ساحة الرأي

أساليب العبور في المسرح الأوكراني

محمد مختار قنديل

أتابع مثل غيري من المصريين والعالم الصراع الدائر على مسرح أوكرانيا بين أطراف متعددة أهمها الروس والأوكرانيين ومن يدعمهم من أوروبا وأميركا وذلك بمتابعة القنوات الفضائية الناطقة بالعربية.

ويقوم مراسلو القنوات ومعهم المصورون بتصدير كل ما تقع عليه أعينهم وهم بعيدون تقريباً عن ساعة الاشتباك الفعلي.

ومسرح أوكرانيا مسرح أوروبي به أراضي منبسطة زراعية كثيرة وغابات وتغمره الثلوج شتاء ثم تذوب مع إطلالة الربيع وبه أنهار ومجاري مائية أهمها نهر دينبر.

وفي تقدم القوات الروسية وارتدادها تعبر هذه القوات الأنهار بأساليب كثيرة ومعدات عبور عائمة أو بدونها حيث تتيح خصائص المجاري المائية الكثير من البدائل لعبور هذه المجاري.

شاهدت على الشاشات طابوراً من الدبابات الروسية تجتاز النهر وهي غاطسة تحت الماء ويبرز من كل دبابة شكمان لتصريف العادم أعلى سطح الماء ويتيح قاع النهر المتماسك هذا الأسلوب كما أن عمق الماء مناسب وهذا الأسلوب لم يكن يصلح لقناة السويس عام 1973 بسبب عمق القناة الكبير وإتبعنا أسلوب آخر للعبور.

ومما شاهدت دخول عربات الكباري تحمل براطيم منطوية حجمها أكبر من تلك التي استخدمناها عام 73 وهي براطيم ب م ب وكنا نسميها كباري الإقتحام السريعة لقلة زمن الإنشاء والجديد كباري مشابهة ولكن بحجم أكبر وقدرة أكبر على عبور حمولات أثقل لمعدات أثقل مثل عربات الصواريخ والدبابات.

ولاحظنا المعدات الروسية خاصة الدبابات تجري على الطرق الأسفلتية مما يعرضها للكمائن الأوكرانية وهي تتفادى الأرض المفتوحة خوفاً من التعطل في الوحل بعد ذوبان الجليد وقد طبقنا هذه المعلومة عندما تم إغراق سهل الطينة الممتد من شرق بورسعيد جنوباً قرب القنطرة لمنع دبابات العدو من قطع الطريق شرق القناة من القنطرة إلى بورفؤاد الذي ظل مفتوحاً طوال الحرب لإمداد بورفؤاد.

وعندما بدأت الثغرة في الدفرزوار كانت هناك فكرة إغراق الأرض الزراعية بين ترعة السويس والقناة لإعاقة العدو ولم  تنفذ الفكرة خوفاً على أهلنا في هذه المناطق من الحصار بأيدينا.

ومن الوسائل أيضاً استخدام ناقلات المعدات عبر النهر وهي تعمل كمعدية ذاتية الحركة بالإضافة إلى الكباري ب م ب.

وكما يستفيد العالم حتى الآن من خبرتنا في حرب أكتوبر 73 نستفيد نحن كذلك من خبرات الآخرين قدر الإمكان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!