الشارع السياسيعاجل

مستقبل وطن ينهي قائمة انتخابات البرلمان الأسبوع المقبل بمشاركة 16 حزبًا

مستقبل وطن ينهي قائمة انتخابات البرلمان الأسبوع المقبل بمشاركة 16 حزبًا

حزب مستقبل وطن

كتب – وائل رجب:

قالت مصادر سياسية وبرلمانية، إنه تقرر طبقًا للمفاوضات حتى الآن، خوض انتخابات مجلس النواب المقبلة بمشاركة 16 حزبًا يقودهم حزب مستقبل وطن، أسوة بانتخابات مجلس الشيوخ، مع السماح بمشاركة 5 أحزاب أخرى عن التحالف الذي تم بالشيوخ بمشاركة 11 حزب فقط.

وأضافت المصادر: أن القائمة تضم أحزاب: مستقبل وطن، والوفد، والشعب الجمهوري، والمصري الديمقراطي، وحماة الوطن، ومصر الحديثة، والتجمع، والمؤتمر، والإصلاح والتنمية، والحركة الوطنية، والحرية المصري، والعدل، والحرية، والمصريين الأحرار، والغد، وإرادة جيل، مشيرة إلى أن القوائم على مشارف الانتهاء ومن المرتقب أن تغلق الأسبوع المقبل.

وكشفت المصادر المشاركة في التحالف المرتقب، أن مستقبل وطن هو من يقود هذا التحالف أيضًا، وأرسلت كافة الأحزاب أسماء مرشحيها للمسئولين عن القائمة بالحزب، حيث اشترط مستقبل وطن على الأحزاب ذات الحصة النيابية الصغيرة أن ترسل نصف أسماء مرشحيها من السيدات.

وأشارت المصادر، إلى أن هذا الأمر سبب أزمة داخل الأحزاب، إلا أنها رضخت بالأخير لمطالب مستقبل وطن، وأرسلت بقوائمها عدد من السيدات، ليختار الحزب منهم نصف حصة الأحزاب المقررة.

وأضافت أن حصة الأحزاب تراوحت ما بين مقعد إلى 4 مقاعد لـ12 حزبًا، فيما ترتفع نسبة حزبي حماة الوطن والوفد عن البقية، في ظل سيطرة مستقبل وطن على غالبية المقاعد يليه حزب الشعب الجمهوري.

وقسم مشروع قانون مجلس النواب جمهورية مصر العربية إلي 143 دائرة انتخابية تخصص للانتخابات بالنظام الفردي، كما تقسم إلي 4 دوائر انتخابية تخصص للانتخاب بنظام القوائم.

ويكون انتخاب مجلس النواب بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بنظام القوائم المغلقة المطلقة قائمتين تشكل كل واحدة منهما من 100 مرشح، والآخريين كل واحدة من 42 مرشح، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!