الشارع السياسيعاجل

قانون جديد يقضي بحبس الزوج لمدة تصل إلى 5 سنوات في حالة تعديه بالضرب على زوجته

قانون جديد يقضي بحبس الزوج لمدة تصل إلى 5 سنوات في حالة تعديه بالضرب على زوجته

النائبة أمل سلامة

أعلنت النائبة أمل سلامة، عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب، الانتهاء من تعديلات جديدة على قانون العقوبات لتغليظ عقوبة الزوج المتعدي على زوجته بالضرب لمدة قد نصا إلى 5 سنوات.

اضافت النائبة سلامة، صاحبة التعديلات على مشروع القانون الجديد، إنها تسعى جاهزة للحصول على الموافقات القانونية لمشروع القانون الجديد لتقديمه إلى رئيس المجلس خلال الأيام القادمة خصوصاً بعدما أبدى عدد كبير من النواب الترحيب بالقانون والموافقة عليه.

وأكدت النائبة في المذكرة التفسيرية لمشروع القانون، أن هناك التزام واضح من الدولة بحماية المرأة من اي شكل من أشكال العنف قد تتعرض له، وخصوصاً بعدما انتشر العنف الأسرى في المجتمع المصري وأصبحت الزوجة تتعرض للضرب المبرح من قبل زوجها الأمر الذي قد يهدد استقرار المجتمع باكمله.

وأضافت أنها اعتمدت في التعديلات على المادة 11 من الدستور التي تنص على تحقيق المساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفقا لإحكام الدستور.. وتلتزم الدولة بحماية المرأة ضد كل أشكال العنف وتمكين المرأة من التوفيق بين واجبات الأسرة ومتطلبات العمل.

وقالت إن القانون الجنائي لا يوجد به مادة تنص على عقوبة للزوج الذي يتعدى ع زوجته بالضرب، ومن هنا كان السبب الرئيسي لولادة ذلك القانون خاصة أن بعض الأزواج يعتقدون ان الضرب للزوجة هو بمثابة إظهار لرجولتهم.

وأفادت بأن نحو 8 ملايين سيدة مصرية تتعرض للعنف و86% من الزوجات يتعرضن للضرب، حسب آخر إحصائية للمجلس القومي للمرأة.

وأوضح أفادت ان تعديلها كان على نص المادة 242 التي تنص على أنه “وإذا حصل الضرب أو الجرح من الزوج لزوجته كانت العقوبة الحبس الوجوبي مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد عن خمس سنوات”.

مادة 242

اذ لم يبلغ بالضرب او الجرح درجة الجسامة المنصوص عليها في المادتين السابقتين يعاقب فاعله بالحبس مدة لا تزيد علي سنة او بغرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز مائتي جنيه مصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!