ساحة الرأي

أشرف المشطاوي .. يكتب فى “الصميم”

أشرف المشطاوي .. يكتب فى “الصميم”

أشرف المشطاوي – كاتب صحفي

 

كان يوم الخميس الموافق 24 يوليو 2019 بمثابة تاريخ مفصلى لدى الكثيرين من قيادات الشرطة، حيث أصدر اللواء محمود توفيق وزير الداخلية قرارًا باعتماد هذه الحركة الأكبر فى تاريخ وزارة الداخلية والتى شملت ما يقرب من 12 ألف و154 ضابط شرطة ما بين ترقية ونقل ومد فى العمل وندب من جهة إلى أخرى بقطاعات الأمن المختلفة.

والمتتبع لحركة الترقيات والتنقلات لضباط الشرطة هذه رغم مرور عام كامل عليها فإن ما يلفت النظر لأول وهلة يتأكد أنه قد تم ضخ دماء ناجحة بالفعل فى مختلف قيادات العمل الأمنى، ومن بين هؤلاء..

 

اللواء علاء الدين سليم

■ اللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة الأمن العام:

هو أحد قيادات الوزارة، التي كرمها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في حفل عيد الشرطة الثامن والستين، وحمل اللواء علاء سليم، مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام، على عاتقه مهمة القضاء على البؤر الإجرامية وأوكار الجريمة بمختلف محافظات الجمهورية، وكانت مناطق السحر والجمال والمثلث الذهبي وإدفو باسوان وبحيرة المنزلة، من أخطر المناطق الإجرامية التي قام بتطهيرها، على مدى يقرب من العامين، قاد اللواء علاء سليم، الجهود بنفسه في اقتحام أوكار العناصر الإجرامية شديدة الخطورة، ودك معاقلهم وهدم العشش التي يتخذها الهاربون من الأحكام القضائية وحائزي الأسلحة النارية والمواد المخدرة، وتكللت الجهود بتطهير أكثر من 400 بؤرة إجرامية في مختلف المحافظات، ونجح قطاع الأمن العام منذ تولي علاء سليم، إدارته، في كشف ما يقرب من 97% من الجرائم وضبط مرتكبيها، ووأد الخصومات الثأرية بين العائلات والتصدي لكافة صور الخروج عن القانون، والقضاء على بؤر إجرامية في محافظات الصعيد كانت منذ سنوات لا تقتحهما أجهزة الأمن.

وعرف عن “سليم”، أنه يفضل العمل في صمت، كما اشتهر بقوته وصلابته، وأنه ينتمى لأسرة عريقة بصعيد مصر، حيث إنه من مواليد إحدى قرى مركز طما محافظة سوهاج، تخرج اللواء علاء سليم، في كلية الشرطة عام 1984، وبدأ عمله بقسم مصر الجديدة، ثم التحق بمباحث قسم شرطة شبرا الخيمة، ثم رئيسا لمباحث قسم شرطة الخليفة، ثم رئيسا لمباحث قسم شرطة الوايلي، ثم رئيسا لمباحث مصر الجديدة، ثم انتقل للعمل بمصلحة الأمن العام، وتقلد منصب مفتش الأمن العام لقطاع شرق. وساهم اللواء علاء سليم، في السيطرة على الخارجين عن القانون بالجعافرة، وأعاد الهدوء لمنطقة المثلث الذهبى، وقضى على العصابات التي تسطو على المواطنين وتسرقهم بالإكراه، أثناء عمله مديرا لمباحث القليوبية.

اللواء رفعت خضر مساعد وزير الداخلية لقطاع النقل والمواصلات

■ اللواء رفعت خضر مساعد وزير الداخلية لقطاع النقل والمواصلات:

من مواليد محافظة القليوبية، وقد عمل فترة فى إدارة البحث الجنائى بها، وتم تصعيده مديرا لمباحث الأقصر، ومنها إلى منصب مدير مباحث الشرقية، لمدة 3 سنوات، وهناك لقب بـ”قاهر خط بلبيس”. انتقل من الشرقية وتم تصعيده لمصلحة الأمن العام، للعمل بمنطقة قنا والأقصر، ثم تم تصعيده حكمدار لمديرية أمن شمال سيناء، وعمل خلالها على مواجهة العناصر الإرهابية.  وشغل منصب مدير مباحث الشرقية، ثم حكمدارا لشمال سيناء، قبل أن يتولى بعدها منصب مساعد أول لوزير الداخلية مديرا للإدارة العامة لشرطة الكهرباء، واللواء خضر من القيادات الناجحة بالفعل وشهد قطاع النقل والمواصلات فى عهده طفرة غير مسبوقة فى ضبط القطاع الأمنى بوسائل النقل والمواصلات.

اللواء حسن محمود مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج

■ اللواء حسن محمود مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج:

ولد في قرية “أولاد نجم” بمحافظة قنا، عام 1962، والتحق بالمدرسة الابتدائية بقريته، ومنها انتقل للإعدادية الجديدة بنجع حمادي، ثم تخرج من مدرسة الشهيد خيرت الثانوية، والتحق بكلية الشرطة في 1980 وتخرج منها في 1984، عقب التخرج عمل كضابط في مديرية أمن سوهاج، وتولي العديد من المهام والمناصب الشرطية، أبرزها رئيس مباحث مركز شرطة جهينة، ثم التحق للعمل في جهاز أمن الدولة وتدرج في المناصب الي أن اصبح رئيسا لاحد أقسام الجهاز، ثم التحق بالعمل بالإدارة العامة لشرطة الكهرباء، عاد في 2012 للعمل في سوهاج، وتولي العديد من المناصب أبرزها مأمور مركز طما، ومأمور مركز جرجا، ثم أصبح حكمدار مديرية أمن سوهاج، إلى أن تم تكليفه مديرا لأمن سوهاج في 25 يوليو 2019 ومنذ ذلك التاريخ نجح فى انهاء العديد من الملفات الأمنية الشائكة بالمحافظة والعديد من الخصومات الثأرية ومكافحة الجريمة والتطرف.

اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية مدير أمن الجيزة

■ اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية مدير أمن الجيزة:

سمى بـ “الجنرال المنضبط” حيث عرف عنه الجدية والالتزام والانضباط في العمل، ومنذ أن تولى منصب مدير أمن الجيزة، وهو لا يهدأ حيث يجوب شوارعها وأحيائها من شرقها الى غربها ليرى بنفسه حركة انضباط الشارع، مكتبة الحقيقي فى الشارع، حيث تصدي للخارجين عن القانون بمناطق جنوب الجيزة، وملاحقة لصوص المناطق الراقية بأكتوبر والشيخ زايد، والإهتمام بكافة الملفات التى تهم المواطن الجيزاوي.

وتولى اللواء طارق مرزوق، عدة مناصب على مدار ما يقرب من 30 عاما بوزارة الداخلية، وعمل بمباحث الأموال العامة بإدارة الكسب غير المشروع، كما أنه قضى عدة سنوات بقطاعات القاهرة المختلفة، قبل انتقاله إلى مديرية أمن أسوان كمساعد لمدير الأمن. وأشرف في عام 2017، على عملية تأمين المسطح المائي لبحيرة ناصر، وزيادة إنتاج الثروة السمكية، علاوة على حل عدد من مشاكل النوبيين. وعاد “مرزوق”، ليشغل منصب رئيس قطاع شرق القاهرة، قبل أن يجري تصعيده حكمدارًا للعاصمة.

اللواء محمود عبدالرازق مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة للمرور الجيزة

■ اللواء محمود عبدالرازق مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة للمرور الجيزة:

يشهد القاصى والداني منذ أن تولى اللواء محمود عبد الرزاق مساعد الوزير مدير الإدارة العامة للمرور بالجيزة، أحدث نقلة نوعية في الحركة المرورية وسيولة بشوارع الجيزة، ونجح رجال المرور بالجيزة، تحت قيادته، من ضبط مخالفات كثيرة، عادت بالإيجاب على شارع وميادين المحافظة، وشهد له الجميع أنه شعلة متوهجة فى العمل، ويتميز بالنشاط والتواجد فى الشارع، ولا يعرف مكتبه إلا فى أوقات الزيارات الرسمية له أو لمتابعة الأعمال المكتبية.

اللواء هشام فاروق مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسوان

■ اللواء هشام فاروق مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسوان:

جاء الى أسوان ضمن حركة التنقلات التى اعتمدها اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، خلفًا للواء محمد عمارة في 1 ديسمبر 2019 من العام الماضي، وكان اللواء هشام فاروق حينها يشغل منصب مدير قطاع غرب الجيزة وحكمدارًا للجيزة، ومنذ أن تقلد منصب مدير أمن أسوان، نجح في العديد من الملفات الهامة وأبرزها التصدي الخارجيين عن القانون والمجرمين بقري ومراكز المحافظة، وأيضًا الاهتمام بملف المرور في شوارع وميادين، وضبط الحركة الأمنية بها ونال حب أهالى أسوان لما لمسوه من قربه منهم وعمله الدؤب من أجل الحفاظ على أمنهم.

اللواء رضا العمدة مساعد وزير الداخلية لقطاع السياحة

■ اللواء رضا العمدة مساعد وزير الداخلية لقطاع السياحة:

من أكفأ ضباط الداخلية.. تولى منصب مساعد الوزير لشرطة السياحة في يوم الأحد 01/ديسمبر/2019 وفي شهر يوليو من عام 2019 الماضي، أصدر اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية قرارا بتعيين اللواء رضا العمدة، مديرا لأمن مطروح، قبل تعيينه مساعدا للوزير لشرطة السياحة.

تولى اللواء رضا العمدة، قعدة مناصب شرطية، حتى وصل إلى منصب مدير المباحث الجنائية في مديرية أمن الجيزة، وفي عام 2017، صدر قرار بتعيينه نائبا لمدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، وكشفت العديد من التقارير أنه يعتبر من أكفأ ضباط الوزارة.

وفي نفس العام، أثناء قيادته لحملة أمنية لتنفيذ قرارات إزالة في جزيرة الوراق، وقعت اشتباكات مع أهالي الجزيرة، حيث أصيب في هذه الاشتباكات، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق