أهم الأخبارثقافة وفن

“سكة سفر”.. مسلسل كوميدي ينتقد مشكلات المجتمع السعودي

 

لقطة من المسلسل

ياسر الصعيدي – الرياض:

 تشهد المسلسلات السعودية خلال الموسم الرمضاني الجاري تنوعا على مستوى الطرح حيث تحاول المراوحة بين الدراما والكوميديا، وتقديم مواهب وأسماء جديدة على المشاهد السعودي، مما يضفي تجديدا على المشهد الدرامي.

ومن بين هذه الأعمال المسلسل الكوميدي “سكّة سفر” الذي يحكي قصة ثلاثة أشقّاء يديرون محطة بنزين واستراحة ومتجر على طريق سفر صحراوية، حيث يستقبلون ضيفاً جديداً في كل حلقة ليعيشوا معه أحداثاً غريبة مليئة بالمفاجآت والضحك والتشويق.

والمسلسل من بطولة نجوم السوشيال ميديا في الخليج سعد عزيز وصالح أبوعمرة ومحمد الشهري، وهو من إخراج أوس الشرقي، ويعرض على شاشة “أم بي سي” ومنصة “شاهد”. وقدم شارة المسلسل الشاعر خالد الكيادي والفنان سعد عزيز.

المسلسل يحاول خلال ثلاثين حلقة طرح المشكلات التي يواجهها المواطن السعودي ويعاني منها، وكيفية التعامل معها بشكل جذاب وهادف

ويحاول المسلسل خلال ثلاثين حلقة من نوع الحلقات المتصلة – المنفصلة طرح المشكلات التي يواجهها المواطن السعودي ويعاني منها خلال السنوات الأخيرة، وكيفية التعامل معها بشكل جذاب وهادف.

ويحاكي المسلسل، الذي قدم فكرة مغايرة عن قدرات نجوم مواقع التواصل، مشكلة الخداع الذي قد يتعرض له المواطن السعودي انطلاقا من عدم إلمامه ببعض الأمور والمعلومات الطبية وخاصة تلك المتعلقة بمسألة التبرع بالأعضاء.

ولا يتجاهل الطرح الكوميدي الذي بني عليه المسلسل الجوانب الإنسانية في القصص الاجتماعية بل يقدم للمشاهد مراحل نضج الأشقّاء الثلاثة انطلاقا من تجربتهم الحياتية، ومن تعاملهم مع الأحداث والمشكلات اليومية التي يضطرون إلى حلها. وينتقد المسلسل مجموعة من القضايا اليومية التي قد تطال تأثيراتها الكثير من الناس، من بينها تحكم وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الحديثة في أفعال البشر، حتى أن حلقة خاصة تتطرق إلى مشكلة ضياع الأبناء نتيجة انشغال الأمهات وتركيزهن على الهواتف المحمولة.

وتقتصر البطولة في المسلسل على ثلاثة وجوه جديدة، هي الممثل صالح أبوعمرة الذي يعد أحد وجوه الإعلام الجديد في المملكة، وهو مختص في السينما لكنه يسجل هذا الموسم الرمضاني أول مشاركة في التمثيل للتلفزيون، والممثل محمد الشهري، وهو ممثل ومقدم برامج من أصلٍ سعودي، بدأ نشاطه انطلاقاً من شهرته على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها افتتح قناته على يوتيوب باسم “هات مات” التي يستغلها لمقابلة مشاهير في حفلاتٍ عالمية.

ويشاركهم البطولة الممثل سعد عبدالعزيز، وهو ممثل صاعد وصانع محتوى من أصلٍ سعودي، كانت بداياته من خلال قناة اليوتيوب التي يديرها، وبدأ التمثيل بشكلٍ فعلي عام 2017، وشارك في أعمالٍ مختلفة بين الدراما والكوميديا.

وعن الرهان على الوجوه الشابة يقول مخرج “سكة سفر” أوس الشرقي “مشاركة الممثلين الجدد جزء من تطوير الدراما ونجاحها عموماً. كما أن الوجوه الجديدة تحتاج إلى فرصة وأنا أؤمن بأن حضور الوجوه الجديدة هو جزء من نجاح الدراما، وأعتقد أننا نجحنا في ذلك من خلال هذا العمل”.

ويتابع “المُشاهد يحب التطوير ويرغب دائماً في رؤية المواهب الشابة، وفي ‘سكة سفر’ قدمنا مواهب رائدة ستفاجئ الناس، سواء كان ذلك بموهبتها أو بتقنيات التمثيل العالي لديها، أو بالعفوية والبساطة في الأداء والقرب من القلب”.

ويسجل المسلسل حضور ضيوف من الممثلين ذوي الخبرة، ويقول الشرقي إن “قصة العمل تفترض وجود مسافرين على نحوٍ دائم، لذا تطلّ كوكبة من نجوم العالم العربي خلال الحلقات، منهم عبدالله السدحان ورشيد عساف وإلهام علي وخالد صقر وروجينا وآخرون كثر”.

ويؤكد المخرج أنّه حاول إبراز العمل بشكل مختلف عن نمط الحلقات المتصلة – المنفصلة، حيث يقول “قدّمت سابقاً المسلسلات بالحلقات المتصلة، كما قدمت الحلقات المنفصلة، لكن قصة ‘سكة سفر’ مختلفة في أحداثها من حيث الضيوف والشخصيات المتجددة التي تطلّ في كل حلقة كمسافرين ينزلون في الاستراحة، مما يخلق أحداثاً مليئة بالتشويق والكوميديا والدراما والمواقف الإنسانية والرعب أحياناً”.

يذكر أن أوس الشرقي مخرج ومنتج أعمال تلفزيونية عراقي، أخرج أكثر من ألف إعلان تلفزيوني على مدى 13 عاما، كما أخرج فيلم “منحرفون” عام 1996 الذي يتحدث عن تهريب الآثار العراقية، وهو يرأس الآن مجموعة “أوس ستوديوز” الإعلامية.

واستطاع منذ بداياته أن يقدم سلسلة من المسلسلات والبرامج السياسية الكوميدية الهادفة والتي كان لها تأثير كبير على الشارع العراقي والعربي، كما دخل في تعاون كبير مع مجموعة قنوات “أم بي سي” السعودية فأنتج وأخرج في عام 2013 البرنامج الكوميدي “واي فاي2” الذي حقق المرتبة الأولى كأعلى نسبة مشاهدة في المملكة العربية السعودية والخليج العربي وأتبعه في عام 2014 بجزء ثالث ورابع، وأنتج وأخرج مسلسل “سيلفي” بأجزائه الثلاثة، والذي كان من بطولة النجم السعودي ناصر القصبي، ويعدّ من بين المسلسلات الأكثر شهرة في الخليج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!