 وقال النائب هشام الحصرى، ان اللجنة تدعم اى جهود للتوسع الرأسي في محصول بنجر السكر، حتى يشعر المزارع بعائد مناسب يشجعه علي التوسع في زراعة محصول بنجر السكر.

وقال الدكتور مصطفى عبدالجواد، مدير معهد المحاصيل السكرية، إن هناك خطوات للنهوض بإنتاجية بنجر السكر، لاسيما وأن ثلثي كمية السكر التى ننتجها تأتى من بنجر السكر بينما نحصل علي الثلث من قصب السكر.

وأضاف عبد الجواد، سيكون هناك فائض للتصدير بعد تشغيل مصنع القناه للسكر.

وقال عبدالجواد، نسعى لزيادة الإنتاجية ليكون ذلك بمثابة حل لأزمة الفلاح في السعر، من خلال عقد برنامج مع الشركات للنهوض بالإنتاجية.

وأيده في ذلك، النائب هشام الحصرى، مؤكدا أن العائد سيكون على المزارع وكذلك المصانع، مطالبًا برؤية واضحة، وخطة محددة قابلة للتنفيذ وتحقيق التوسع الرأسى في بنجر السكر.

وكان النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، قد أعلن أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع مع وزير التموين يوم الأربعاء المقبل بحضور شركات بنجر السكر للنظر في سعر محصول بنجر السكر.

وأضاف الحصرى، هدفنا في النهاية تحقيق المصلحة العامة، والتوازن بين المصالح المشتركة بين كل من مزارع البنجر والمصنع والمستهلك، لاسيما في ظل ارتفاع تكاليف زراعة بنجر السكر، وفى نفس الوقت ارتفاع عائد محصول القمح بعد إعلان الحكومة عن سعر ضمان أردب القمح ب ١٢٥٠ وسط توقعات بزيادته.

وأوضح الحصرى، أن وفقا لذلك الأمر، يكون عائد فدان القمح، بنحو ٢٦ ألف جنيه، مقارنة بعائد فدان بنجر السكر الذى لايتعدى ١٨ ألف، بالإضافة لارتفاع تكلفته، مضيفا، نريد التوازن، حتى يتوقف المزارعين عن زراعة بنجر السكر، وبالتالي تتعطل الطاقات في قطاع الصناعة المرتبطة ببنجررالسكر.

 وتابع الحصرى، لسنا في صراع، ولكن نريد توفيق للاوضاع والمصالح المشتركة في منظومة بنجر السكر.

وطالب ممثلي شركات بنجر السكر، بتسهيل إجراءات التمويل والحصول على قروض ميسرة بفائدة ٥ في المائة، وكذلك إعادة النظر في أسعار الطاقة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى