طب وعلومعاجل

تحذير للأطفال العرب من تناول شوكولاتة بيضة “كيندر سربرايز” ..ملوثة ببكتيريا السالمونيلا

شوكولاتة بيضة كيندر الشهيرة منتج غير صحي

أيمن الشحات – القاهرة:

 اتخذت عدة دول عربية إجراء عاجلا ضد شوكولاتة بيضة كيندر الشهيرة، وذلك بعد تواتر أنباء تفيد بارتباطها بعدوى مرضية في بريطانيا، في حين أصدرت الشركة المصنعة بياناً لها حول منتجاتها في دول الخليج.

وحذرت الهيئة العامة للغذاء السعودية من شوكولاتة “كيندر سربرايز” من إنتاج بلجيكا، لاحتمال تلوثها ببكتيريا السالمونيلا.

وقررت السلطات الإماراتية سحب شوكولاتة كيندر من الأسواق وإتلافها أو إعادتها إلى بلد المنشأ.

وأصدرت شركة “فيريرو” بياناً علقت فيه على منتجات في دول الخليج، بعد سحبها كميات كبيرة من شوكولاتة “كيندر سربرايز” في المملكة المتحدة بسبب ارتباطها بالسالمونيلا.

وأكدت في بيانها أن منتجاتها في دول الخليج خالية منها، موضحةً أن سلامة المستهلكين تعتبر الأولية القصوى لدى المجموعة.

كما قررت السلطات المصرية الأربعاء التحفظ على كميات من هذه الشوكولاتة، وجاء ذلك بعد أيام من الضجة التي أثيرت في البلاد حول وجود بذور نبات الخشخاش المخدر في مكونات أحد أنواع الشوكولاتة التي تباع في الأسواق التجارية الكبرى في البلاد.

وتعد مصر الدولة العربية الرابعة التي تتحرك ضد هذا النوع من الشوكولاتة، بعد تحرك من سلطات البحرين وقطر والمغرب.

وقال جهاز حماية المستهلك المصري (رسمي) في بيان الأربعاء الماضي “قامت الإدارات المعنية بضبط ورقابة الأسواق بشن حملات كإجراء وقائي لجمع عينات من الشوكولاتة المذكورة لفحصها والتأكد من خلوها من مرض السالمونيلا”.

والثلاثاء قالت وزارة الصحة البحرينية إنها “تابعت ما أثير بشأن هذه الشوكولاتة والتأكد من عدم وجود هذا المنتج في الأسواق المحلية”.

ودعا الثلاثاء مكتب السلامة الصحية بالمغرب إلى عدم شراء مجموعة أنواع من الشوكولاتة ماركة “كيندر”، أو تناولها ممن يحتفظون بها، فيما حذرت وزارة الصحة القطرية الثلاثاء المواطنين من استهلاك منتج شوكولاتة “كيندر سربرايز” وذلك لورود معلومات بشأن احتمال تلوثها ببكتيريا السالمونيلا.

والسالمونيلا جنس من العصيات المعوية تنتج كبريت الهيدروجين ومن بين أنواعها مسببات التيفية ونظيرة التيفية والتسممات الغذائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!