تحقيقاتعاجل

ننشر تفاصيل خطة الحكومة لإلغاء «التوك توك» واستبداله بسيارة «التُمناية» (مستند)

ننشر تفاصيل خطة الحكومة لإلغاء «التوك توك» واستبداله بسيارة «التُمناية» (مستند)

تسعى الحكومة خلال الفترة المقبلة لتنفيذ خطة واسعة لإحلال «التوك توك» واستبداله بسيارات ركاب صغيرة، والتي يطلق عليها «تمانية» وذلك في إطار توجه للقضاء على العشوائية التي خلفتها منظومة «التوك توك» في مصر.

وكشف قرار صادر عن وزارة التجارة والصناعة حمل رقم 139 لسنة 2021، أن الوزيرة نيفين جامع قررت تشكيل لجنة برئاستها وتضم حسام عبد العزيز مستشار رئيس الوزراء لشئون تحديث الصناعة والمهندس أحمد رضا معاون وزير الصناعة، بجانب رؤساء هيئة التنمية الصناعية ومركز تحديث الصناعة وهيئة المواصفات والجودة، لوضع الآليات التنفيذية لمشروع إحلال سيارات بديلة للتوك توك.

وبحسب القرار فإن المبادرة جاءت بعد اجتماع عقده رجل الأعمال رؤوف غبور، رئيس مجموعة غبور، مع مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، وتهدف اللجنة المشكلة لإيجاد آليات تمويلية لمشروع إحلال «التوك توك»، وتتولى إعداد خطة تنفيذية للمشروع بمختلف مراحله ومحاوره في فترة لا تتجاوز شهرين.

من جانبه قال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية في تصريحات صحافية: إن الخطة الحكومية جاءت بعد تزايد المشكلات المتعلقة بمنظومة «التوك توك» التي أصبحت تعمل بلا ضوابط، في ظل غزو المركبة لكافة أماكن العاصمة وعدم اقتصارها على الأقاليم والمناطق النائية.

وأكد المهندس، أن الخطة التي تشارك فيها الغرفة ستتضمن إلغاء التوك توك وإحلال سيارات الركوب الصغيرة محله، بما يعيد إلي شوارع مصر مظهرها الحضاري، موضحًا أنه حتى الآن لم يتم الاستقرار على آليات التنفيذ وخطة العمل الخاصة بالمشروع، لافتا في الوقت ذاته إلى أن اللجنة ستبدأ في الاجتماع الأيام المقبلة من أجل عمل حصر شامل ودقيق لعدد مركبات «التوك توك» في مصر، وبحث كيفية تطبيق منظومة الإحلال الجديدة من خلال مقترحات الجهات المشاركة بداية من الجهات الحكومية والمصانع والجهات التمويلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!