عاجل
محافظ المنوفية يستقبل مدير أمن المنوفية والأمن الوطني لتقديم التهنئة بتجديد ثقة القيادة السياسية         التعليم  … ردا على ما أثير حول امتحان الثانوية العامة في مادة الكيمياء         ماكرون: لتوخي الحذر في تحليل نتائج الانتخابات         مدبولي يكلف بإعداد خطة لبدء تسويق الوحدات بمشروعات المجتمعات العمرانية الجاهزة للطرح         نسبة المشاركة في الانتخابات الفرنسية الأعلى منذ 1981         وزير التربية والتعليم يتابع امتحانات الثانوية العامة من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة         وفد مديرية الشباب والرياضة بالمنوفية يقدم التهنئة للمحافظ بمناسبة تجديد الثقة          “ننفرد ” بأول تعليق من وزير التعليم الجديد على ادعاءات حصوله على دكتوراه وهمية         رئيس جامعة المنوفية يهنئ اللواء إبراهيم أبوليمون محافظ المنوفية ونائبه علي تجديد الثقة         الأستاذ والتلميذ “تجديد الثقة ” في اللواء ابراهيم أبو ليمون محافظا للمنوفية ونائبة محمد موسي         بالأسماء “مصرع أربعة أشخاص من أسرة واحدة “من قرية سنجرج إثر سقوط سيارة من أعلى «كوبري جهان» بالمنوفية         بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج اعتبارًا من اليوم         وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 50 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة         بروفات مكثفة لــ آمال ماهر استعدادا لحفلها بالسعودية (فيديو)         وزير الخارجية الأمريكي يدعو حركة حماس إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار        

خبيرة مصرفية تكشف أسباب إفلاس بنك سيليكون فالي وحقيقة تأثيره على مصر (فيديو)

خبيرة مصرفية تكشف أسباب إفلاس بنك سيليكون فالي وحقيقة تأثيره على مصر (فيديو)

كشفت الدكتورة سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، حقيقة وجود تداعيات سلبية علي القطاع المصرفي بعد إعلان بينك “سيليكون فالي” الأمريكي الإفلاس.

أسباب إعلان بنك سيليكون فالي الأمريكي الإفلاس

وقالت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”: مع ارتفاع أسعار الفائدة بشكل مستمر في الولايات المتحدة تسبب في تعثر العملاء في السداد نتج عنه عجز بنك “سيليكون فالي” عن الوفاء بالتزاماته تجاه المودعين، وحدث نقص في السيولة بحوالي مليار و800 مليون دولار ثم أشهر إفلاسه.

تداعيات ارتفاع أسعار الفائدة

ولفتت إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة بشكل مستمر يؤدي إلى حدوث تباطؤ اقتصادي وعدم قدرة عدد من الشركات على مواكبة هذه الارتفاعات في الفائدة، والمعاناة من التضخم وتراجع القوة الشرائية فهذا يؤدي إلى إفلاس الشركات ومن ثم البنوك.

تأثر البنوك المصرية 

وأكدت: لا يوجد تداعيات علي البنوك المصرية  من افلاس “سيليكون فالي” لعدم وجود أي تعاملات مصرفية معه.

بيان البنك المركزي

وأكد البنك المركزي المصري أنه لا يوجد أية تداعيات سلبية على القطاع المصرفي المصري تأثرًا بالأوضاع المالية التي يتعرض لها بنك «سيليكون فالي» الأمريكي – المتخصص بتمويل الشركات التكنولوجية والناشئة – نظرًا لعدم امتلاك البنوك المصرية أية ودائع أو توظيفات أو معاملات مالية لدي “سيليكون.

إفلاس بنك SVB

انهيار بنك SVB، كانت مجلة بريطانية  نشرت أسباب إفلاس بنك وادي السيليكون، واستعرضت مدى تأثيره على النظام المالي في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضحت مجلة ” إيكونوميست” البريطانية، أنه البنك الـ16 من حيث الحجم في أمريكا بامتلاك أصول تقدر بـ  200 مليار دولار، وأنه مقرض كبير للشركات الناشئة الكبيرة في قطاع التكنولوجيا بوادي السيليكون في ولاية كاليفورنيا.

أسباب انهيار بنك SVP

وقالت إيكونوميست، إن سعر سهم بنك وادي السيليكون Silicon Valley Bank الذي يختصر اسمه “إس في بي” (SVP) انخفض بنسبة 60% يوم الأربعاء الماضي ثم 70% أمس الأول الجمعة، وفشلت كل مناشدات إدارته للعملاء بدعمه، وأخيرا تم الإعلان عن وقف التداول في أسهمه وحجز ودائع عملائه، مما يعني الإعلان عن انهياره.

وأوضح تقرير المجلة البريطانية، أن سبب الأزمة التي تعرض لها بنك SVP، وهي أكبر عملية انهيار لبنك أمريكى منذ الأزمة المالية في 200، يرجع إلى أن ودائعه تضاعفت أكثر من 4 مرات خلال 4 سنوات (من 44 مليار دولار في 2017 إلى 189 مليارا في نهاية 2021)، فيما نمت قروضه التي يقدمها للشركات الناشئة من 23 مليار دولار إلى 66 مليارا.

إفلاس بنك وادي السيليكون

وتابعت: نظرا لأن البنوك تجني الأرباح من الفارق بين سعر الفائدة الذي تدفعه على الودائع والسعر الذي يدفعه المقترضون فإن وجود قاعدة ودائع أكبر بكثير من دفتر القروض يمثل مشكلة يقتضي حلها حصول بنك SVP على أصول أخرى تحمل فائدة، لذلك نجد البنك قد استثمر بنهاية 2021 مبلغ 128 مليار دولار، معظمها في سندات الرهن العقاري وسندات الخزانة بأسعار مرتفعة (أسعار الذروة).

ثم تغير العالم وفقا للتقرير، وارتفعت أسعار الفائدة مع ترسخ التضخم وانخفضت أسعار السندات، مما ترك بنك “إس في بي” مكشوفا بشكل فريد، وخفض العملاء ودائعهم من 189 مليار دولار في نهاية عام 2021 إلى 173 مليارا في نهاية عام 2022.

واضطر Silicon Valley Bank إلى بيع محفظته من السندات السائلة بالكامل بأسعار أقل مما كانت عليه، متكبدا خسائر بلغت نحو 1.8 مليار دولار تركت فجوة حاول سدها بزيادة رأس المال، لكنه لم يفلح.

خطة أمريكا لإنقاذ بنك إس في بي

وتساءل تقرير المجلة البريطانية، عما إذا كانت أزمة هذا البنك استثناء، قائلا إنه رغم أنه كان عرضة بشكل استثنائي لسحب أموال المودعين منه فإن جميع البنوك تقريبا تتعرض لخسائر في محافظ سنداتها.

ونسب إلى وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، قولها: إنها “تراقب حاليا عدة بنوك في ضوء ما حدث لـ”إس في بي”، ولحسن الحظ لا يوجد خطر على تلك البنوك في الوقت الراهن”.

المصدر
غيبتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى